المراهنة على الصفقة أم الرهان عليها ؟

المراهنة على الصفقة أم الرهان عليها ؟
أخبار البلد -  

الرهان المحلي على وجود " صفقة مع الاسلاميين " هي الشغل الشاغل لصالونات عمان ونخبها , وهي مدار حديث هامس في الشارع الشعبي , فالجميع يقرأ التعديل المرتقب على قانون الانتخاب , بوصفه دعوة صريحة للجماعة الاخوانية كي تشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة , وحتى تشدد الجماعة في التقليل من التعديل المرتقب والاصرار على المقاطعة حتى تاريخه , يقرأ بوصفه إرضاء للقواعد الاخوانية المتشددة والتي تم شحنها طوال عام ونصف بشحنات سلبية عن جدية الدولة في الاصلاح واجراء تعديلات جوهرية على الدستور وباقي القوانين الناظمة للعملية السياسية .


الامر بجوهره مريح للمراقب الذي يقرأ الاحداث بعين اردنية , فهذا يعني ان العلاقة بين الدولة والجماعة ما زالت قائمة على تفهّم الظروف الداخلية لكل طرف , وان العلاقة لم تصل الى مرحلة عدم العودة الى طاولة التفاهم , فثمة رسائل متبادلة ولقاءات معلنة واخرى غير معلنة , سواء مع الحكومة او مع رُسل الدولة المتعددين , الذين يقومون بتكسير الحواجز وتقليص مساحات السواد في العلاقة .

السياسة الاردنية لم تعتمد يوما اسلوب كسر العظم مع الفرقاء السياسيين , والجماعة الاخوانية , بالعادة تترك الباب مواربا لوفود الدولة ورُسلها , وثمة يقين جمعي ان الانتخابات القادمة يجب ان تجري بمشاركة الجميع وبمنافسة نزيهة بين كل الالوان السياسية والحكم هو صندوق الاقتراع .


في ظل هذا اليقين الجمعي , يجب ان يتفهم كل فريق هواجس الاخر وشكوكه , والاستزادة في رسائل التطمين اكثر نفعا من زيادة جرعة الرفض والتعنت , فما ارسلته الجماعة الاخوانية من رسائل تطمين عبر حوار زكي بني ارشيد مع ال " سي ان ان " مريحة لكثير من المراقبين , وما تلاها من تصريحات للشيخ حمزة منصور , ورد القانون من قبل الملك يحمل ردّا ايجابيا على تصريحات الجماعة وحزبها .

المطلوب الان وضع الهواجس على طاولة الحوار المعلنة , وهذا لا يحمل انتصارا لطرف على طرف , فلا الحكومة ستفقد جزءًا من ولايتها اذا ما حاورت الجماعة , ولا الاخوان ستنكسر شوكتهم اذا ما جلسوا على مائدة الحوار , ولعل النموذج المصري في ادارة الازمة التي رافقت الاعلان الدستوري المكمل تصلح للتقليد والنقل , فالجماعة المصرية وحزبها ورغم معارضتهم للاعلان الدستوري المكمل , لم ينكروا على المجلس العسكري دوره في حماية امن مصر ووحدتها ومنع المجتمع من التفسخ والفوضى , والمجلس العسكري بادر الى تقديم درع القوات المسلحة الى الرئيس المنتخب , وبقيت الحوارات مفتوحة وموصولة حتى في احرج اللحظات .

في المشهد الاردني , ما زال الامر متاحا , وطاولة الحوار قادرة على ايجاد تفاهمات سياسية للخروج من مأزق رفض المشاركة . والذاكرة المشتركة بين الجماعة الاخوانية والحكومات , تحت سقف الدولة وخيمتها ,تحمل الكثير من الايجابيات والتفاهمات , وتحمل ما هو عكس ذلك , بمعنى ان لا طرف سيبدأ من الصفر مع الاخر , وثمة مرجعية متفق عليها بل ومجمع على انها تقف على مسافة واحدة من الجميع , نلجأ اليها اذا ما استشكل الامر .


الجماعة الاخوانية مطالبة بإرسال رسائل الى الشارع الشعبي المشحون برغبة الجماعة في الاستئثار بالكعكة , والحكومة عليها ان تتوقف عن مقولة عدم استرضاء احد , فنحن في مركب واحد ولا احد يستطيع او يملك انكار الاخر , فكما يقول المثل الشعبي " حارتنا ضيقة وبنعرف بعض " .

 
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس