وجدت لتبقى في بلاط صاحبة الجلالة

وجدت لتبقى في بلاط صاحبة الجلالة
أخبار البلد -  

حازت الصحافة دلالا بكثرة الألقاب الممنوحة لها،من السلطة الرابعة،الى بلاط صاحبة الجلالة،وما بين هذا اللقب وذاك،تبقى مهنة المُحّبرين،من أرقى المهن في التاريخ.

مع إشراقة الفجر،تتبدى ذكرى صدور صحيفة راسخة كالجبال،ليست عابرة للصحافة،صحيفة ولدت لتبقى،بإذن الله،بين شقيقاتها،وفي الاعلام الاردني والعربي،وفي بلاط صاحبة الجلالة،ذكرى صدور"الدستور"اليوم"تثير في النفس ذكريات جميلة،وآمالا وردية.

ما من مهنة صعبة مثل الصحافة،وما من عمل جبار لا يعرف أسراره كثيرون،مثل اصدار صحيفة،وهذه الصحيفة التي بين ايديكم،،مشوار تعب لذيذ،يشارك به المئات من الصحفيين والفنيين والاداريين والموظفين،ومن اقسام مختلفة.

الصحيفة مثل خلية النحل،لاتهدأ،فالصحفيون يأتون الى صحيفتهم مبكرا،وبعضهم يبقى حتى منتصف الليل،هذا يرسل مقاله بالايميل،وذاك يبرق تقريره الصحفي عبر الانترنت،ذاك لا يهدأ هاتفه،واخر يأتي قبيل الطباعة لرئيس التحرير المسؤول منفرداً بخبر قد يوقف طباعة الصحيفة.

مع هؤلاء يأتي المحررون والمدققون اللغويون،ونمر بقائمة طويلة من الوظائف،من موظفي مقسم الهاتف،مرورا بالاقسام التجارية،وصولا الى المراسلين في داخل المبنى،والزملاء الصحفيون من مكاتب المحافظات ومراسلو العواصم.

ما بعد انتهاء مهمة التحرير بكل اقسامه،تكون هناك اقسام بدأت عملها للتو،الاخراج والتنفيذ،تصميم الصفحات،تجهيزها فنيا للطباعة،الزملاء المحترمون في المطابع جنود ليسواً مجهولين،ومعهم التوزيع والاعلانات والاقسام الفنية والمالية.

تخرج الصحيفة من المطبعة بعد الثانية فجرا،ويبدأ توزيعها،وتستمر المهمة حتى ساعات الصباح الاولى،خصوصا،في المناطق البعيدة،وما ان يتم توزيع آخر نسخة من عدد اليوم،حتى يبدأ الصحفيون بالدوام،وكأن سر المهنة في هذه الروح التي لاتنطفئ.

هي قصة عمر،بكل ضرباتها الصحفية،بلمسات الاباء المؤسسين،والاساتذة الصحفيين،الذين لهم علينا الكثير من الفضل،نستذكر اسماء كثيرة،تعلمنا منها،فلكل واحد منا في مهنته اباء،ولا ينكر الاباء الا الجاحد ومن اصيبوا بمرض العقوق.

لم تكن صحيفة عابرة،لعبت دوراً كبيراً في القرار السياسي،وفي التأثير على حياة الناس،ووقفت الى جانب هموم الناس،وتبنت قضاياهم،واسفرت معاركها عن انصاف كثيرين في تاريخها،ولبت نداءات قطاعات واسعة من الناس،رافعة الظلم عنهم.

في ذكرى صدور "الدستور" نحني احتراما لها ولتاريخها،ولما قدمته للناس،ولما تفضلت به على كل واحد منا،،في مهنة مقدسة،لاتقبل العيب ولا الشطط ولا الخيانة،مهنة تطرد سواد فضتها،لتبقى بذات اصل معدنها.

شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات