جواز ديبلوماسي إلى الأبد

جواز ديبلوماسي إلى الأبد
أخبار البلد -  

حين تابعت ما جرى تحت قبة مجلس النواب من حوارات وكولسات وحشد لتمرير تعديل تشريعي يمنح النواب والاعيان السابقين واللاحقين جواز سفر ديبلوماسيا مدى الحياة حمدت الله على أستعمالهم عبارة ( مدى الحياة ) وليس عبارة ( الى الابد ) , وشعرت بذات الوقت أن هناك من يهوي بالديمقراطية الى حفرة عميقة ويساهم مساهمة كبرى في نشر حالة أحباط سياسي في الوقت الذي نحض فيه الناس على التوجه للحصول على البطاقة الانتخابية , وبعبارة أوضح فان ما جرى تحت القبة ومواصلة هذا المجلس لأعماله انما هي دعوة للناس للعزوف عن التسجيل ودعم القوى السياسية المقاطعة للأنتخابات .

وحين يفوز التعديل على القانون بأغلبية خمسة وثلاثين صوتا من سبعة وستين نائبا تواجدوا تحت القبة فان ذلك يعني أن ( الجواز الديبلوماسي مدى الحياة ) تحقق بأصوات 30% من أعضاء مجلس النواب ومع أن الدستور والنظام الداخلي يجيزان ذلك الا أنه من الناحية السياسية والديمقراطية فان التعديل مردود , وحين يعاد التصويت ثلاث مرات فان ذلك قد يدل على مدى الاصرار على تمرير التعديل القانوني .

وهنا يطرح المواطن تساؤلا مشروعا عن أسباب غياب ثلاثة وخمسين نائبا عن الجلسة ؟؟ أليس ذلك معبرا عن مدى الجدية التي ينظر بها بعض النواب الى الدورة الاستثنائية ومهمة المجلس التشريعية ؟

يفترض أن يساهم السادة النواب في تسخين الحراك الديمقراطي نحو المشاركة في الانتخابات القادمة وهم من أقر قانون الانتخاب وأن تعكس مشاركتهم الواسعة في جلسات مجلس النواب أهتمامهم بالقضايا الجوهرية المطروحة أمامهم , ولكن ما يجري يعطي صورة سلبية عن العمل النيابي , و بطبيعة الحال مع استثناء حراك ومشاركات ونشاط عدد محدود من السادة النواب .

في قانون العقوبات الاردني هناك جريمة أسمها استثمار الوظيفة تصل عقوبتها الى الاشغال الشاقة , ومضمون هذه الجريمة قيام الموظف العام باستثمار موقعه الوظيفي وسلطته الادارية للحصول على منفعة شخصية أو حجبها عن جهة لصالح جهة أخرى , وما يزال مسؤولون سابقون يحاكمون أمام القضاء على اتهامات بارتكاب هذه الجريمة , وبالمقارنة بين مضمون أستثمار الوظيفة وبين أندفاع بعض السادة النواب لتحقيق مكتسبات لأعضاء مجلس الامة وحجبها عن غيرهم ممن يوازونهم في المركز السياسي فان استثمار الوظيفة لتحقيق مكتسبات تشريعية لفئة محدودة يشكل خللا كبيرا في المسار التشريعي والديمقراطي واحباطا لجهود الاصلاح والتنمية السياسية وتوسيع قاعدة المشاركة , ورسالة سلبية تعبر عن نتاج الصوت الواحد .

ربما كانت القضية الاساسية فيما يجري معرفة النواب أن مجلسهم يقضي الاسابيع الاخيرة من عمره وأن بعض النواب لا ينوون العودة اليه أو لن يتمكنوا من العودة اليه ومن هنا فان التصرف بدافع المكتسبات الشخصية أصبح مسيطرا على مجريات الحوار تحت القبة تماما كما حصل في مجلس سابق حين تم أقرار رفع الرواتب والحصول على أعفاء جمركي على السيارات .

وحيث من المتوقع أن يشن الاعلام الالكتروني حملة ضد منح النواب جوازات ديبلوماسية مدى الحياة كما حصل سابقا فان ما نخشاه الان أن يقوم عدد من السادة النواب بتصفية الحساب مع الصحافة الالكترونية من خلال مشروع القانون المعدل لقانون المطبوعات والنشر , ولذلك يمكن القول أن الجوازات الديبلوماسية وسعت الهوة بين النواب وبين الناس بينما قانون المطبوعات المعدل سيشعل المعركة بين النواب وبين الاعلام .

 
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات