سعر الفائدة على القروض

سعر الفائدة على القروض
خالد البري
أخبار البلد -  

يبدو أن البنك المركزي يشعر بأن البنوك التجارية تفرض على الأفراد المقترضين أسعار فائدة عالية ، وهو يفكر بتحديد نقطة ارتكاز لسعر الفائدة على القروض تساوي سعر الفائدة على إحدى أدوات السياسة النقدية مثل السندات الحكومية مضافاً إليها نسبة مئوية تختلف من مقترض لآخر حسب درجة المخاطرة.
لو اتخذت هذه الخطوة وتحولت من فكرة إلى قرار فقد يكون لها أهمية إعلامية من حيث أنها تدل على أن البنك المركزي حريص علـى مصالح المقترضين ، وجاهز للتدخل لصالحهم عند اللزوم ، وهي خطوة من شأنها الخروج على قاعدة حرية التفاعل بين العرض والطلب في السوق في ظل منافسة قوية بين أكثر من 25 بنكاً.
أما من الناحية الفعلية فإن هـذه الخطوة لن تغير شيئاً على ارض الواقع ، لأن البنك المقرض هو الذي يحدد درجة خطورة المقترض ، وبالتالي النسبة الواجب إضافتها إلى سعر الفائدة على السندات الحكومية. اي أن البنوك ستظل تحدد سعر الفائدة النهائي كما تشاء.
الحل الامثل لتحديد سعر الفائدة على القروض هو عدم التدخل طالما أن المنافسة متوفرة بين آلاف المقترضين في جانب الطلب و25 بنكاً في جانب العرض ، وفي هذه الحالة يحدث التوازن عند السعر الاقتصادي الذي يتحدد تلقائياً.
من ناحية أخرى فإن ما يسمى قروضاً فردية لا يستحق الحماية أو الدعم أو التشجيع ، لأن معظمها قروض استهلاكية ، يقصد بها تمكين الموظف من إنفاق أكثر من دخله ، وقلما تكون ذات طابع استثماري ، إلا في حالة تمويل نسبة من كلفة شراء شقة أو بناء مسكن ، وهناك وسائل عديدة لدعم مثل هذا التمويل الذي تنخفض درجة المخاطر فيه إلى نسبة قريبة من الصفر مما دفع البنوك تلقائياً لعرض أسعار فائدة منافسة لمثل هذه القروض.
الموضوع لا يقف عند حد عقلنة تسعير الفائدة على القروض الفردية ، بل يمتد ليصل إلى عدم القناعة بتفاعل العرض والطلب في سوق حرة وفي ظل منافسة قوية في جانبي العرض والطلب. والسير في هذا الاتجاه سيفتح الباب لاعمال تدخل أخرى لا يرغب أي بنك مركزي أن يتورط فيها، فماذا عن سعر الفائدة على ودائع الجمهور التي تتفاوت بشـكل صارخ من بنك إلى آخر حسب قوة مركزه المالي ، ومن مودع إلى آخر حسب حجم الوديعة ومدة الإيداع.

 

 
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...