البترول والغاز مرة أخرى

البترول والغاز مرة أخرى
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
تأييدي لاتفاقية التنقيب عن النفط والغاز مع شركة بريتش بتروليوم في مقال الخميس الماضي أثار عليّ بعض الاعتراضات الشديدة ، فقد وردتني رسالة توبيخ شديدة اللهجة من لجنة المتقاعدين العسكريين يقول مرسلوها أنهم كانوا قبل اليوم يظنون أنني وطني. ويبدو أن معيار الوطنية في نظرهم هو رفض كل إجراءات الحكومة. وفي هذا المجال خيبت حسن ظنهم بي.
يذكر بالمناسبة أن هذا الامتياز المثير للجدل كان قد عرض في منافسة دولية ، وأن العرض الذي تقدمت به بريتش بتروليوم كان الأفضل ، ومعنى ذلك أن عدم قبول أفضل العروض يعني عملياً إلغاء المشروع والاسـتغناء عن استكشاف البترول والغاز ، اكتفاء بالمنح الأميركية والعربية والغاز المصري والمديونية.
ويطالب ديوان المحاسبة وباقي المعارضين للاتفاق ، الذي أصبح قانوناً بموافقة الحكومة ومجلسي النواب والأعيان ، بتعديل الاتفاق. وأرجو أن لا يكون قد غاب عن أذهان هؤلاء أن التعديل الذي يطالبون به ، مثل زيادة معدل ضريبة الدخل على أرباح الشركة المنتظرة ، وأي تعديل آخر ، يحتاج لموافقة الطرف الثاني وهو الشركة ، أم أنهم يريدون فرض الشروط على الشركة أم إلغاء الاتفاق ودعوة شركة البترول الوطنية لتستأنف البحث الذي كانت تقوم به فلم يسفر عن شيء خلال عدة سنوات من التنقيب العالي التكاليف.
يعتقد البعض أن في الأردن آباراً تفيض نفطاً ، ومناجم لكميات من الغاز لا تنضب ، فلماذا نسمح لشركة أجنبية بأن تتسلم هذه الكنوز وتقتسم معنا عائداتها؟ لكن الواقع أن هذه الآبار لم توجد بعد ، وقد فشلت كل الجهود التي بذلت خلال عشرات السنوات في إيجادها ، وأن عملية تنقيب مكثفة ، من قبل شركة بترول عالمية ، تستخدم أحدث أساليب التكنولوجيا سوف تكلف أكثر من 350 مليون دولار غير قابلة للاسترداد أو التقاسم إلا بعد اكتشاف البترول والغاز بكميات تجارية تحول الأردن إلى بلد بترولي مكتف ذاتياً.
بهذا المناخ المسموم والاتجاه العدمي نفهم لماذا لا تستطيع الحكومات الأردنية أن تتصرف وتأخذ قرارات ، ولماذا يتردد المستثمرون في إقامة مشاريع اقتصادية إذا كانت تهمة الفساد والنهب جاهزة سلفاً.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع