نحو دور عربي في واشنطن

نحو دور عربي في واشنطن
حمادة فراعنة
أخبار البلد -  

يوم الخميس 16 آيار مايو 2024، التقى في واشنطن قادة المجتمع العربي الأميركي مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بناء على طلب قادة المنظمات العربية الأميركية، كان من المفترض أن يكون اللقاء لمدة 45 دقيقة فقط وفق الترتيب المسبق، ولكنه استمر لمدة ساعتين، ووُصف على أنه كان صاخباً، مليئاً بالصراخ.
لم يتطرق الحوار الساخن بين قادة المنظمات العربية الخمسة إلى الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية التي ستجري يوم 5/11/2024، بل اقتصر على الهدف الذي سعى له القادة العرب لدى المجتمع الأميركي وجوهره: تغيير السياسات الأميركية نحو: 1- فلسطين، 2- المستعمرة، 3- العالم العربي والإسلامي.
القادة الخمسة: 1- د.حنا حنانيا رئيس اتحاد أبناء رام الله، 2- بلال حمود رئيس غرفة التجارة العربية الأميركية، 3- وارن ديفيد رئيس المنظمة العربية الأميركية، 4- د.جيمس زعبي رئيس المعهد العربي الأميركي، و5- د.جون ضبيط رئيس المجلس الأميركي الفلسطيني، الذين سبق وأبلغوا قادة الحزب الديمقراطي الأميركي أنهم سيضعون ورقة بيضاء في صناديق انتخابات الرئاسة الأميركية، وبالتالي سيحجبون عن الرئيس المهزوم الفاسد ترامب، وعن الرئيس بايدن الذي يصف نفسه على أنه: «الشخص ذو التزام لمدى الحياة تجاه إسرائيل (المستعمرة)، وباعتباري الرئيس الأميركي الوحيد الذي زار إسرائيل (المستعمرة) في وقت الحرب، وباعتباري الرئيس الذي قد أرسل القوات الأميركية مؤخراً للدفاع عن إسرائيل (المستعمرة) بشكل مباشر عند تعرضها لهجوم إيراني» .
وبذلك فهو لا يستحق أصوات العرب والمسلمين والأفارقة والأميركان اللاتينيين، إذا لم تتغير سياسات الولايات المتحدة باتجاه التوازن وإنصاف الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للإبادة والتطهير العرقي وهو ما تفعله المستعمرة ضد الفلسطينيين، أسوة بما سبق وفعلته عام 1948، فإن هذا التحالف المشترك العربي الإسلامي الإفريقي لن يكون مستعداً لتقديم أصواتهم لمثل هكذا رئيس.
رسالة القادة العرب الأميركيين وصلت إلى البيت الأبيض، ولهذا حاول الرئيس بايدن التجاوب مع بعض مطالبهم المحددة في خطابه يوم 31/5/2024، وهي:
«وقف فوري لإطلاق النار، الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وصول المساعدات دون عوائق إلى الفلسطينيين، إنهاء حالة الحرب، وقف شحنات الأسلحة الأميركية الى المستعمرة الإسرائيلية، وإعادة بناء المجمعات الفلسطينية المدمرة» .
قادة المنظمات العربية الأميركية لم يتلقوا أي التزامات من قبل الوزير بلينكن، ويمكن وصفه على أنه كان اجتماعاً فاشلاً كما قال بلال حمود المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية الأميركية: « كان الاجتماع مخيباً للآمال، لأننا أردنا المزيد من الخطوات الملموسة» و» لم نتمكن من الاتفاق على أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه الوضع في غزة» .
رئيس المجلس الفلسطيني الأميركي جون ضبيط قال: « نحن لسنا ساذجين، لم نذهب إلى هناك معتقدين أن بامكاننا قلب مسار السفينة بالكامل في الاتجاه المعاكس، ولكن أي تغيير يمكننا إحداثه سينظر إليه على أنه شيء إيجابي لمساعدة شعبنا في غزة باتجاه التخفيف من معاناتهم».
لقاء بلينكن مع قادة المجتمع العربي الأميركي مهما كان متعثراً، ولكنه خطوة جوهرية متقدمة إلى الأمام، إذا أبرزت مواقف العرب الأميركيين، وما سيكونون عليه مستقبلاً، والتأثير الذي يسعون إليه وسيفعلوه نحو تغيير السياسات الأميركية نحو قصايانا القومية.
شريط الأخبار تعليمات جديدة لإدخال البضاعة إلى المنطقة الحرة وإخراجها إصابة 3 أشخاص إثر مشاجرة بالأدوات الحادة في إربد صدور التعليمات المعدلة لترخيص مكاتب تاجير السيارات لسنة 2024 وزير الخارجية: إسرائيل تفلت من العقاب لأن المجتمع الدولي فشل بمحاسبتها قفزة جديدة في أسعار الذهب بالأردن.. وعيار 21 بـ50 دينارا الأردن يدين حادثة إطلاق النار في عُمان الأردن يشتري نحو 60 ألف طن من القمح في مناقصة دولية نائب الملك يتابع تمرينا أمنيا نفذته كتيبة حرس الحدود السادسة الملكية ارتفاع حوالات العاملين في الخارج بنسبة 3.7% لتبلغ 1.5 مليار دولار خلال 5 أشهر ترجيح ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في آب بهذه النسب أكثر من 100 مقاول أردني لمدير بنك تنمية المدن والقرى: "وين الملايين" ؟ الخارجية تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للأنروا ومبانيها ومراكز الإيواء التابعة لها تفاصيل ومستجدات الموجة الحارة ديوان المحاسبة يرصد 18 استيضاحا خلال الأشهر الثلاثة الماضية نداء إلى أهل الخير: رضيع بلا أب أو أم لا يجد الحليب لتناوله من يساعده ؟! نصف مليون عامل وافد في الأردن.. منها 100 الف متسربة التربية توضح حول "الغش" بامتحانات التوجيهي وتتوقع صدور النتائج منتصف آب بشرى سارة للمواطنين.. مهم من إدارة الترخيص مهيدات خلال جلسة حوارية مشتركة للغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية: توطين صناعة الأدوية البيولوجية أولوية وطنية إصابة عمال صيانة إثر انفجار خط مياه بمحطة الزعتري بالمفرق