متى نفكر قبل الحدث وليس بعده؟

متى نفكر قبل الحدث وليس بعده؟
أخبار البلد -  

سمعت بأن مجالس إستشارية مهمة جدا تجتمع بعد الحدث وليس قبله وبأن نخبة من التقارير الإستراتيجية العميقة التي يعدها لأسابيع وأشهر شبان أردنيون خبراء كل في قطاعه توضع على الرف ولا تحظى عند التطبيق بالتقدير اللازم أو لا ترسل أصلا للتنفيذ.

مازلنا إعتباطيون في إتخاذ القرارات ونتعامل مع الأحداث بـ"القطعة" ولا نصغى لبعضنا بعض في إدارة مستويات القرار.. من الواضح في عدة ملفات وأزمات أننا نتعامل مع الأحداث عندما تحصل ولا نتنبأ بها أو نتوقعها أو حتى نضع سيناريو لإستقبالها.

حصل ذلك على حد علمي عند التعاطي مع تداعيات ملف اللاجئين السوريين ومن المرجح أنه يحصل في ملف ازمة معان ولا نعرف كمية للخسائر إذا إكتشفنا يوما بأننا نجري ترتيباتنا في القضايا الأساسية والمحورية على بنفس الأدوات والطرق.

اللحظة التي تستطيع فيه مؤسساتنا السياسية والبيرقراطية توقع الأحداث والتنبؤ بها واستشعارها هي نفسها اللحظة التي تصبح فيها قوة القرار فاعلة في الواقع وليس متعاملة مع تداعياته ونتائجه بحيث يتوقف الإخفاق بالمستوى الإداري ويتعاظم الإنجاز.

العديد من القضايا والملفات لا يجوز الإستمرار بالقبول في التعامل معها بذهنية القطعة والتقسيط والمسؤولين في الدرجة الثانية أو المحلية عليهم القفز إلى مستوى الإدارة الوطنية العليا للملفات في توظيف واستثمار الجهد وتغذية القرار السياسي المرجعي والمركزي بمعلومات صحيحة عن الواقع الميداني وفي التوقيت المناسب بدلا من الإستسلام للإرتجال والتجارب والإخفاق في التوقع.

مازلت أذكر المخضرم زيد الرفاعي وهو يقول في محاضرة له بقيادة الأركان بان وضع القيادة – اي قيادة – في إطار خيار إستراتيجي واحد فقط سلوك يرقى إلى مستوى الخيانة.. نحن لا نقول ذلك بل نشدد على التنويع في الخيارات ووضع القرار السياسي بصورة التفصيلات قبل وضع السيناريوهات… ليست صعبة بالتاكيد هذه العملية.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع