عائدات الخزينة من شركات التعدين

عائدات الخزينة من شركات التعدين
أخبار البلد -  

كلما ارتفع صافي أرباح شركات التعدين حققت الخزينة عوائد أكبر , ومثال ذلك حصة الحكومة من ملكيتها في البوتاس العربية عن أرباح العام الفائت والبالغة 26% من إجمالي ربح موزع بلغ 250 مليون دينار , والأمر سيان بالنسبة للفوسفات .


المفارقة كانت فيما ذهبت اليه بعض التحليلات عندما عزت زيادة أرباح الفوسفات للنصف الأول بهامش ضئيل قدره 12 مليون دينار عن نصف العام الفائت الى تغير الإدارة بينما لم تلتفت الى عنصري زيادة الإنتاج وإرتفاع أسعار البيع للربع الأول , لكن الأمر كان مغايرا بالنسبة للبوتاس التي تراجعت أرباحها لأسباب باتت معروفة , تأتي في المقدمة منها توقف الإنتاج لفترة طويلة بسبب الإضراب وتكبد الشركة خسائر كبيرة , إضافة الى مدفوعات إلتزمت بها الشركة لتلبية مطالب المضربين .


ما حدث في البوتاس لهذه السنة سبق وان حدث في الفوسفات لكن في السنة الماضية , فزادت مدفوعاتها على العشرين مليون دينار لغايات تحسين التقاعد وتلبية مطالب العاملين فيها , وهي مدفوعات بعضها متكرر وبعضها الآخر غير متكرر ظهرت في بند تقليل الكلف , وقد غطيت البنود المتكررة عن طريق زيادة الإنتاج وإرتفاع اسعار البيع .

حصص الملكية في شركتي الفوسفات والبوتاس تفند مزاعم تقول بأن 99 % من عائدات هاتين الشركتين تذهبان لغير الأردنيين فمن يملكون 1 % فأكثر في الفوسفات هم كاميل هولدنغ ليمتد 37 %، ووزارة المالية الأردنية 25.6 %، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 16.458 %، وحكومة الكويت 9.33 %، والبنك الإسلامي الأردني 1.64 %، ويمكن ببساطة لمحاسب بسيط احتساب العوائد بحسب حصص الملكية، عدا عن رواتب نحو 4 آلاف موظف أردني وهو ما ينطبق تماما على عائدات الخزينة التي تضاعفت بعد الخصخصة وما ينطبق على الفوسفات ينسحب على البوتاس التي تتجاوز ملكية الحكومة والضمان فيها نسبة 26% .


حصص الملكية في الفوسفات تقول أن العوائد الأكبر تجنيها الخزينة بشكل مباشر من حصة وزارة المالية وجمهور عريض من المنتسبين لمؤسسة الضمان الإجتماعي عاملين ومتقاعدين , ومساهمو 68 شركة أردنية في مقدمتهم البنك الإسلامي الأردني وجمعيتان أهليتان و6 مؤسسات خاصة و19 صندوقا ونحو 8ر2 ألف مواطن أردني , فإذا بلغت أرباح الشركة 200 مليون دينار مثلا فإن العائد على المساهمين من الأردنيين ولحكومة الكويت تقدر بنحو 126 مليون دينار , مقابل نحو 74 مليون دينار لصندوق بروناي ويمكن تقدير العوائد التي تحققت لهذه الأطراف بسبب صعود الأرباح إلى ما يتجاوز (٦٠٠) مليون دينار منذ عام ٢٠٠٦ ولنهاية عام ٢٠١١. مقارنة ب 340 مليون دينار منذ عام ١٩٥٣ ولغاية نهاية ٢٠٠٥ وهي ذات الأطراف التي إرتفعت حقوق ملكيتهم في الشركة من 140 مليون دينار الى (٦٣٥) نهاية عام ٢٠١١..


صحيح أن صندوق بروناي تمكن من إستعادة المبلغ الذي دفعه لقاء شراء الحصة مكررا – مع أن المعلومات من داخل الشركة تقول أن الصندوق قام بتدوير جزء كبير من حصصه في مشاريع أخرى – لكن الصحيح أيضا هو ان الحكومة إستفادت من عوائد الأرباح التي تضاعفت أكثر بكثير مما تحقق لها إبان ملكيتها الكاملة للشركة , كما أن قيمة حصتها في السوق تضاعفت 6 مرات , كذلك الأمر بالنسبة للمساهمين صغارهم وكبارهم ممن طال إنتظارهم لمثل هذه الأرباح التي لم يسبق وأن حظوا بها لسنوات طويلة مضت.


بينما تزداد أرباح الفوسفات والبوتاس تواصل الإسمنت الأردنية لافارج التي بيعت للفرنسيين تكبد الخسائر ولا بواكي لها , فهل يحق للمستثمر الفرنسي إعادة الشركة للحكومة والمطالبة بالتعويض ؟.

 
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات