"دواعش أمريكا" يزدادون تطرفاً ويهددون العالم

دواعش أمريكا يزدادون تطرفاً ويهددون العالم
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
الهجوم الذي تعرض له زوج رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي هو أحد مظاهر الانقسام الخطير الذي تعيشه أمريكا منذ وصول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى البيت البيض، وحشده لتيار واسع من الشعب الأمريكي، أكثر من 70 مليون ناخب، لصالح أفكاره المتطرفة التي هزت صورة أمريكا في العالم بعد اقتحام مؤيديه للكونغرس الأمريكي، مبنى الكابيتول، وعاثوا فيه فسادا وتخريبا.

بول بيلوسي البالغ من العمر 82 عاما أصيب بجروح خطيرة في هجوم بمطرقة، حيث دخل المعتدي من باب خلفي لمنزلهما في سان فرانسيسكو صارخا: "أين نانسي؟" .

وكانت نانسي بوليسي في ذلك الوقت في واشنطن العاصمة.

ووصل ضباط الشرطة إلى المنزل وجدوا المهاجم وزوج بيلوسي يتصارعان من أجل السيطرة على مطرق، وأمام الشرطة قام المعتدي بسحب المطرقة وهاجم بعنف زوج بيلوسي الذي خضع لعملية جراحية لإصلاح كسر في الجمجمة وإصابات أخرى.

هذا الحادث يأتي والولايات المتحدة الأمريكية على أبواب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي تشهد تنافسا وتقاربا بين الحزبين "الديمقراطي" و"الجمهوري" ومن شأن من يسيطر على "الكونغرس" أن يتحكم أيضا بالرئاسة الأمريكية في الانتخابات الرئاسية عام 2024.

وقد تحمل نتائج التجديد النصفي معها عنفا سياسيا يشبه ما شهدته البلاد من عنف سياسي عقب خسارة ترامب للانتخابات الرئاسية التي لا يزال ترامب ومؤيديه يزعمون بأنها سرقت منهم.

الهجوم على زوج بيلوسي يأتي في الوقت الذي تصاعدت فيه التهديدات والعنف ضد الشخصيات السياسية في أمريكا، والذي جعل رئيسة مجلس النواب ومشرعين آخرين ونائب الرئيس الجمهوري على مسافة أمتار من مثيري الشغب الذين هددوا حياتهم.

الانقسام والفوضى السياسية التي تسبب بها ترامب والمتطرفون المؤيدون له، تسببت في ضعف ثقة العالم بقدرة الولايات المتحدة الأمريكية على قيادة العالم، وسط مخاوف من أي يؤدي عدم الاستقرار السياسي في أمريكا إلى هزات اقتصادية كبرى تدمر اقتصاديات بعض الدول وخصوصا الدول الفقيرة.

وبدأ كثير من قادة العالم يتجهون في تحالفاتهم نحو الصين وحتى روسيا ونحو دول أخرى أكثر استقرارا من الناحية السياسية من أمريكا التي تزداد انقساما مع الوقت، وعدم اليقين في قدرتها على أن تكون قوة مؤثرة بشكل إيجابي.

شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة