الباحثون عن خالد شاهين

الباحثون عن خالد شاهين
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ بين الهمس في صالونات عمّان والأحاديث المعلنة في الشوارع، وبين المعلومات التي ما تزال مخفية حتى اليوم، تغيب حقيقة سفر رجل الأعمال الأردني المحكوم خالد شاهين.
إعلان رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت أن شاهين "فار من وجه العدالة"، لم يبدد الغموض الذي يحيط بالقضية، والتي أصبحت واحدة من القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي، بل يزيدها غموضا بالنظر إلى "الوقفات" الحكومية السابقة التي دافعت عن قرارها بالسماح له بالسفر، و"تباكت" على "الرصيد الإنساني الغائب" عند من ينتقدون قرارها ذلك. سرورنا بتحمل الحكومة مسؤوليتها الأخلاقية عن سفر شاهين، واتخاذها قرارات بـ"الإقالة"، أو "الاستقالة"، لكنّ ذلك لا يبدد شيئا من غموض القضية، فما يزال الأردنيون يطالبون بالشفافية حيال هذا الملف، وبالإجابة عن كثير من الأمور "الخفية" التي رافقت رحلة محاكمة شاهين وصولا إلى إدانته، إضافة إلى الكيفية "الحقيقية" التي خرج بها من الأردن إلى لندن لـ"العلاج".
وتأتي استقالة وزيري العدل والصحة كما لو أنها "خطوة صحيحة" في "حلقة غامضة"، فلا أحد يستطيع قراءة ما تم قبلها، ولا استشراف ما سيأتي بعدها، ما دامت الحكومة وطّدت العزم على إبقاء العديد من الملفات "طي الكتمان والغموض".
لكنّ الأهمّ من ذلك، هو أن سفر شخص محكوم، وبعلم عدد من أعضاء الحكومة، هو أمر يتعدى أن يتم تحميل مسؤوليته لـ"عدد محدود" من الوزراء، فهو أقرب إلى الفضيحة التي تنال من سمعة الحكومة بأكملها، وهي المطالبة اليوم بأن تتحمل مسؤوليتها عن هذا الاختلال في المعاملة، والكيل بمكيالين تجاه مواطنين محكومين، فمنهم من يتم تسفيره إلى أوروبا للعلاج، وآخرون يمكن أن يتعرضوا لـ"الموت الصامت" بانفجار زائدة دودية بسيطة، من دون أن تتوفر لهم العناية حتى في مستشفى البشير.
إن إعلان شاهين على أنه "شخص فارّ من وجه العدالة"، هو محاولة متأخرة من الحكومة لـ"تبييض" صفحتها، ولا يمكن اعتباره إعلان حسن نوايا من الحكومة على أنها ستتعامل مع هذه القضية، أو مع غيرها من قضايا الفساد بجدية والتزام، فالقضية التي تمت أثناء ولايتها، تجعلها أمام مسؤولية قانونية وأخلاقية لا يبددها استقالة وزيرين، وإذا كان هناك "تحقيق جدّي" في القضية، فالأولى أن يتم بولاية حكومة أخرى، تحقيقا لمبدأ العدالة، خصوصا أن أحاديث الصالونات والشارع تربط شخصيات حكومية أخرى بقضية سفر شاهين.
وإلى أن يتم توضيح القضية من جميع أبعادها، لا يمكن أن نقتنع أن "شاهين فارّ من وجه العدالة"، وهو الذي حظي بـ"حفنة" كبيرة من التوقيعات خوّلته الحصول على أوراقه الشخصية من جديد، واستخدامها ضمن القانون للسفر بها بعيدا عن الأردن.
هذا الأمر، يؤكده في صفحته على "فيسبوك" التي استحدثها مؤخرا ليتواصل مع معارفه، فيكتب خالد شاهين رادّا على القرار الحكومي باعتباره فارّا من وجه العدالة: "أنا خرجت قانونيا وبموافقة الحكومة وتقارير الأطباء".
ويقول إنه لا علم له بـ"مذكرات جلب حكومية" استصدرت في حقه، وأن الشرط الذي وقع عليه لدى مغادرته، هو أن يعود إلى الأردن عقب العلاج، مبينا وقوع "تضارب" في الرأي حول علاجه في بريطانيا، وأنه لا يستطيع العودة إلا بعد إكمال العلاج.
وما دمنا نتحدث عن "فيسبوك"، فمن الطريف أن هناك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي استحدثها شبان تحمل اسم "الباحثون عن خالد شاهين"، ربما يقومون بهذا الأمر بعدما يئسوا من أي جهود حكومية حقيقية في هذا السياق!

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد