جنون العظمة ونصر نتنياهو المزيف

جنون العظمة ونصر نتنياهو المزيف
حازم عياد
أخبار البلد -   أفاد موقع "واينت" الإلكتروني، الأربعاء، أن نتنياهو وصل إلى "الكريا" مركز قيادة جيش الاحتلال، في أعقاب اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر، وعقد مداولات لتقييم الوضع، وبقي هناك مع غالانت خلال عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد اسماعيل هنية.

انتهى الموقع إلى القول: إن غالانت ونتنياهو انفردا بقرار اغتيال اسماعيل هنية، ولم يشاركا وزير المالية سموتريتش ووزير الامن القومي بن غفير، خشية تسريب المعلومات عن العملية، ولعدم ثقتهما بباقي أعضاء الكابينت الإسرائيلي وقدراتهم.

الإعلام العبري بذلك نسب جريمة الاغتيال إلى نتنياهو ووزير دفاعه غالانت، إلى جانب قائد الاركان هرتسي هاليفي، في محاولة لتأكيد مكانة نتنياهو كقائد، والأهم تكريس صورته كزعيم إسرائيلي، بعد أن اهتزت في السابع من أكتوبر، فكل شيء يدور حول نتنياهو وصورته، كزعيم عاد مظفرا بالنصر على خصومه في واشنطن بتصفيق الحزب الجمهوري ليواصل حربه في الاقليم.

ذات نتنياهو تضخمت إلى حد الجنون بفعل النصر المزيف الذي توهمه، جنون مثّل نقلة نوعية في شخصية نتنياهو، عبّر عنها بلقطة سريعة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي؛ يشير فيها إلى اسمه من مقطعين، ثم يختفي عن المشهد بعد أن يضع النظارات السوداء كأحد أبطال هوليوود المزيفين.

نتنياهو لم يحقق نصرا للكيان الاسرائيلي على المقاومة، لا في إيران ولا بيروت، فانتصاره مزيف، انتصر فيه على خصومه ومنافسيه ومنتقديه داخل الكيان الاسرائيلي وفي الولايات المتحدة، من خلال تقديم نفسه كزعيم أوحد، قادر على اتخاذ قرارات حاسمة ومصيرية يحتفي بها اليوم، ولكنه سيندم عليها في الغد، إذ سيدفع ثمنها بتصعيد كبير يصعب التحكم به، حيث سيدخل الكيان في مناخات حرب جديدة، يصعب التعامل معها من قبل الجمهور الاسرائيلي، ويصعب حسمها أو الانتهاء منها بتوقيع اتفاق لم يكن نتنياهو يسعى له منذ بداية المواجهة التي أرادها استمرارا لحكومته الفاشية.

عمّق نتنياهو مأزق الاحتلال الاستراتيجي الممثل باستحالة وقف الحرب والاستمرار فيها دون أفق للحسم، فالحرب والمواجهة انتقلتا إلى مستوى جديد عبّر عنه بيان بعثة إيران بالأمم المتحدة، الذي قالت فيه إن "الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران سيكون بعمليات خاصة أكثر صرامة لزرع الندم في نفوس مرتكبه"، والذي عززه الحرس الثوري الإيراني في بيانه بالقول إن "جريمة النظام الصهيوني باغتيال هنية ستواجه ردا قاسيا من جبهة المقاومة القوية، وخاصة إيران".

في حين قالت حركة حماس في بيانها: "إن عملية الاغتيال الإجرامية بحق القائد هنية وفي قلب العاصمة الإيرانية هي حدثٌ فارقٌ وخطير، ينقل المعركة إلى أبعادٍ جديدةٍ، وسيكون له تداعياتٌ كبيرةٌ على المنطقة بأسرها، وإن العدو قد أخطأ التقدير بتوسيعه لدائرة العدوان واغتيال قادة المقاومة في مختلف الساحات وانتهاك سيادة دول المنطقة، وإن المجرم نتنياهو الذي أعماه جنون العظمة يسير بكيان الاحتلال نحو الهاوية".

ختاما.. نتنياهو وضع الكيان الاسرائيلي والاقليم على حافة حرب إقليمية، مراهنا على الولايات المتحدة لردع المقاومة اللبنانية وإيران للامتناع عن رد واسع يلحق ضررا بصورة النصر الذي بحث عنه في اغتيال هنية في طهران، ففي النهاية كل شيء يدرو حول نتنياهو ومستقبله السياسي؛ حقيقة سيدفع ثمنها الكيان الاسرائيلي بإطالة أمد الحرب، وغياب الحسم، وزعزعة الاستقرار الإقليمي؛ على نحو يهدد بفقدان الاحتلال والولايات المتحدة السيطرة على مدخلاته.
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد