تركيا من "تصفير" المشاكل إلى التنقيب عنها

تركيا من تصفير المشاكل إلى التنقيب عنها
أخبار البلد -  


عندما وصل حزب العدالة والتنمية للحكم، في تركيا، العام 2002، فإنّه انتهج سياسة انفتاحية في الداخل، وليبرالية في الخارج، وتلخص كل ذلك بعبارة "سياسة صفر مشاكل"، وصارت تركيا والحزب قصة نجاح متميزة، فاستمر الحزب في نجاحه وتحسن اقتصاد تركيا كثيراً. أمّا الآن فإن السياسة الخارجية، كما الداخلية، تبدو كمن يبحث عن خوض معارك في كل مكان، ويمكن أن نلمح محطتين أساسيتين أدتا لهذا التحول، الأولى نتائج الانتخابات البرلمانية في حزيران (يونيو) 2015، وسعي رجب طيب أردوغان، الراهن، لتحويل النظام إلى رئاسي، بدل برلماني، يتمتع به هو بصلاحيات واسعة، والملاحظ أنّ أهم حلفاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السابقين داخل حزبه وفي تركيا صاروا على خلاف معه.

مَثّل العدالة والتنمية في بداياته تجربة بدت لكثيرين أنموذجاً يمكن تعميمه في دول أخرى. فعلى الصعيد الداخلي، حاول الحزب طمأنة الجميع بأنّه لم يأت لتأسيس نظام شمولي، ونشّط الأسواق والتجارة والسياحة. في الوقت ذاته رفضَ "العلمانية المتوحشة" التي تقيّد الحريات الدينية، في الحجاب، وغير ذلك. وبالتالي جسّد، للكثيرين على الأقل، نوعا من العلمانية أو الليبرالية الإسلامية، حيث لا سلطة لرجال دين، وهناك تعددية اجتماعية، وسياسية، وفكرية. وبدا أن هناك انفتاحا نحو تعددية قومية، بالعمل على حل المسألة الكردية دون قمع وعلى قاعدة الإدماج والمواطنة.
خارجيا، كان أحمد داوود أوغلو، وزير الشؤون الخارجية (2009 - 2014) ورئيس الوزراء (2014 - 2016)، هو منظر السياسة الدولية، واشتهر عنه مبدأ "صفر مشاكل"، بمعنى تصفير المشاكل مع دول الجوار وتبادل المصالح بدل ذلك. وكان خروجه من الحياة السياسية، غضبا ورفضاً للتعديلات التي يريد أردوغان إدخالها ليحول النظام إلى رئاسي. أما عبدالله غول (الرئيس التركي السابق 2007 - 2014، ووزير الخارجية 2003 - 2007)، فإن أسباب خلافاته العلنية مع أردوغان تضمنت رفضه موقف الأخير بتبني مواقف محددة إزاء الخلافات الداخلية في مصر، ورفضه للحدة في مواجهة احتجاجات شبابية داخل تركيا.
بالتوازي مع الخلافات مع أوغلو وغول، جاء انقلاب العام 2016، الفاشل، ليقوم أردوغان بعده بالعمل على اجتثاث حركة "خدمة" بقيادة الداعية الإسلامي فتح الله غولن، الذي كان حليفا أساسيا له، وللعدالة والتنمية، سابقا. وقبل ذلك كان الحزب قد سجل تراجعاً مهماً في الانتخابات عندما لم يفز في منتصف 2015 سوى بنحو 40 بالمئة من الأصوات، وكان أحد السبل لتجاوز هذا التراجع في انتخابات الإعادة، هو تجديد الهجمة على الأكراد، خصوصا أن هؤلاء حصلوا على عدد مقاعد مهم في تلك الانتخابات.
لعل تصريح أردوغان بشأن كركوك، في العراق، هذا الأسبوع مثال على لهجة تركيا الجديدة، فقد قال الرئيس التركي في تجمع حاشد، "لا نوافق مطلقا على الزعم بأن (كركوك للأكراد).. كركوك للتركمان والعرب والأكراد، إذا كانوا هناك.. لا تبدأوا في الزعم بأنها لكم، وإلا سيكون الثمن باهظا، ستضرون بالحوار مع تركيا". وأضاف، "انزلوا ذلك العلم فورا".
ربما يوجد بعض العداء لأردوغان في أوروبا من سياسيين، بسبب خلفيته الإسلامية، ولكن خلافاته الداخلية، مع أشخاص لهم وزن في الخارج مثل غولن وأوغلو وغول، وحربه الكردية، ومطالبه للولايات المتحدة وأوروبا بتعقب وملاحقة خصومه، خصوصاً جماعة غولن، وطلبه أن يسمح له ولمؤيديه دون خصومه، الترويج للتعديلات التي تريد الوصول للنظام الرئاسي داخل الدول الأوروبية، كانت سببا في الخلافات مع أوروبا، وقبل هذا تبنيه مواقف حادة بشأن مصر، والعراق، وسورية، وغيرها، كلها تشير لتراجع سياسة صفر مشاكل لأسباب داخلية تركية وشخصية تتعلق بأردوغان.
لقد كانت بداية العدالة والتنمية، على أساس الانفتاح داخليا وخارجيا، وصياغة توافق وطني داخلي، ومصالح مشتركة مع الخارج، وعدم التدخل بشؤونهم الداخلية، وتهميش الخلافات، وكانت هذه حالة فريدة تمزج الليبرالية بما فيها من تركيز على المصالح المتبادلة وحرية الرأي والتحرير المعتدل للسوق، مع توجه إسلامي، يرفض تطرف علمانيين وليبراليين ضد الدين. أما ما يحدث الآن فهو حالة كلاسيكية معروفة في السياسة، فعندما يوجد ميل للدكتاتورية والاستئثار بالسلطة داخلياً، يجري الحديث عن أعداء خارجيين ومؤامرات، واختلاق جبهات خارجية، لتجميع الناس على أساس الخوف ومواجهة الآخر.

 
شريط الأخبار مشاهد لتدمير صاروخ "إسكندر" 12 عربة قطار محملة بالأسلحة والذخائر لقوات كييف في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا