ترجمة خطاب الملك لمواجهة الفكر المتطرف

ترجمة خطاب الملك لمواجهة الفكر المتطرف
أخبار البلد -  
يكاد يكون الملك عبدالله الثاني الزعيم الوحيد الذي يمتلك تصوراً ورؤية متكاملين للحرب على الإرهاب والتطرف. وقد تجلى ذلك ليس فقط بخطابه في الأمم المتحدة، وإنما أيضاً بمقارباته السابقة على الساحتين الوطنية والدولية.
يرى الملك أن الإرهاب والتطرف ليسا ظاهرة عسكرية وأمنية فقط، تشكل خطراً على الشعوب والدول، وإنما يذهب أبعد من ذلك، وفي رؤية متكاملة وشاملة يتحدث عن البعد الفكري والأيديولوجي للتطرف الذي يشكل خطراً ليس فقط على السلم الاجتماعي والدولي، بل وعلى مستقبل الأجيال والدول معاً.
الحرب الفكرية هي الأصعب والأخطر، لأن المتطرفين هم قطرة في محيط الصالحين، كما قال الملك. لكنهم يستخدمون أدوات تكنولوجية حديثة، ويلجأون إلى تفسيرات وتبريرات دينية في التغطية على أعمالهم الوحشية ومآربهم السياسية التي يرفضها الدين الإسلامي والغالبية الساحقة من المسلمين. وعليه، فإن التطرف هو حرب على السلام والمسلمين قبل أي شيء آخر. ومن ثم، فإن العبء الأكبر في محاربة التطرف، فكرياً وأيديولوجياً، يقع على عاتق المسلمين أنفسهم، كما قال الملك، بأنها حرب إسلامية-إسلامية تحاول قلة من المسلمين أن تخطف الدين الحقيقي تحقيقاً لمصالحها.
إن المقاربة الحالية، عالمياً وعربياً، لمحاربة التطرف، يغلب عليها الطابع السياسي والعسكري، ولا تولي الجانب الفكري الأهمية التي يستحق. وهذا ما ركز عليه الملك في خطابه؛ بأن الحرب الفكرية ستكون الأطول والأصعب، ولكنها الأكثر جوهرية في محاربة التطرف.
الأردن، دولة ومجتمعاً، برز ظهوره في الإقليم كدولة تسير بخطى ثابتة نحو الحداثة والاعتدال والديمقراطية والتقدم. وإذا لم يتم اجتثاث التطرف من جذوره، فإن هذه التجربة أو النموذج سيصبح مهدداً. ومنذ صعود التنظيمات المتطرفة في الجوار، وبخاصة تنظيم "داعش" في العراق وسورية، أعلنت الحكومة أنها تبنت استراتيجية وطنية لمحاربة التطرف بأبعاده الأمنية والسياسية والفكرية. ومن الواضح حتى الآن أن نجاح هذه الاستراتيجية يتجلى في البعد الأمني، والدليل على ذلك نعمة الأمن التي يتمتع بها الأردن. لكن يبدو أن النجاح الأمني أدى الى التراخي في الجوانب الفكرية والأيديولوجية. لا بل أريد أن أذهب أبعد من ذلك، لأقول: إنه لم تتم حتى الآن ترجمة "رؤية" الملك في محاربة التطرف والإرهاب إلى خطة متكاملة؛ فبعض مظاهر التطرف الفكري التي تابعناها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من أردنيين تدل على إمكانية استغلال مشاعر الناس الدينية أحياناً والإقليمية أحياناً أخرى، والتلاعب بها.
قد تكون الحكومة أخطأت في عدم إشراك المجتمع، بمؤسساته المختلفة، مثل الأحزاب والمجتمع المدني، والبرلمان، والجامعات، والإعلام وغيرها، في استراتيجية مكافحة التطرف. وبعيداً عن المؤتمرات الاحتفالية والبيانات الرنانة، فإن المجتمع لم يكن جزءاً من استراتيجية محاربة التطرف، وهذا من أهم أسباب ضعفها وتراخيها. فالمؤسسات الحكومية مثقلة بأعباء العمل اليومي والروتيني، وهي ليست الأقدر على التواصل مع المجتمع بفئاته المختلفة.
لقد بات من الضروري إعادة النظر بالاستراتيجية الوطنية لمحاربة التطرف والإرهاب. إذ لم تعد محاربة التطرف ترفاً فكرياً، بل ضرورة لحماية قيم الدولة الأردنية ومستقبل أبنائنا، كما قال الملك في خطابه. إن الأدوات الحالية لمحاربة التطرف الفكري والقيمي أثبتت عدم قدرتها على مواجهة المخزون المتجذر للفكر المتطرف. والخطوة الأولى هي العمل على بلورة استراتيجية جديدة تترجم خريطة الطريق التي رسمها الملك في خطابه على المستوى الوطني. والاستراتيجية الناجحة يجب أن تكون تشاركية في التصميم والتنفيذ، وعليها أن تُفعّل الطاقات الشعبية الكامنة المعتدلة، التي يجب أن لا تبقى محايدة في المعركة مع الفكر المتطرف.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين