شيوخ عشائر يخذلون الملك

شيوخ عشائر يخذلون الملك
أخبار البلد -  
اخبار البلد- فايز شبيكات ألدعجه
هرب الكثير من شيوخ ووجهاء العشائر في المراحل المبكرة وتخلفوا عن نصرة الوطن في ذروة هجوم الفتنة والإساءة لمؤسسة العرش ،وولوا (عند حزها ولزها ) مدبرين، وخذلوا الملك، وثبت أنهم ليسوا أهلا لان يكونوا رجال (عازات الزمان) ،وكذبت ادعاءات الولاء وترانيم الافتداء بالروح والدم التي طالما كانوا يرددونها وهم يلتفون حول مائدة الثريد في الديوان الملكي العامر.
قراءة معالجات سلبيات الحراك أشارت إلى تغيب اغلب الشيوخ والى أنهم لم يقدموا لغاية الآن شيئا سوى ما يعتقدون أنهم يرفعون به العتب ،واختصروا المسألة على يافطة او إقامة مهرجان خطابي هزيل ،يليه توقيع عريضة تمتلئ بأسماء وهمية أو لشخصيات لا علم لهم بها.
لقد تنصل أولئك الذين يدعون أنهم يمثلون قيادات شعبية مؤثرة من مهمة الإسهام بضبط سلوك شواذ التعبير من أبناء عشائرهم للتخفيف من الإجهاد الوطني ،وكنا نتوقع أن يكونوا أول المتنادين لاتخاذ مواقف صلبة وموحدة لمكافحة بدايات الفتن ، وسد منافذ الكراهية والعنف التي بدأت تختلط بربيع التغيير ،لكن اختبأ معظمهم ولم يؤدوا الحد الأدنى من متطلبات الوفاء .وكانت مساهماتهم بالحفاظ على مصلحة الوطن اقل من اللاشيء ،ولم ينبس أكثرهم على مدى عام ونصف ببنت شفة ،وقد باءت جهود مستشاريه العشائر لشحذ هممهم بالفشل ولو لإماطة أذى أبناء عشائرهم عن طريق الإصلاح والتغيير.
خاب ظن الوطن بهم ،وفشلت المراهنة عليهم ولم يتضح لهم موقف، وثبت أنهم مجرد متنفعين واكلة تجمعهم بطونهم ،وقد دللتهم المستشارية ورفعت مكانتهم وجعلت كثيرا منهم يتطاولون في البنيان ،بعد أن كانوا لا يستحقون أكثر من أجرة المواصلات في العقود الأولى ،وقد كان المشرع حكيما عندما ميزهم وقدرهم حق قدرهم ،وصاغ المادة 11من قانون محاكم العشائر لسنة 1936 ولم يصرف لكبارهم من القضاة إلا ثمن تذكرة ركوب في السكة الحديدية بالدرجة الثالثة أو أجرة مقعد واحد في سيارة ،وهو ما يعادل الآن (بريزه).
هذا أوان الامتحان ،وزمن وضع الرجال على المحك ،ولن يزاول المختبئون المشيخة ، ويسود الاعتقاد بأن المستشارية ستجري تقييما لزعماء العشائر بهدف عزل عديمي الجاذبية والتأثير، والتخلص من المحتجبين الذين يواجهون صعوبة في الإسهام بعمليات الضبط الاجتماعي والذود عن العادات والقيم الأردنية الأصيلة في هذه المرحلة بالذات. Fayz.shbikat@yahoo.com
رئيس الشبكة الأردنية للأمن الاجتماعي
شريط الأخبار شومان تنظم فعالية "ماراثون القراءة" تحت شعار "الأردن يقرأ" رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور كتيبة حرس الحدود الخامسة الملكية ويتفقد سياج النشامى الحدودي الملك يبحث مع رؤساء شركات وممثلي جامعات أميركية فرص الاستثمار في الأردن حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية