موازين غيرت مجرى التاريخ

موازين غيرت مجرى التاريخ
أخبار البلد -   أخبار البلد - لا تخلو نشرة أخبار واحدة في العالم اليوم من ذكر اسم الرجل الذي أصر على تحدّي الزلازل وكشف نواياها حتى قبل وقوعها! انه » شارلز فرانسس ريختر» أحد أهم المخترعين الذين تركوا بصماتهم على صفحات التاريخ بمداد لا يمحوه الزمن.

كلمة «ريختر» بالالمانية » Richter”تعني القاضي الذي توكل له عادة مهمة الموازنة بين وجهات النظر المتضاربة حول قضية ما للخروج بقرار منصف. أما «ريختر» الحقيقي فقد تمكن في سنة 1935 من تتويج رحلته الاستكشافية بالتوصل لطريقة علمية، لقيت اقبالا واسعا، لقياس درجات الزلازل المدمرة التي تهلك العباد والبلاد في اجزاء من الكرة الارضية من حين لاخر!

لكن اكتشاف «ريختر» لم يأت من فراغ، لأن افكار وانجازات من سبقوه من العلماء يقرون مثل » محمد بن موسى الخوارومي» وأصله من «اوزبكستان» مهدت الطريق له ولغيره. فقد عاش «الخوارزمي» في بغداد في عهد الخليفة العباسي » المأمون» في القرن الثامن للميلاد، وتمكن، ضمن ابتكارات اخرى، من وضع أصول علم الخوارزميات أو «اللوغارتمية» Algorithms المعتمد في علم الرياضيات والمنطق حتى اليوم، والمستخدم في تشغيل اجهزة الحاسوب الحديثة ايضا. ومن يدري انه لولا ابحاث «الخوارزمي»، لما تمكن «ريختر» في القرن العشرين، من تصميم ميزانه المتربص بتشنجات جوف الكرة الارضية، وتثاؤباته عندما يستفيق من سباته لثوان معدودة!

في سياق مواز يكثر الحديث وفي النصف الشمالي من الكرة الارضية، ومنطقتنا جزء منه هذه الايام عن درجات الحرارة المتدنية التي ينبأنا بها ميزانان لا ثالث لهما هما ميزان » فهرنهايت» وميزان » سيلسيوس». الاول ينسب للعالم الالماني «دانيال غابريل فهرنهايت» والثاني للعالم السويدي» اندرياس سلسيوس». ولعل أبرز الفروق بين الميزانين ينحصر في الأرقام فقط. فاذا كانت الحرارة حسب ميزان «فهرنهايت» تشير الى درجة 30 كما هو متبع في الولايات المتحدة، فانها تعادل درجة الصفر تقريبا على مقياس «سيلسيوس» في مناطق اخرى من العالم. لكننا في الاردن نقول ان درجة الحرارة بلغت 20 مئوية اعتمادا على ميزان » سيلسيوس» دون ان نذكر اسمه!

اما «سلة المهملات» باللغة الفرنسية المستخدمة في البيوت والمكاتب فقد اتخذت منحى أخر لا يخلو من طرافة! فهذا الوعاء البلاستيكي الصغير أو المعدني الكبير المتحرك في الشارع يسمّيه الفرنسيون «بوبل» «Poubelle». وذات التسمية يطلقونها على القمامة! فمن اين جاؤوا بهذه التسمية لسلة المهملات والكيس ذي الرائحة المزعجة؟

عاش» يوجين بوبل» في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في باريس وعمل فيها كمحام ثم كمستشار في بلديتها، حيث وضع نصب عينيه ضرورة ابتكار طريقة متحضرة للتخلص من النفايات الكثيرة في المدينة ركزت على توزيع سلال للقمامة في شوارع المدينة، ومن ثم جعلها الزامية على الجميع اذ تمكن في النهاية من اقناع البرلمان لاصدار قانون للنفايات عام 1883 حمل اسمه والتصق به الى الابد!

لكن هناك تساؤلا أخر حول العالم السويدي «الفرد نوبل » مخترع الديناميت عام 1867ومشتقاته التي أدت لاحقا الى تصنيع اسلحة الدمار الشامل والقنبلة الذرية، والذي تحوّل اسمه، بقدرة قادر، الى أهم رمز عالمي للسلام تحت عباءة جوائزه الشهيرة، بينما بقي اسم «بوبل"الذي سعى لايجاد بيئة نظيفة لحماية صحة الناس العاديين مرتبطا، بلا فكاك، بسلة المهملات والقمامة! ألم يودي الاختراع الاول » الديناميت» ومشتقاته بحياة الملايين من الناس عبر السنين والقارات، بينما ساعد الثاني» بوبل» ملايين أخرين على تجنب مخاطر انتشار الأوبئة المعدية؟

سامحك الله ايها التاريخ! فأنت مثل الزلزال قد تكون قاسيا جدا في بعض الاحيان، وكالميزان أحيانا تحاول ان تبدو منصفا، وكالشيطان في، مناسبات بعينها، تميل للتلاعب بعواطفنا المتقلبة وعقولنا الساذجة!

 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني