«لافارج الاسمنت الأردنية» تعيش وضع مالي لم تشهده من قبل

«لافارج الاسمنت الأردنية»  تعيش وضع مالي لم تشهده من قبل
أخبار البلد -  
اخبار البلد_ اظهرت نتائج شركة لافارج الإسمنت الأردنية صافي خسارة تشغيلية مقدارها (٤) مليون دينار، مقارنة مع صافي ربح تشغيلي مقداره ٧‚١٧ مليون دينار في عام 2010. وتُعزى هذه الخسارة بشكل أساسي إلى الارتفاع المستمر في أسعار الوقود والكهرباء وزيادة المنافسة وعبء التكاليف الثابتة والصناعية.
ويذكر أن المنافسة في السوق المحلي في تزايد مستمر، وقد شهد العام الماضي دخول منافس جديد، حيث يتمتع الكثير من المنافسين في السوق الأردني بتكاليف تشغيلية منخفضة، وذلك نتيجة لاستخدامهم مصادر طاقة بديلة أقل كلفة. وفي هذا السياق، تؤكد الشركة على ضرورة وجود بيئة تنافسية عادلة لكافة الشركات ذات العلاقة، حيث أن استخدام مصادر بديلة لزيت الوقود وبالأخص الفحم الحجري سيتيح للشركة تعويض التكاليف العالية والمُتضخمة للطاقة.
وتؤكد الشركة على أن استخدام الفحم الحجري يعد شرطاً رئيسياً لإنتاج الإسمنت بكلف منافسة لمواجهة الارتفاع المستمر لأسعار المحروقات. وكانت الشركة قد حصلت منذ أكثر من ستة أشهر على موافقة الحكومة ممثلة بوزارة البيئة لطحن الفحم الحجري في مصنعها في الفحيص، لتتمكن الشركة من الاستمرار بمزاولة عملياتها بمسؤولية تجاه موظفيها والمجتمع المحلي، مما سينعكس إيجاباً على السوق المحلي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة «لافارج الإسمنت الأردنية» توفيق طبارة: «إن الشركة في وضع مالي لم تشهده من قبل، مما يحتم اتخاذ الإجراءات التي تضمن استدامة أعمالها على المدى البعيد. ونحن واثقون بأننا ومن خلال الدعم المستمر الذي تقدمه الحكومة وكافة الأطراف المعنية، سنتمكن من البدء بطحن الفحم الحجري في مصنع الفحيص، ملتزمين بكافة إجراءات السلامة.»
وأظهرت النتائج المالية لشركة «لافارج الإسمنت الأردنية» أن الشركة تكبدت صافي خسارة بقيمة 20,5 مليون دينار أردني حيث اضطرت الشركة لتسجيل ما قيمته 13 مليون دينار خسائر دفترية (غير نقدية) بمقتضى معايير التقارير المالية الدولية، والتي تتطلب تخفيض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات إلى قيمتها القابلة للاسترداد.
وقد قرر مجلس الإدارة في جلسته المنعقدة بتاريخ ١2/2/2012 التوصية للهيئة العامة بعدم توزيع أرباح هذا العام على المساهمين في ظل الظروف الصعبة والوضع الاستثنائي غير المسبوق للشركة. ومن المقرر أن تعقد الهيئة العامة للشركة اجتماعها السنوي لإقرار التقرير المالي والإداري يوم الأربعاء 25/٤/2012.
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!