18 ألف فرصة عمل

18 ألف فرصة عمل
خالد البري
أخبار البلد -  
قبل فترة وجيزة أعلن رئيس الوزراء بأن الحكومة بصدد الإعلان عن برنامج طموح من شأنه خلق عشرة آلاف فرصة عمل ، وكان هذا التقدير متواضعاُ ومتحفظأً بجانب ما أعلن عنه مؤخراً من مبادرة لوزارة العمل لتوفير 18 ألف فرصة عمل بالتعاون مع القطاع الخاص.
في حينه لم يستطع أحد أن يقول شيئاً عما يمكن أن يكون عليه هذا البرنامج الحكومي الذي أعلن عنه الرئيس بشكل مفاجأة ، وطالما أن الجهاز الحكومي لا يستطيع أن يستوعب موظفين جـددا لأنه يعاني من الترهل الإداري والحمولة الزائدة ، فكيف يمكن للحكومة خلق آلاف الوظائف دون أن تكون هناك مشروعات جديدة تستوعب أعدادأً من العاملين.
أخيراً تم طرح المبادرة باسم الحملة الوطنية للتشغيل ، وإذا هي مجرد تسهيل الاتصال بين الباحثين عن عمل والفرص المتوفرة في القطاع الخاص ، أي تعريفهم بالجهات التي ترغب في التوظيف علمأً بأن القطاع الخاص ليس في مرحلة توسع في ظل نمو لا يزيد عن 3% سنوياً.
التسهيلات التي يمكن أن تقدمها وزارة العمل في هذا المجال مهمة ، ولكنها لا ترقى إلى مستوى مبادرة تخلق او توفر آلاف الوظائف ، فجهات التوظيف تنشر إعلانات عن الوظائف الشاغرة ، وطلاب الوظائف يقرعون أبواب الشركات والبنوك عارضين خدماتهم ، ومن المفيد طبعاً ان تسهم وزارة العمل في التوسط بين الجانبين ولكن ذلك لا يدعو إلى الانبهار ، ولا يتناسب مع الانطباع الذي خلقه الإعلان عن المبادرة.
يذكر أن دائرة الإحصاءات العامة تؤكد أن الاقتصاد الاردني يخلق سنوياً من الوظائف ما يتجاوز 60 إلى 70 ألف فرصة عمل جديدة قبل أن تقوم وزارة العمل بمبادرتها ، التي لا تخلق وظائف جديدة بل قد تربط بين العرض والطلب.
تحسن وزارة العمل صنعأً لو ركزت جهودها على التدريب وإعادة التأهيل ، فالسوق ليس بحاجة لخريجين جدد أو عمال غير مهرة ، والشركات لا تجد صعوبة تذكر في الوصول إلى الباحثين عن عمل الذين يقرعون أبوابها صباح مساء.
المهمة الأولى لوزارة العمل هي تنظيم سوق العمل وتأمين أولوية للعامل الأردني ، ولم نسمع أن القطاع الخاص طلب المساعدة من وزارة العمل في إيجاد عمال وموظفين لملء الشواغر.
 
شريط الأخبار 89 احتجاجا عمّاليا العام الماضي أثار استياءً واسعا.. التربية تحقق بمقطع فيديو لمعلمة تعتدي على طالب من ذوي الإعاقة بشكل مهين الحوثيون: استهداف سفينتين إسرائيليتين بالصواريخ والمسيرات (فيديو) (عمومية الأطباء) تناقش الجمعة لائحة الأجور الحاج توفيق يدعو لانشاء منصة عربية للابتكار وفيات الأردن اليوم الخميس 9/5/2024 حصيلة جديدة لخسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة طقس دافئ فوق المرتفعات وحار في الأغوار والبحر الميت والعقبة جريمة تهز العراق .. أب يقتل (12) فرداً من عائلته ثم ينتحر الذكرى السنوية الأولى لوفاة الدكتور عارف البطاينة حركات (إي فواتيركم) تتجاوز 3.1 مليار دينار بثلاثة أشهر منع أطباء غير أردنيين من العمل في المملكة حريق صهريج محمل بمواد نفطية على طريق العقبة استقبال حافل وتقدير ممتد..مستشفى الاستقلال يكرم أطباء العزة لجهودهم البارزة بـ”المسيرات الانقضاضية والقذائف الصاروخية”.. حزب الله يهاجم مواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها (وثيقة) العثور على جثث شهداء مفصولة الرأس في مجمع الشفاء الطبي "مكافحة الأوبئة": لا إمكانية لحدوث آثار جانبية لدى متلقي أسترازينيكا منذ عامين اتفاقية لكفالة 4 آلاف يتيم إليكم أسعار الأضاحي في الأردن