مقتدى الصدر يرفض دعوة أوباما بتنحي الأسد ويرى فرقا بين الثورات وما يجري في سورية

مقتدى الصدر يرفض دعوة أوباما بتنحي الأسد ويرى فرقا بين الثورات وما يجري في سورية
أخبار البلد -  

عرض الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر أمس "التدخل من أجل الإصلاح" في سورية "إذا وافق الطرفان" هناك على ذلك، مشددا على وجود "فوارق" بين "الثورات الشعبية" وما يحدث في سورية.
وجاء موقف الصدر هذا ردا على سؤال من قبل أحد أنصاره حول رأيه في مطالبة الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره السوري بشار الأسد بالتنحي.
وقال الصدر في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "رغم أني وقفت على التل لفترة من الزمن بخصوص القضية السورية (...) لكن لا ينبغي لي أن استمر على هذا النحو بعد التدخل الاميركي السافر ولاسيما كبير الشر اوباما وغيره".
وأعلن أنه "على استعداد للتدخل من أجل الإصلاح اذا وافق الطرفان في سورية على ذلك، والنصر للشعوب وللممانعة معا".
وأضاف "جزى الله من أراد الإصلاح وسعى له، وأخص بالذكر الجمهورية التركية ولاسيما بعد أن رفضت التدخل الاميركي وأدعوها للين باللسان والاستمرار بدعم الشعب والوقوف معه لأجل نصرة المقاومة والممانعة". وتابع الصدر "نستنكر التدخل الأوبامي في الشأن السوري".
ودعا الرئيس الأميركي باراك اوباما وحلفاؤه الغربيون للمرة الأولى الخميس بشار الأسد للتنحي، وعززوا العقوبات على نظامه في ظل قمع دموي مستمر منذ خمسة أشهر للاحتجاجات في سورية.
غير أن مسؤولين أتراكا أكدوا لفرانس برس أن تركيا التي تتقاسم حدودا مشتركة مع سورية غير مستعدة حتى الآن للدعوة الى تنحي الرئيس السوري، لكنها تطالب مجددا بوقف القمع الدامي "فورا".
واعتبر الصدر أنه "رغم أننا رأينا ثورة الشعب التونسي والشعب المصري وغيرهما وقد علمت جميعا أني مع الشعوب، لكن لا ينبغي أن نخلط الأوراق فهناك فوارق عديدة بين ما وقع من ثورات شعبية وبين ما يقع في سورية".
وأوضح "ليس الاختلاف في الشعب وثورته فالشعب إذا أراد الحياة فله ذلك لكن الاختلاف في نفس الحكومة، فالأخ بشار الأسد رجل معارضة وممانعة للوجود الاميركي الاستعماري في الشرق الأوسط على خلاف (...) غيره".
لكن الصدر دعا في الوقت ذاته الى "إعطاء الحريات وبناء الدولة على الإخاء والمحبة والسلام وتوفير الخدمات لتكون سورية الوجه الأبهى لأول الممانعة".

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!