هل ينجح بلينكن في تسويق الرؤية الامريكية للعدوان على رفح؟

هل ينجح بلينكن في تسويق الرؤية الامريكية للعدوان على رفح؟
حازم عياد
أخبار البلد -   لايكاد انتوني بلينكن وزير خارجية امريكا يغيب عن المنطقة حتى يعود اليها محملا بالوعود والوعيد، اذ اعلن عن نيته تقديم موعد زيارته الى المنطقة ليوم الغد الاحد ليلتقي وزراء خارجية الاردن وقطر ومصر الامارات والسعودية وسلطة رام الله على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض.
ما يميز زيارته بلينكن للمنطقة هذه المرة تزامنها مع استكمال استعدادات الاحتلال الاسرائيلي للعدوان على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وهي العملية التي تحرص ادارة بايدن على هندستها لتتناسب مع متطلبات الامن الاسرائيلي والسياسة الامريكية الهادفة لادماج دول المنطقة العربية في العملية العسكرية الاسرائيلية عبر ادوار انسانية وسياسة تقوم بها لضمان السيطرة على المعابر وعلى المساعدات الانسانية والحوكمة في القطاع؛ وهي عملية توريط امريكية للدول العربية ليس من المعلوم ان كانت ستنجح في تمريرها، او ان كانت ستحظى بقبول وثقة الدول العربية المشاركة في الاجتماع.
فبايدن ممثل بوزير خارجيته يرغب بعملية محدودة تركز على مثلث فيلادلفيا ( صلاح الدين ) وبشكل يضمن سيطرة إسرائيلية ممزوجة باخرى دولية واقليمية لإدارة المعبر؛ ونقل مسؤلية النازحين الى الجانب العربي عبر اشراك السلطة في رام الله والدول العربية المساندة لها، املا بحوكمة سياسية وفقا للاجندة والمعايير الامريكية، و بشكل يضمن ازاحة المقاومة عن المشهد السياسي في قطاع غزة، فاميركا خصصت 9 مليار دولار لعمليات الاغاثة وادارة المعابر، الامر الذي يسعى بلينكن لتسويقه قبيل الهجوم الاسرائيلي الذي بات متوقعا على مدينة رفح بلقاء مع مجموعة الست العربية.
بالتوازي مع ذلك طرح مجددا صفقة تبادل اسرى مقابل تأجيل الهجوم على مدينة رفح يتبعه 10 اسابيع من وقف اطلاق النار، قابله للتمديد الى عام كامل، وهو مقترح مقرون برفض اسرائيلي للانسحاب من قطاع غزة ومواصلة تحكمها بحركة الفلسطينيين بين الشمال والجنوب، الامر الذي يعني اعتراف المقاومة بتقسيم القطاع والسيطرة الاسرائيلية على النشاطات الحيوية والانسانية فيه الامر الذي لايمكن للمقاومة القبول به ..
المناوارت والضغوط والمساومات لم تقتصر على الجانب الامريكي والاسرائيلي، فالمقاومة عرضت فيديو لاثنين من الاسرى لديها يطالبون نتيناهو مزيد من المرونة في ظل بيئة داخلية تتهم نتيناهو بلعب دور سلبي يعيق التوصل الى صفقة، وفي ظل وضع داخلي اميركي اشد تعقيدا نتيجة انتفاضة الجامعات الامريكية التي باغتتها و عقدت حساباتها في رفح وفي الاقليم برمته .
طائرة بلينكن ستحط في الرياض قادمة من الصين التي ستستقبل وفد من حركة حماس وحركة فتح على امل ان تنجح بكين بتقريب وجهات النظر بين الفصيليين، وهو نجاح سبق وحققته بين الرياض وطهران، فاميركا باتت تعمل في بيئة دولية واقليمية وداخلية امريكية غاية في الصعوبة، تجعل من رهان المقاومة على الصمود والوقت ومتغيراته رهان رابح ما دام ما يقدم امريكيا واسرائيليا لايرقى لمستوى طموحات الشعب الفلسطيني وتطلعاته.
شريط الأخبار الهلال الأحمر الإيراني: الأشخاص الذين كانوا في مروحية رئيسي "استشهدوا في اللحظات الأولى" "عمرو" مادة الارز لم ترتع في الاسواق الاردنية ويوجد 40 صنف متاح للمواطن افتتاح ملتقى التصميم الداخلي الثامن بجامعة العلوم التطبيقية الخاصة الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ما قصة أردنيين "حاولا اختراق" قاعدة عسكرية في الولايات المتحدة؟ الهلال الأحمر الإيراني: العثور على جثامين رئيسي والوفد المرافق ونقلها إلى تبريز محاولة انقلاب فاشلة... إطلاق نار قرب القصر الرئاسي بجمهورية الكونغو ضد مسلحين بعضهم «أجانب» النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر (68 عاماً) سيصبح رئيساً مؤقتاً بعد مصرع إبراهيم رئيسي الفيدرالي توقعات هامة لبيانات هذا الأسبوع.. أنباء غير سارة للذهب فضيحة إنتخابات حزبية في جامعة مؤتة هيئة الطاقة: 67 محطة مرخصة لشحن المركبات الكهربائية منها 54 محطة شحن عامة درجات حرارة أعلى من معدلاتها... حالة الطقس ليوم الاثنين وفاة الرئيس الإيراني ومن يرافقه في حادث المروحية... محترقة بالكامل وتفحم الطيار (فيديو) الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم