استقلالية البنك المركزي

استقلالية البنك المركزي
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
على مدى سنة واحدة تقريباًُ تداول على رأس البنك المركزي أربعة محافظين هم على التوالي: أمية طوقان، فارس شرف، سعيد شاهين، وزياد فريز، وهي حالة لم تحدث خلال 48 عاماً من تاريخ البنك، وتلقي ظلالاً على مبدأ استقلالية البنك المركزي.
قانونياً يعين محافظ البنك المركزي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وقد درجت العادة أن يتولى المحافظ مسؤولياته لفترتين، أما أن تقتصر الخدمة على بضعة أشهر أو أسابيع فلا يعطي انطباعاً بالاستقرار والاستمرارية وقدر من الاستقلال.
في هذا المجال يمكن إعادة فتح مسألة مجلس إدارة البنك المركزي، فلم يعد جائزاً أن تكون العضوية لمدراء بنوك تجارية تخضع لإشراف ومراقبة البنك المركزي، حيث يمكنهم الإطلاع على الاتجاهات والقرارات قبل صدورها ونشرها، فضلاً عن الوقوع في تناقض المصالح. كما لا يجوز أن يكون نواب المحافظ أعضاء في مجلس الإدارة لأنهم عملياً موظفون في البنك ولا يجوز لهم معارضة المحافظ الذي يرأس المجلس، ولذا فإن وجودهم يعني إعطاء المحافظ مزيداً من الأصوات.
مجلس الإدارة يمكن أن ُيشكل من خبراء في السياسة النقدية مثل المحافظين السابقين، ووزراء المالية السابقين، ومدراء البنوك المتقاعدين، وخبراء سبق لهم العمل في المؤسسات الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
يذكر أن نظام البنك المركزي يركـز كل السلطة في يـد المحافظ، أما المجلس فله مهام محددة مثل المصادقة على تعيين المستشارين، وترخيص بنوك وصرافين، ولكـن دوره في إقرار السياسة النقدية محـدود للغاية، ويدخل في باب تحصيل حاصل.
وقد مر وقت كان النظام الداخلي للبنك المركزي ينهي كل مادة تبدأ بعبارة (لا يجـوز) بعبارة (إلا إذا قرر المحافظ خـلاف ذلك). وكل عبارة تبدأ بعبارة (يجـوز) بعبارة (إلا إذا قرر المحافظ خـلاف ذلك) ولا أدري ما إذا كانت هذه المواد قد تغيرت أم ما زالت تجعل المحافظ في وضع يسمح له بإجازة أي ممنوع أو منع أي مسموح.
البنك المركزي مؤسسة رسمية، واستقلاله ليس مطلقاً بل نسبياً فهو يتمتع بإدارة ذاتية ويتحرك ضمن السياسة العامة للدولة، كما أنه مستشار مؤثر للحكومة.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع