تعرفة جديدة للطاقة الكهربائية

تعرفة جديدة للطاقة الكهربائية
احمد حمد الحسبان
أخبار البلد -  
تعرفة جديدة للتيار الكهربائي يبدأ تطبيقها خلال أيام، وبعد أقل من عامين فقط على اعتماد  تعرفة قدمتها الحكومة على اعتبار أنها» عادلة» وتستهدف تخفيف الأعباء على قطاعات إنتاجية، وفواتير صغار المستهلكين. وفي الوقت نفسه تعزيز إيرادات الحكومة من قطاع الكهرباء نتيجة لرفع الكلفة على كبار المستهلكين.

التعرفة الجديدة التي ستطبق مع بداية شهر تموز المقبل، أي بعد أيام قليلة ستشمل قطاعات  عدادات شحن المركبات المنزلية، ومحطات شحن المركبات الكهربائية، والاتصالات، والصناعات المتوسطة والاستخراجية. 

وبحسب الإعلان الرسمي فإن تلك التعرفة التي ستعتمد أسلوب تقسيم اليوم إلى فترات مرتبطة بذروة الاستهلاك لن تشمل القطاع المنزلي. وسط توقعات بأن ما أعلن يعد مرحلة أولى لمشروع يربط أسعار التيار بشكل عام بفترات الذروة.
وبحسب القرار فقد تم تقسيم اليوم إلى ثلاث فترات وحددت سعرا لكل فترة. فالأولى خارج الذروة ما بين الساعة الخامسة صباحا والثانية ظهرا، والثانية فترة الذروة الجزئية وتكون على فترتين تبدأ الأولى منهما الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة عصرا، والثانية من الساعة 11 ليلا ولغاية الخامسة صباحا. أما الثالثة فهي فترة الذروة وتمتد ما بين الخامسة عصرا والحادية عشرة ليلا. 
فالتبرير الحكومي لتلك الخطوة يتمثل بالعمل على «تخفيف الأحمال عن الشبكة الكهربائية في فترات الذروة وضمان استدامة وصول الكهرباء وعدم انقطاعها، إضافة إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة». مع أن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، نفى ضمنا  وجود مشكلة في هذا المجال، وأكد « أن النظام الكهربائي قادر على مواجهة الأحمال المتوقعة خلال الصيف الحالي، ويمتلك قدرات توليدية كافية لتغطية تلك الأحمال».
الملاحظ هنا أن التعرفة الجديدة موجهة إلى قطاع على درجة عالية من الأهمية للمستهلك، ومنها السيارات الكهربائية الذي يشهد تحولا كبيرا في الهروب من كلف المحروقات، وبعض المجالات الإنتاجية. وكلها تشكل كلفا إضافية على المواطن وتنفي ما حاولت الحكومة تأكيده مرارا من أنها لن تعمل على حل المشاكل المالية من خلال جيبه. 
والملاحظ أيضا أن تلك التعرفة تتزامن مع ارتفاعات كبيرة في أسعار المواد الغذائية ومن بينها الخضار واللحوم والدواجن. ما يعني أعباء إضافة تمتد إلى فاتورة الكهرباء وانعكاساتها على كل مجالات الحياة. 
أما الأهم من ذلك كله، فإن أسعار التيار الكهربائي مرتفعة أصلا كونها مرتبطة باتفاقيات غبن  أبرمتها حكومات سابقة مع شركات توليد أنتجتها عملية الخصخصة. وكانت سببا في ارتفاع حجم المديونية لشركة الكهرباء الوطنية باعتبارها الذراع الحكومية في هذا القطاع.
فقد نصت الاتفاقيات على إلزام الحكومة على شراء كافة إنتاج تلك الشركات لمدة 25 سنة، مع هامش» استطاعة توليدية» يزيد على 25 بالمائة من حاجة المملكة بأسعار تزيد كثيرا عن أسعار السوق، وتصل إلى أضعاف أسعار الطاقة النظيفة المولدة من الطاقة الشمسية. وتلزم الاتفاقيات الحكومة بتوفير المحروقات لتلك المحطات بأسعار ثابتة. 
ورغم المحاولات المتكررة من الحكومة لإعادة فتح النقاش حول تلك الاتفاقيات، إلا أن الشركات المعنية ترفض إعادة النظر بأسعارها وسط مخاوف من أن يتم تمديد تلك الاتفاقيات إلى فترات أخرى قادمة. وأن يمتد نظام الذروة إلى قطاعات أخرى من بينها القطاع المنزلي. الأمر الذي يضيف أعباء أخرى جديدة على المستهلك وتحد من قدرة المنتجين على المنافسة وتدفع المستثمرين إلى تفضيل جهات أخرى. 
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد