هل ينجح بلينكن في تسويق الرؤية الامريكية للعدوان على رفح؟

هل ينجح بلينكن في تسويق الرؤية الامريكية للعدوان على رفح؟
حازم عياد
أخبار البلد -   لايكاد انتوني بلينكن وزير خارجية امريكا يغيب عن المنطقة حتى يعود اليها محملا بالوعود والوعيد، اذ اعلن عن نيته تقديم موعد زيارته الى المنطقة ليوم الغد الاحد ليلتقي وزراء خارجية الاردن وقطر ومصر الامارات والسعودية وسلطة رام الله على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض.
ما يميز زيارته بلينكن للمنطقة هذه المرة تزامنها مع استكمال استعدادات الاحتلال الاسرائيلي للعدوان على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وهي العملية التي تحرص ادارة بايدن على هندستها لتتناسب مع متطلبات الامن الاسرائيلي والسياسة الامريكية الهادفة لادماج دول المنطقة العربية في العملية العسكرية الاسرائيلية عبر ادوار انسانية وسياسة تقوم بها لضمان السيطرة على المعابر وعلى المساعدات الانسانية والحوكمة في القطاع؛ وهي عملية توريط امريكية للدول العربية ليس من المعلوم ان كانت ستنجح في تمريرها، او ان كانت ستحظى بقبول وثقة الدول العربية المشاركة في الاجتماع.
فبايدن ممثل بوزير خارجيته يرغب بعملية محدودة تركز على مثلث فيلادلفيا ( صلاح الدين ) وبشكل يضمن سيطرة إسرائيلية ممزوجة باخرى دولية واقليمية لإدارة المعبر؛ ونقل مسؤلية النازحين الى الجانب العربي عبر اشراك السلطة في رام الله والدول العربية المساندة لها، املا بحوكمة سياسية وفقا للاجندة والمعايير الامريكية، و بشكل يضمن ازاحة المقاومة عن المشهد السياسي في قطاع غزة، فاميركا خصصت 9 مليار دولار لعمليات الاغاثة وادارة المعابر، الامر الذي يسعى بلينكن لتسويقه قبيل الهجوم الاسرائيلي الذي بات متوقعا على مدينة رفح بلقاء مع مجموعة الست العربية.
بالتوازي مع ذلك طرح مجددا صفقة تبادل اسرى مقابل تأجيل الهجوم على مدينة رفح يتبعه 10 اسابيع من وقف اطلاق النار، قابله للتمديد الى عام كامل، وهو مقترح مقرون برفض اسرائيلي للانسحاب من قطاع غزة ومواصلة تحكمها بحركة الفلسطينيين بين الشمال والجنوب، الامر الذي يعني اعتراف المقاومة بتقسيم القطاع والسيطرة الاسرائيلية على النشاطات الحيوية والانسانية فيه الامر الذي لايمكن للمقاومة القبول به ..
المناوارت والضغوط والمساومات لم تقتصر على الجانب الامريكي والاسرائيلي، فالمقاومة عرضت فيديو لاثنين من الاسرى لديها يطالبون نتيناهو مزيد من المرونة في ظل بيئة داخلية تتهم نتيناهو بلعب دور سلبي يعيق التوصل الى صفقة، وفي ظل وضع داخلي اميركي اشد تعقيدا نتيجة انتفاضة الجامعات الامريكية التي باغتتها و عقدت حساباتها في رفح وفي الاقليم برمته .
طائرة بلينكن ستحط في الرياض قادمة من الصين التي ستستقبل وفد من حركة حماس وحركة فتح على امل ان تنجح بكين بتقريب وجهات النظر بين الفصيليين، وهو نجاح سبق وحققته بين الرياض وطهران، فاميركا باتت تعمل في بيئة دولية واقليمية وداخلية امريكية غاية في الصعوبة، تجعل من رهان المقاومة على الصمود والوقت ومتغيراته رهان رابح ما دام ما يقدم امريكيا واسرائيليا لايرقى لمستوى طموحات الشعب الفلسطيني وتطلعاته.
شريط الأخبار قمة أردنية أوروبية الشهر القادم إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة