3 ملايين دينار كلفة تعويض المخابز بدل ارتفاع كلف الإنتاج

3 ملايين دينار كلفة تعويض المخابز بدل ارتفاع كلف الإنتاج
أخبار البلد -  
قدرت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة والتجارة أن يبلغ حجم تعويض المخابز عن ارتفاع كلف إنتاج الخبز بـ3 ملايين دينار سنويا.
وبينت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن الوزارة نسبت الأسبوع الماضي إلى مجلس الوزراء للموافقة على قرار تعويض المخابز عن كلف إنتاج الخبر العربي.
وبذلك يزيد تعويض المخابز عن ارتفاع كلف الإنتاج مقدار ما تتحمله الخزينة سنويا إلى 175 مليون دينار بدلا من 172 مليون دينار.
وأوضحت المصادر أن الوزارة تنتظر موافقة مجلس الوزراء ليتم تنفيذ القرار.
يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة اتفقت مع نقابة أصحاب المخابز الأسبوع الماضي على تخفيض أسعار الطحين المدعوم المباع (لجميع) المخابز بواقع 4 دنانير للطن وذلك لتعويضهم عن ارتفاع كلف إنتاج هذه المادة.
وتم الاتفاق أيضا على تعويض إضافي لأصحاب المخابز الحجرية قيمته 4 دنانير لتصبح قيمة الدعم الحكومي للمخابز الحجرية 8 دنانير عن كل طن طحين مدعوم لتعويضهم عن كلف إنتاج الخبز المشروح.
ويقضي الاتفاق بخفض سعر الطحين المدعوم لجميع المخابز إلى 56 دينارا للطن بدلا من 60 دينارا فيما لم تحدد آلية التعويض للمخابز الحجرية عن الدنانير الأربعة الإضافية.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين "الزيرو" غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 480 ألف طن سنويا.
من جانب آخر؛ رجح  نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي أن يتم تنفيذ قرار تعويض المخابز عن كلف الإنتاح اعتبارا من بداية الشهر المقبل.
وبين في الوقت نفسه أن النقابة على تواصل مستمر مع الوزارة في هذا الصدد.
وبين الحموي أن آليات تعويض المخابز ستتم من خلال تخفيض أسعار الطحين المدعوم لجميع المخابز بواقع 4 دنانير إضافة إلى إعطاء تعويض إضافي للمخابز الحجرية بواقع 4 دنانير إذ سيتم تعويض هذا المبلغ من خلال شيكات بنكية تودع في حسابات المخابز الحجرية.
وأشار الحموي إلى أن النقابة طالبت الوزارة خلال الاجتماع بمساواة أجور رسوم تصريح العمال برسوم تصريح عمال الزراعة نفسها .
وقال الحموي إن "موافقة الوزارة على مطالب المخابز جاءت عقب تكبد المخابز خسائر مالية نتيجة ارتفاع كلف إنتاج الخبز المدعوم وذلك بعد زيادة تعرفة الكهرباء وأجور العمال، إضافة إلى أجور المحال".
يذكر أن كلف إنتاج الخبز العربي لم يطرأ عليها تغيير منذ العام 1998 وتتمثل في فرق أجور العمالة التي ارتفعت في حدها الأدنى من 150 الى 190 ديناراًً، وتعرفة الكهرباء، وزيادة تصريح العمال من 200 إلى 270 ديناراً، وارتفاع أجور نقل طن الطحين من 5 إلى 10 دنانير، عدا عن رخص المهن والنظافة وأجور المحال.
يشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة شكلت لجنة مؤخرا متخصصة من الوزارة للتأكد من الدراسة التي رفعتها نقابة أصحاب المخابز حول ارتفاع كلف إنتاج الخبز المدعوم بنوعيه الكماج والمشروح.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!