تصريحات البهو عن عمولة "كليك" تثير جدلا.. خبيران يفسران ويوضحان

تصريحات البهو عن عمولة كليك تثير جدلا.. خبيران يفسران ويوضحان
أخبار البلد -  
أثار تصريح للرئيسة التنفيذية للشركة الأردنية للدفع والتقاص "جوباك" مها البهو، حالة من الجدل والاستغراب بين المواطنين، بعد تحدثها  عن التوجه لفرض عمولة على خدمات نظام الدفع الفوري "كليك"،وذلك بعد أربع سنوات من تقديم الخدمة بشكل مجاني للمستخدم.

هذه الخدمة التي أحبها المواطنون والتي أصبحت روتين يومي في حياتهم لسهولتها وسرعتها ومعاملاتها المالية الموثوقة، سيفرض عليها عمولة قريبا في حال أقرت الدراسات بذلك بعد ان كانت مجانية منذ لحظة خروجها للعلن، مما أثار حفيظة مستخدمي هذه الخدمة المملوكة للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص "جوباك"، التي تأسست في عام 2017 والمملوكة للبنك المركزي الأردني وجميع البنوك التجارية في الأردن وعددها حالياً 22 بنكاً وبرأس مال قدره 12 مليون دينار.

"أخبار البلد" تحدثت مع مدير عام جمعية البنوك الأردنية ماهر المحروق والخبير المالي والاقتصادي زيان زوانة، واستفسرت منهما عن معنى هذه العمولة على خدمة "كليك"، وفي مصلحة من ستصب، البنوك أو المستخدمين.

المحروق أكد أن فرض عمولة على "الكليك" يصب في مصلحة الجميع من بنوك ومستخدمين، من استمرار خدمة ورفع كفاءتها والانفاق عليها وتحسينها وتطويرها بشكل مستمر من جهة المستخدم، والاستثمار في هذه الخدمة وتحديثها باستمرار وتغطية تكاليفها من موظفين وسيرفرات وتحديثات من جهة البنوك.

أما زوانه فقد أوضح نن توظيف التكنولوجيا المتطورة في التعاملات المصرفية والمالية يخدم المستخدم أولاً في تسريع تنفيذ التحويل، مما يخدم المرسل والمستقبل للحواله، كما يخدم الاقتصاد أيضاً، لأن توظيف التكنولوجيا يُسرع في توصيل النقود، مما يسرع في دورانها في الاقتصاد "velocity of money، وقد أثبتت الدراسات ذلك سواء في الاقتصادات الكبيرة أو الصغيرة كالاقتصاد الأردني 

وبين أن فرض أي عمولة على المستخدم ليس غريباً، لكن شريطة أن تكون رمزية جدًا وموحدة وفي نفس الوقت، مفضلاً ألا يترك الخيار في ذلك للبنك، طالما أن نظام "كليك" مملوك تقريباً من كل البنوك إضافةً للبنك المركزي، وهذا من خبرة توظيفات تكنولوجية سابقة في العمل المصرفي والمالي، كنظام ATM وغيره من خدمات البنوك على الموبايل، مما يحقق نقلة تدريجية في شكل الاداء المصرفي والمالي وعناوين "البنوك الرقميه" وغير ذلك ، الأمر الذي يؤدي لفتح المجال أمام تطوير العمل المصرفي بما يخدم المستخدم والاقتصاد، ويؤسس لخدمات متطورة تغير من شكل الخدمات المصرفية وأدواتها وحتى شكل البنوك ذاتها في المستقبل الرقمي، ومن أصدق الأمثلة تراجع استعمال الشيكات وقبلها اختفاء الشيكات السياحية بظهور بطاقات الدفع البلاستيكية وغير ذلك.
شريط الأخبار يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية ل"إسرائيل بمشاركة أطباء من 20 دولة في العالم.. "جمعية جراحة السمنة" تقيم مؤتمرها الرابع في 24 نيسان القادم بفندق الرويال عمان الملك يحذر.. ما تشهده المنطقة قد يدفع لمزيد من التصعيد ويهدد أمنها واستقرارها منظمات "الهيكل" المتطرفة تدعو إلى اقتحامات جماعية واسعة للمسجد الأقصى وزارة العمل: العفو العام لا يشمل غرامات تأخير تجديد تصاريح العمل الاردن في المرتبة 60 عالميا من حيث تعداد الأسرة الواحدة الرياطي: رئاسة الوزراء توقف الإعفاءات الطبية من خلال النواب لتزيد العبء والمشقة على أبناء العقبة والجنوب راتب مضيفة الطيران بالأردن 35 دينارا عام 1967 .. وثيقة قرارات هامة في شركة الديرة للإستثمار والتطوير العقاري .. أبو الحسن رئيساً لمجلس الإدارة والمبيضين والعبداللات عضوان وإعادة تشكيل اللجان الداخلية قرارات هامة في شركة الديرة للإستثمار والتطوير العقاري .. أبو الحسن رئيساً لمجلس الإدارة والمبيضين والعبداللات عضوان وإعادة تشكيل اللجان الداخلية وزير الخارجية: لا ينبغي السماح لنتنياهو استحضار مواجهة أخرى وجر المنطقة لمزيد من التصعيد التنسيب بتعيين الأستاذ الدكتور خالد هشام الحياري رئيساً للجامعة الهاشمي سلطة إقليم البترا: لم نتخذ قرارًا برفع سعر تذكرة دخول المدينة الوردية بعد القـوات المسـلحة الأردنـية تنفذ 3 إنـزالات جـوية علـى غـزة بمشاركة دوليـة طالبة مدرسة تحاول الانتحار بشفرة والتربية تمتنع عن الإجابة إذلال بملف الإعفاءات الطبية ومطالبات بسحبها من وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية من يعوض المسافرين الذين تأجلت رحلاتهم بسبب إلغاءها جراء القصف الإيراني الإسرائيلي؟ إيران : العلاقات مع الأردن ودية الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا سيول عُمان الملك يستقبل الرئيس العراقي لدى وصوله المملكة