مقابلة جلالة الملك.. قراءة من مواطن كادح!!

مقابلة جلالة الملك.. قراءة من مواطن كادح!!
أخبار البلد -  

بالرغم ممّا أثارته مقابلة جلالة الملك مع الصحفي جيفري من زوبعة إعلامية، وشعبية. وبالرغم من المغالطات التي أثارتها الترجمة، وتحليلات الكاتب الشخصية، و التي لا نعلم أي أهداف يريدها الكاتب من بث روح الشقاق بين أبناء الوطن الواحد، فلا بدّ أن نعترف بأن هناك ترسبات قديمة أوجدها شخوصاً تغذوا على ضعف الدولة وإبقائها على أجهزة الموت الرحيم، ليتسنى لهم بناء امبروطورياتهم العملاقة من جيوب الوطن، وهم بالأساس يمثلون بعض الاتجاهات الرسمية؛ لأنهم الأقدر على معرفة مركز الوهن في مفصل الدولة وهو الاقتصاد، لذلك يحاولوا ا أن يبعدوا أنابيب الأوكسجين عن شريان الدولة.

أما ما أثارته المقابلة بخصوص الجزء العشائري، وبالرغم من المغالطات التي أردوها الكاتب من حيث الوصف لبعض الرموز العشائرية، فعلينا أن نعترف أننا نحن الشعب لا نرغب بالتغيير وأننا ننصاع للعواطف، والحمية للعشائرية من خلال إيصال شخوصاً إلى قلب الدولة ومناصبها، لم يغيروا سوى مواقع قصورهم الشامخة في روابي عمان، لا بل غيروا في فكرنا أي أن يبقوا رموزا للعشائرية من باب القيادة، والرفعة، ولكي يبقوا فرساناً يدافعوا عنا أمام الحكومات وقد نحصل على بعض المكتسبات من خلال انخراط بعض أفراد العشيرة في مناصب رفيعة بالدولة.

وإذا كانت الدولة ارتكبت بعض الأخطاء من خلال البقاء على بعض الرموز الذين لا يومنون بالإصلاح، لا بل باتوا عوائق تثبط كل محاولة إصلاحية يقودها النظام في سبيل عبور الوطن إلى ما يسمى بالدولة العصرية التي هي حلم لكل أردني شريف.

فعلينا نحن الشعب أن لا نرمي كل الإخفاق الذي أصاب المسيرة الإصلاحية والتي أعاقتها الكثير من الإشارات الضوئية بفعل بعض الجهات الأمنية من باب حرصهم على الدولة حسب ما يعتقدون، لأننا نحن من أنتخب ورشح، وصفق، وطبل لبعض الرجالات الذين خرجوا من بوابة العشائرية وتسلموا العديد من الوزارات الخدماتية، ومع ذلك ما زالت بوادينا وأريافنا تئن من الفقر، والبطالة، بينما تضاعفت ثرواتهم لا بل ورثوا المناصب لمن لا يتحملون المسؤولية فقط، لأنهم يدركون أن العشائرية ستحميهم في حالة الهلاك؛ لأننا أهل نخوة، وشهامة لا نرضى لا أحد فرسان العشائرية أن يستبدل، أو يضام مهما أرتكب من أخطاء.

ولا نريد أن نبرئ أصحاب بعض الأقلام الصحفية الذين مجدوا بكتاباتهم بعض الرموز الوطنية حتى بات الشعب يتغزل بهم، ومع ذلك خذلوا الشعب نتيجة ضعفهم الأدائي، ولم يستطيعوا أن يقفوا بوجه مؤسسة الفساد، بل صمتوا على الجرائم الاقتصادية حرصاً على مناصبهم.

إذن مقابلة جلالة الملك أصابت وصف الحالة التي يعيشها الوطن بالرغم من المغالطات التي أوردها الكاتب، لا كن علينا أن نعترف أن الترسبات والعقليات المحافظة، وقوى الشّد العكسي كانوا سبباً في تأخر المسيرة الإصلاحية، والبقاء على النظام التقليدي الذي ندفع ضرائب التقيد به الكثير.
شريط الأخبار في أول تصريح لوزير الاقتصاد الرقمي سامي سميرات يعيد "نفس الكلام" !! أبو علي: 100 آلف مكلف المسجلين بنظام الفوترة الوطني الالكتروني "بورصة عمان" تنهي تداولاتها لجلسة الإثنين بنسبة انخفاض (0.39%) البنك "الاستثماري" يفوز بجائزتين مرموقتين من جوائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية العالمية المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول (أسماء) نائب الأمين العام لحزب الله: "إسرائيل" لم ولن تطال قدراتنا العسكرية.. وجاهزون لحرب برية متقاعدو الفوسفات يعودون إلى الشارع مجددًا: تعنّت الإدارة وملف التأمين الصحي يشعلان الاحتجاجات العقبة.. مفصول من عمله بمصنع يفتح النار بشكل عشوائي ويصيب اثنين لماذا تم تعيين رئيس تنفيذي جديد "لكيا الأردن" في هذا الوقت؟ التقى برجل مجهول وصافحه... تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال نصر الله فيديو يظهر الحايك وهو يتوقع عدوان اسرائيل على منطقة الكولا في بيروت.. ماذا قال؟ الأمن يعلن عن تعديلات واسعة في عمل جسر الملك حسين عاجل. 6 كلاب ضالة نهشته في رأسه ورقبته.. تفاصيل صادمة عن حادثة وفاة طفل بالجيزة العجلوني : نتائج الشامل الدورة الصيفية 2024 يوم الأربعاء الموافق 2/10/2024 بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور) 1238 باخرة رست على أرصفة ميناء العقبة الجديد وميناء الركاب في 2024 «حماس» تعلن مقتل قائدها في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف أبو الأمين، مع بعض أفراد عائلته في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان راقصة مصرية تكشف عن طلب وزير خارجية أميركي سابق الزواج منها اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا تحويل مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي للبنوك يوم غد الثلاثاء