سجون صدام حسين وسجون العراق الجديد

سجون صدام حسين وسجون العراق الجديد
أخبار البلد -  

خالد أبو الخير
الاكاذيب التي سيقت لتبرير الاطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين اكثر من ان تعد وتحصى، اطقلها معارضون لا يتصفون بادنى وطنية واخلاقية وحبكتها منظمات غربية كانت تتعطش لما يدين النظام العراقي السابق.
واحدة من ابرز هذه الاكاذيب كانت وضع حقوق الانسان في العراق، والتعذيب الرهيب في السجون، والاعدامات بدون محاكمة والقبور الجماعية.
لا اريد ان اقف موقف المدافع عن نظام صدام، فلا شك انه كانت هناك خروقات، لكن ما اعرفه ان احدا لم يعتقل الا وكان بالامكان توكيل محام للدفاع عنه، ويعرف اين هو بالضبط.. في اي سجن، ومن الجهة التي اعتقلته، وتنظم زيارات لاهالي المعتقلين سواء في مرحلة التوقيف أو قضاء المحكومية.
ومن ابرز الاكاذيب كان تصوير سجن ابو غريب باعتباره "الباستيل"، نسبة الى السجن الفرنسي الرهيب، وطبعت كتب بدعم مشبوه لتصوير ان هذا السجن كانت تجري فيه حفلات تعذيب وقتل، والحق ان الصورة مغايرة تماما لهذا الادعاء، فابو غريب كان فقط مكان قضاء محكومية، يصل المحكوم اليه بعد ان يصدر حكم قضائي بشأنه ، ويمضي فترة حكمه في واحد من اقسامه الستة، حياة المسجون، لا تعذيب فيها او عقاب، الا اذا ارتكب ما يوجب ذلك، كتورطه في مشاجرة مع سجناء اخرين او محاولة ادخال ممنوعات، ولم يكن العقاب الا ضربا غير مبرح او مبرح ، وارساله اياماً الى المحجر " الانفرادي"، وهو ذات الاجراء في العديد من الدول.
هذه الصورة تنقلب 180 درجة مع ما يجري في سجون العراق الجديد، حيث تجري في مراكز التوقيف والسجون "اي بعد صدور حكم قضائي بشانهم، اشد واسوأ انواع التعذيب الذي ينتهك انسانية الانسان بل ويدمر هذا الانسان، كاستخدام "الدرلات" في ثقب اجساد المعتقلين الذين يواجه الالاف منهم امكانية الموت تحت سياط المحققين. وزفر آخرون أرواحهم بعد يوم اعتقال من قبل القوات الأمنية، اضافة الى حالات الاغتصاب المسجلة للرجال والنساء.

كما يخطف الناس من الشوارع، باسم الاعتقال العشوائي، ولا يعرف احد اين هم؟ بل ويصعب في هذه الحالة توكيل محام للدفاع عنهم.
بل أن تقرير حقوقي عراقي وصف السجون العراقية بانها "محارق" واروقة اعدام.
كل ذلك يجري تحت مسمى الديمقراطية والحرية التي جلبتها امريكا الى هذا البلد، وفي ظل صمت عالمي ما زال يظن انه تخلص من طاغية اسمه صدام.
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين