مستوى الأسعار بعد رفع الدعم

مستوى الأسعار بعد رفع الدعم
خالد البري
أخبار البلد -  
التخوف من حدوث ارتفاع شامل في الأسعار تحت تأثير رفع أسعار المحروقات أمر مبالغ فيه كثيراً. وفي آخر تقدير للحكومة إن الارتفاع سيكون في حدود 3% ، ولو صح ذلك فإن معدل التضخم سوف يرتفع من 2ر4% في ظل الدعم إلى 2ر7% بعده ، وهذا مستبعد.
هذا التقدير يستند إلى فكرة أن أسعار المستهلك تعتمد كلياً على الكلفة ، وأن كل ارتفاع في تكاليف الإنتاج يؤدي إلى رفع سعر المنتج النهائي ، لأن المنتج يريد تعويض ارتفاع تكاليفه عن طريق زيادة اسعار البيع.
لو كان المنتج قادراً على رفع أسعار منتجاته في ظروف السوق القائمة لما انتظر حتى ترتفع كلفته ، فقد كان سيزيد أسعاره لزيادة أرباحه ، ولكن ما يحول دون ذلك أن ظروف السوق لا تسمح بزيادة السعر وإلا تعرض للخسارة بدلاً من زيادة الأرباح.
نلاحظ هنا أن المستوردات تشكل 65% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي، وأن أسعارها لا تتأثر بما يحدث داخلياً ، فهي تعتمد على التضخم في بلد المنشأ وعلى تحركات سعر صرف عملة البلد الذي نستورد منه تجاه الدينار ، فالمواد المستوردة لا تتأثر كثيراً بارتفاع أسعار المحروقات.
من جهة أخرى فإن ارتفاع أسعار مادة أساسية كالمحروقات يؤدي عملياً لتوجيه مبلغ أكبـر كثمن للبنزين أو أجور النقل ، وبما أن دخل المواطن محدود ، فإن زيادة الإنفاق على عنصر المحروقات يؤدي إلى إنقاص الإنفاق على الأغراض الأخرى ، أي تقليل الطلب عليها ، مما يحول دون ارتفاع أسعارها ، لأن زيادة الطلب هي التي ترفع الأسعار.
معدل التضخم في العام القادم 2013 لن يتجاوز 6% ، أي أن ارتفاع أسعار المحروقات لن يرفع معدل التضخم العام بأكثر من 8ر1% يمكن استيعابها عن طريق النمو والزيادات السوية في الدخول.
وفي جميع الحالات فإن المعترضين على رفع أسعار المحروقات لتفترب من كلفتها الحقيقية ، يتجاهلون الوجه الآخر للقرار وهـو دفع تعويضات نقدية ، فما حصل بالنسبة لمحدودي الدخل هو استبدال الدعم العيني بدعم نقدي ، أما ما تستفيده الخزينة فلن يأتي من ارتفاع الأسعارعلى أصحاب الدخول المتدنية أو المتوسطة بل من ارتفاعها على الأغنياء وغير الأردنيين والهيئات والجمعيات والمنشآت والبنوك والشركات التي لا يحق لها أي تعويض.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...