منطقة الشرق الأوسط والسقوط المُقبل للمعسكر السعودي

منطقة الشرق الأوسط والسقوط المُقبل للمعسكر السعودي
أخبار البلد -  
أخبار البلد - 

في تقرير نشرته مجلّة "فورين أفيرز” الأمريكيّة، يذهب الباحث طارق عثمان إلى أنّ الانتفاضات العربيّة التي شهدتها منطقة الشّرق الأوسط خلال السّنوات الثلاث الماضية؛ أدّت إلى إحداث خلل عميقٍ في ميزان القوى في المنطقة. ‎وبحسب التقرير فإنّ هناك معسكرين رئيسيين في طوْر التّشكّل ضمن قلب التّحوّلات الجارية اليوم. ‎المعسكر الأوّل يتمثّل فيما يُسميّه طارق عثمان بالقوى الإسلاميّة، والتي تضمّ إيران، قطر، تركيا، والجماعات الإسلاميّة السياسيّة بقيادة الإخوان المسلمين. ‎يتحدّث عثمان عن أسلمةٍ تدريجيّة للمنطقة يعملُ عليها هذا المعسكر في مقابل المعسكر الآخر الذي تقوده السّعوديّة ودول الخليج الأخرى، وبدعمٍ من مصر وإسرائيل والأردن، والذي يرى أنّ التّحوّلات الأخيرة في المنطقة بمثابة التهديد الوجوي له. ‎ولكي تتّضح معالم الصّراع بين هذين المعسكرين، فإنّ عثمان يضع أربعة عوامل مؤثرة في ذلك.

عوامل التأثير على صراع المعسكرين:

- العامل الأوّل: يتعلّق بمستقبل مصر. فبعد إسقاط الرئيس الإخوانيّ محمد مرسي، فإنّ الاقتصاد المصري سيكون هو المسؤول عن تحديد مسار البلاد.

- العامل الثاني: يخصّ مستقبل الجزائر، والتي تُعدّ أكبر وأغنى دولة في شمال أفريقيا، وهي ثالث أكبر مورِّد للطاقة في أوروبا. ويُواجِه النّظام العسكري في الجزائر تحدّي الوقت إلى أن يتمكّن من العثورِ على بديلٍ للرّئيس المريض عبد العزيز بوتفليقة، وذلك لكي لا يفقد السيطرة على البلاد.

- العامل الثالث: والذي يُحرِّك الصراع واتجاهه في المنطقة، فيتمثل في المملكة السعودية، حيث تتمسك العائلة المالكة فيها بسياستها المعهودة، رغم التوقعات الاقتصادية التي تنبئ بتراجع اقتصادي وتدهور بطيء من شأنه أن يُعيق قدرة آل سعود على شراء دعم الطبقة الوسطى، إضافة لفقدان السّيطرة على حركات الاحتجاج في أوساط الشباب الساخطين، والتي يمكن أن تؤدّي إلى تراكمٍ متدحرج ينتهي إلى إضعاف السّلطة السّعوديّة.

- العامل الرابع: الذي سيؤثر في الصراع القائم بين المعسكرين هو مدى الفوضى التي سيشهدها الشرق الأوسط خلال العقد المقبل، وبخاصةٍ مع الحرب التي تشهدها سوريا، واحتمال تشتيت الفوضى في دولٍ أخرى. ويُشار إليها تحديداً إلى مفعول العودة الارتداديّة للمقاتلين وما سيؤدّي ذلك إلى انقلاب السياسات الأمنيّة في دولهم.

المعسكر السعودي: الانهيار المقبل للنظام الخليفي

تقرير المجلّة ينتهي إلى القوْل بأنه من غير الممكن التنبؤ بما سيكون عليه الشرق الأوسط في السنوات القليلة المقبلة، مشيراً إلى أنّ ما يُسمّى بالإسلام السياسي، بسبب محاولته التكيّف مع الموجات الليبرالية في الشرق الأوسط، فإنه سيخسر التأييد بين دوائره الأساسية، وسيُفصَل تدريجيّاً من الإطار المرجعي الإسلامي الذي يقوم عليه.

فيما يخصّ منطقة الخليج، فإنّ المعسكر السّعودي يواجِه تحديات اجتماعية واقتصادية قد تؤدي إلى حركة تمرد جديدة، والتي ستأخذ نمطاً مختلفاً عن انتفاضات ٢٠١١، حيث لن تكون موجّهة بالخصوصِ ضدّ الحكام الحاليين، ولكنها ستكون في مواجهةٍ مع المؤسسات السياسية والاقتصادية برمتها والتي تتحكم في هذه الدول. ‎
يخلص عثمان في تقريره، إلى أنّ المعسكر القادر على التكيف، وضبط هذه الموجات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية هو الذي سيكون صاحب الفرصة الأفضل لتخطي العاصفة التي تقترب.
في الشأن البحريني، فإنّ التحاق النّظام الخليفيّ بالمعسكر السّعودي سيعني بأن الخليفيين سيكونون هم الحلقة الأضعف في تساقط الرّهانات، فضلاً عن أنّ السياسة التّبعيّة التي يُعوّل عليها نظام آل خليفة ستجعله غير قادر على توفير عوامل الصّمود الذاتي، حيث يتزايد الرفض الشّعبي للنّظام، وتتفاقم في المقابل أزمة شرعيته الأخلاقيّة والدّستوريّة في الاستمرار والحكم.

 


شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد