منجم ذهب لسد العجز

منجم ذهب لسد العجز
أخبار البلد -  

ضمن المعطيات الحالية يبلغ العجز في الموازنة العامة 5ر2 مليار دينار سنوياً أي ما يزيد عن 10% من الناتج المحلي الإجمالي تتم تغطيته بالمديونية المحلية والأجنبية. هذا العجز بهذا الحجم لا يجوز ولا يمكن أن يستمر ، فهو الطريق المؤكد نحو الأزمة والتوقف عن خدمة الديون ، وبالتالي الركوع على أبواب المؤسسات الدولية لإنقاذنا من الغرق وإدارة ماليتنا العامة التي لا نستطيع إدارتها.
تجاه هذا الوضع المتفاقم يتطلع الجميع إلى وسائل سد العجز التي لا تستطيع الانتظار سنوات أو شهوراً أخرى ، تتراكم خلالها المشكلة وتتحول إلى أزمة خانقة تسحق الفقراء قبل غيرهم.
في آخر تصريح لمجلس النقباء ، بعد لقائهم مع رئيس الحكومة ، إن جيب المواطن ليس منجم ذهب لسد العجز في الموازنة ، فما هو يا ترى منجم الذهب الذي يستطيع مجلس النقباء أن يدل الحكومة عليه كي تسد العجز؟ هل الاقتراض من البنوك المحلية والأجنبية هو منجم الذهب الذي لا ينضب؟ أم هو جيوب دافعي الضرائب في البلدان المانحة الذين عليهم أن يقدموا لنا ما يسد عجز موازنتنا ويمكن حكومتنا من دعم استهلاكنا.
من أساسيات المالية العامة أن خزينة الدولة هي جيوب رعاياها ، وهذا هو شأن الدول المستقلة أو التي تسعى للاستقلال ، علمأً بأن موازنة الدولة ليست أكثر من جهاز لإعادة توزيع المال من المواطنين بشكل ضرائب وإلى المواطنين بشكل خدمات.
الأردن هو البلد الوحيد فيما أعلم الذي يراد فيه تحصين جيب المواطن بحيث لا يجوز أن تمتد إليه يد الحكومة بل عليها أن تمد يدها إلى جيوب مواطني الدول الصديقة والشقيقة. ليس كحالة طارئة بل كحالة دائمة.
لم تغب عن بال مجلس النقباء الكليشيه الجاهزة حول استعادة الأموال المنهوبة كحل لمشكلة الموازنة ، وربما كان بيانهم مازحاً عندما طالب الفاسدين برد الجميل للشعب الأردني بإعادة ولو جزء مما سرقوه ، فهل هذا هو البديل الذي علينا أن نأخذ به لسد عجز الموازنة بمعدل 5ر2 مليار دينار سنوياً.
ما هو الأسلوب الذي يقترحه مجلس النقباء لتحصيل الاموال المنهوبة غير ما تقوم به الحكومة ومؤسساتها من إحالة عشرات القضايا شهرياً إلى الإدعاء العام والقضاء.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع