محاذير خصخصة الاسمنت الأبيض!

محاذير خصخصة الاسمنت الأبيض!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - جمال العلوي

 

النوايا الجارية لخصخصة شركة الاسمنت الأبيض تثير العديد من التساؤلات في ظل التقرير الذي أعلنته لجنة تقييم التخاصية حول الشبهات التي سادت نمط التخاصية في المرحلة السابقة.ولكن يبدو أننا لا نريد الاستفادة من تجاربنا ولا من توصيات اللجان التي لا تزال نتائجها ساخنة بعد ولم تبرد.
فقد أوصت اللجنة بتلافي الاخفاقات التي حدثت من قبل كل الاطراف والاستفادة من التجارب في ادارة مشاريع الخصخصة بصورة ناجحة تلبي طموحات الوطن.
وهنا أعود الى تصريحات رئيس اللجنة الدكتور عمر الرزاز التي قال فيها ما نصه فان توجيهات الملك للحكومة «بعدم وضع التقرير على الرف».
وأمام هذه المعطيات لا بد من التعامل مع ملف خصخصة شركة الاسمنت الابيض بمنتهى الشفافية ووفق معايير واضحة قادرة على عدم التهاون في حقوق الوطن والمجتمع خاصة أننا نسمع بوجود تباينات في وجهات النظر داخل الحكومة حول هذا الملف، اذا لم نقل أن هناك خلافات واضحة .
ولا بد من التعامل بصيغة مفتوحة لكل الاطراف بعيداً عن العروض المبرمجة مسبقاً.لا يعقل ان تكون موجودات الشركة تقدر بما يصل الى 150 مليون دينار وتقام على أرض تبلغ مساحتها قرابة الـ 1700 دونم.
الغريب في الامر ان استثمار الحكومة في هذه الشركة هو من الاستثمارات الناجحة وليس من الاستثمارات الخاسرة الا أن الحكومة ترغب بخصخصة الشركة دون أية أسباب وسيكون ضحية المشروع هم العاملون في الشركة الذين يعيلون آلاف الاسر في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد من تراجع فرص العمل والبطالة.
نحذر من خطورة الاستمرار في هذا النهج القائم على الخصخصة الذي يتناقض بصورة جلية وواضحة مع مخرجات لجنة تقييم التخاصية بما يراكم صورة المصالح والفساد التي علقت بأذهان المواطنين حول كل ملفات ونهج التخاصية.
ونستذكر هنا ما تقوله لجنة التخاصية في تقريرها» إن توضيح أهداف أي سياسة اقتصادية ومن بينها عمليات الخصخصة يعد خطوة أساسية وضرورية لبناء جسور الثقة والمصداقية بين الحكومة والمواطن .»
ما زال الوقت متاحاً للتراجع عن الأخطاء قبل أن تقع حماية لمصالح العباد والبلاد.

 
شريط الأخبار حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات