تعديلات جذرية على سياسات القبول الجامعي ولكن! 1/2] -

تعديلات جذرية على سياسات القبول الجامعي ولكن! 12]
أخبار البلد -   اخبار البلد- تمثل سياسات القبول الجامعي واحدا من التحديات للمسيرة التعليمية الأردنية بشقيها المدرسي والعالي، وربما اعتماد مبدأ القبول الموحد للجامعات الحكومية قد نثر أسس العدالة، وبعث رسالة اطمئنان للبناء المستقبلي، بالرغم من العثرات والاعتداءات التي اجتاحت حدود امتحان الثانوية العامة في السنوات الأخيرة، وربما استنهاض الذاكرة يعطينا الأمل بالقدرة على التغيير للأصلح، فنذكر شهر تموز من العام الماضي عندما تشرفت نخبة من طلبة الأردن، بالمثول بين يدي جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في قصر الحسينية، هذه اللفتة والمكرمة الملكية، شملت بنورها وسموها ورفعتها الطلبة المتفوقين والناجحين في امتحانات الثانوية العامة، وقال يومها الملك القائد: «أحببت أن أشارككم اليوم الفرحة بالنجاح والتفوق»، وخاطب جلالة الملك الطلبة، في موقف ابوي مشهود: «بهمتكم وعزيمتكم، الأردن مستمر في مسيرة التقدم والنهوض، بلدنا حقق إنجازات نفتخر بها، وأريد منكم الاستمرار في مواصلة العطاء». هذا الوعي الملكي الشاهد على انجاز الأردني وتجاوز عتبات الصعاب، بالتحدي والايمان بأننا دولة مؤسسات وترانا عين ملكية عاشقة للحق والعدالة، فما ينيره جلالة الملك، هو قوتنا في مستقبل الايام، وليس من الهين التغاضي عن قرار او قرارات تمس روح العدالة، وربما يضيع مستقبل شبابنا وجامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية والتربوية بسببه.

هل نحلم أن نصل إلى تخطيط جريمة منظمة، ونضع لها عنوانا فضفاضا وتطلق القتلة في ساحة اسمها «امتحانات القبول الجامعي في الأردن»؟ هي قطعا، امتحان او امتحانات لن تحقق العدالة للطلبة بعد اجتيازهم معضلة الثانوية العامة، وليس من العدل، إخضاع الطلاب، إلى ممارسة مخاتلة، تصب نار القلق في المجتمع، ولن تحقق العدالة المنشودة، فهناك ادلة كثيرة تؤشر على ذلك، عدا عن ان اي امتحانات قبول، ستؤثر على مصداقية مؤسسة الثانوية العامة، وليس تحصيل الطالب، بالتالي لن تكون امتحانات «معيارية»، فمثل هذا الامر يحتاج لعلاقة موازية بين التعليم الثانوي والتعليم العالي، لتحقيق رؤية تجسر المطلوب، لكن ليس في مجتمعنا الذي يعتمد على سلسلة من القرارات والمبادرات وطرق اكتساب القبول الجامعي، لهذا فأي امتحانات قبول، هي مسرحية نهايتها قتل المخرج.

هل نريد إحداث اختلالات عميقة في جدران التعليم الثانوي، لنفرغ مدارسنا وبالتالي جامعاتنا، ونخرج بقية مدخرات البلد إلى مدارس ثانوية في بلدان منافسة، تتاجر بالتعليم وتمنح فرصاً معترفاً بها عالميا؟ أي امتحان قبول بعد سهر وتعب سنوات ومخاض عسير؟ لامتحان التوجيهي قدسية وطنية يجب المحافظة عليها، ونرفض بشكل قطعي خضوعها لاجتهادات مرحلية بحكم المنصب واتخاذ القرار، فهذا الامتحان هو بوابة الدخول الجامعي بأقصى درجات العدالة النسبية المتوفرة، واعتقد، بخبرتي الأكاديمية، ان هذا القرار، سابق لاوانه، ويضعنا أمام جريمة تصويب قناصة على رأس وهرم التعليم الثانوي في المملكة، ليهوي على مسرح الفساد والخصخصة، وستكون آليات الامتحان، والقبول، شاهدة قبر التعليم الثانوي بعد انتفاء قيمة الحيادية التي يوفرها، فمن يضمن وجود امتحانات قبول، ضامنا ان لا يشوهها او يشوبها الفساد، والواسطة وبالتالي المتاجرة بمستقبل الطلبة وخلخلت أركان المجتمع وثقة المواطنين بجهاز التعليم؟ ونكمل في القادم وللحديث بقية.
 
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة