المستشار د. محمد جرادات يكتب عن التجمع السياسي الإقتصادي الأكبر (بريكس)

المستشار د. محمد جرادات يكتب عن التجمع السياسي الإقتصادي الأكبر (بريكس)
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

اجتمع قادة دول بريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) لأول مرة في سانت بطرسبرغ، روسيا، على هامش قمة مجموعة الثماني في يوليو 2006. وتمت إعادة تسمية مجموعة BRIC باسم BRICS (البرازيل ، روسيا ، الهند ، الصين ، جنوب إفريقيا) بعد قبول جنوب إفريقيا كعضو كامل في اجتماع وزراء خارجية دول البريكس في نيويورك في سبتمبر 2010. وفقا لذلك، حضرت جنوب إفريقيا قمة البريكس الثالثة في سانيا الصينية في 14 أبريل 2011. وبحسب بيانات البنك الدولي؛ تضم المجموعة 41% من سكان العالم، ولديها 24% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وحصة تزيد عن 16% في التجارة العالمية.

تهدف مجموعة بريكس إلى تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية من أجل الازدهار المتبادل من خلال توسيع التعاون بين دول المجموعة في قطاعات مثل التجارة والزراعة، والبنية التحتية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة والتمويل والمصارف وغيرها من القطاعات. كذلك، تستخدم الأساليب المبتكرة والحديثة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتهدف إلى تعزيز التعاون والحوار حول قضايا الأمن العالمي والإقليمي والتطورات في الفضاء السياسي العالمي وإصلاح النظام متعدد الأطراف لجعله مناسبا للقرن الحادي والعشرين. أيضا، يتم إثراء الأشخاص داخل دول المجموعة بالاتصالات الشعبية في المجالات الثقافية والأكاديمية والشبابية والرياضية والتجارية من خلال التبادلات المنتظمة. كما تجري التبادلات بين البرلمانيين والعلماء الشباب وما إلى ذلك.

ينظر الغرب إلى المجموعة على أنها رسمية ومؤسسية بشكل متزايد، حيث تستضيف قمما منتظمة وتؤسس هيئات جماعية، و يشعر العديد من المراقبين بالقلق من أن نفوذها المتزايد قد يكون مصحوبا بتطبيع الأشكال الاستبدادية لـ "رأسمالية الدول"، وحتى يمكن أن تفكك النظام الليبرالي الحديث. من جهة أخرى، تعمل المجموعة في الآونة الأخيرة على إصدار عملة واحدة تهيمن بها على التبادل التجاري الدولي كبديل عن الدولار الأمريكي. الجدير بالذكر، تقدمت أيضا كل من مصر وإيران والمملكة العربية السعودية وتركيا والأرجنتين والبحرينوالإمارات وألجيريا والجزائر وغيرهمإلى الإنضمام للمجموعة (أو تناقش طلب الإنضمام) في الوقت الحالي، الأمر الذي سيؤول بالتأكيد إلى تعزيز كل القطاعات الإقتصادية لتلك الدول، وسيكون له تأثير مباشر على مستقبل النظام النقدي العالمي.

سياسيا، شهدت الدول الغربية أيضا تراجعا في جودة الديمقراطية، وأصبحت أكثر عرضة للانحلال الديمقراطي أكثر من أي وقت آخر في التاريخ الحديث. ويبدو أن الحرب في أوكرانيا قد رسمت خطا فاصلا بين الشرق والغرب، من حيث التوجهات الجيوسياسية والإقتصادية المستقبلية. من الصعب تصور فصل حاسم بين الغرب والشرق، أو السير في عملية نهائية "لإزالة العولمة"، بسبب الحجم الهائل للتجارة في السلع والخدمات، وتدفقات رأس المال والبيانات والأشخاص عبر الحدود لتسهيل ذلك، ومدى الترابط الاقتصادي وتعقيد الإنتاج العالمي القائم على سلسلة القيمة، والذي يعتمد على المدخلات من جميع أنحاء العالم.

إن الاكتفاء الذاتي الاستبدادي ليس استراتيجية تنمية قابلة للتطبيق أو ذات مصداقية اليوم. ولكن في الوقت نفسه، فإن الضغوط التي تواجه الدول من أسفل تعني أن المستويات العالية من الانفتاح الاقتصادي غير الوسيط والمزعزع للاستقرار تظل سامة سياسيا.

ما هو موقف الأردن الرسمي من دول المجموعة، وهل يفكر في الإنضمام مستقبلا؟ بالنظر إلى المصلحة الوطنية الإقتصادية والسياسية العامة، فإن للمملكة إحتياجات إقتصادية قد يلبيها قرار الإنضمام، وقد يغير ذلك من الأسلوب السياسي في المنطقة، وذلك لموقع المملكة الجيوسياسي.

حفظ الله الأردن تحت ظل الرعاية الهاشمية الحكيمة من كل مكروه


شريط الأخبار منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار