كيف يصوم رواد الفضاء في رمضان؟

كيف يصوم رواد الفضاء في رمضان؟
أخبار البلد -  
 يبدأ صوم يوم رمضان من الفجر وينتهي عند غروب الشمس. لكن رواد الفضاء يرون أكثر من غروب في اليوم من محطة الفضاء، فكيف يصوم المسلمون منهم خلال الشهر الفضيل؟

تدور محطة الفضاء الدولية حول الأرض بسرعة 27600 كيلومتر في الساعة، ما يمنح الركاب 16 شروقاً وغروباً للشمس كل يوم، وفقاً  لشبكة "سي أن أن".

وهناك نحو عشرة رواد مسلمين سافروا إلى الفضاء، من بينهم الإماراتي سلطان النيادي الذي يتصادف وجوده حالياً في المحطة الدولية مع حلول رمضان.

وقال النيادي للصحافيين، خلال مؤتمر عقد في يناير/كانون الثاني، إنه كرائد فضاء ينطبق عليه تعريف "المسافر"، ما يعفيه من صوم رمضان، تصديقاً للآية "فَمَن كانَ مِنكم مَرِيضاً أوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أيّامٍ أُخَر". 

وأضاف أن "الصوم ليس إجبارياً إذا كنت تشعر أنك لست على ما يرام".

وأشار للصحافة، في فبراير/شباط الماضي، إلى أنه يمكنه الصوم وفقاً لتوقيت غرينتش، أو التوقيت العالمي المنسَّق الذي يُستخدم كمنطقة زمنية رسمية على المحطة الفضائية.

وعام 2007، أصبح رائد الفضاء الماليزي، شيخ مظفر شكر، أول مسلم يمكث في محطة الفضاء الدولية. وإثر ذلك، أصدر مجلس الفتوى الإسلامي الوطني في ماليزيا إرشادات خاصة لتوجيه ممارساته وممارسات رواد الفضاء المسلمين في المستقبل.

وعلى الرغم من أن رحلته تزامنت مع شهر رمضان، فإن المجلس أشار إلى إنه يمكن تأجيل صومه حتى يعود إلى الأرض، أو يمكنه الصوم وفقاً للمنطقة الزمنية للمكان الذي انطلق منه.

وأُعفي رائد الفضاء من واجب الركوع أثناء الصلاة، لأنه عمل صعب عند انعدام الجاذبية، كما جُعل استقبال القبلة أثناء الصلاة مرهوناً بقدرات رائد الفضاء
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية