مضافة الحاج مازن ومضافة الحاج «مارك»

مضافة الحاج مازن ومضافة الحاج «مارك»
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

حينما كان الشهيد وصفي التل مديرا للاذاعة الأردنية، اوصى بانتاج برنامج اجتماعي، حمل اسم «مضافة ابو محمود»، يتناول القضايا المحلية والاجتماعية على وجه الخصوص، وكلف بهذا الامر مازن القبج واسحق المشيني، على ان يكون باللهجتين البلقاوية الريفية والفلسطينية الريفية، وكان له دور كبير في الحياة الاجتماعية الاردنية وايصال الرسائل الهادفة.

تحولت المضافة بعد ذلك الى برنامج تلفزيوني تحت اسم «مضافة الحج مازن» ، كانت تستعرض كل القضايا المهمة التي يواجهها المجتمع الاردني، من خلال شخصيات مازن القبج، اديب الحافظ، وليد بركات ووحيد السمير المعروف بتوهان وزميله في المشاغبة انذاك ابو سرور وعازف الربابة عبده موسى.

كانت المضافة اداة التواصل الاجتماعي التي يتابعها الاردنيون انذاك ، تتناول قضاياهم المجتعية والسلوكيات باسلوب بسيط يحمل رسائل هادفة تحافظ على الصبغة الاجتماعية للمجتمع الاردني وتعزز السلوكيات الايجابية، وتعزز الانجاز وتنبذ السلبيات وتدعو الى تقويمها بطريقة هادئة وليس للتشهير بها، فكانت المضافة تشكل حالة ثقافية مجتمعية ، تتناول رسائلها في دواوين العائلات ويتم مناقشتها ، في وقت كان الكبير يتحدث والصغير يستمع ، قبل ان نتحول الى ما نحن عليه اليوم من مضافة «الطرشان».

بعد تزاوج وسائل الرقمنة مع التكنولوجيا، دخلنا بفضلها الى عصر صناعة «التفاهة» والانفلات السلوكي تكنولوجيا، واصبحت مخرجاتها لا تسر عدوا ولا صديقا، ويبدو ان وسائل التواصل الاجتماعي لم تعد لتبادل المعرفة والثقافات بين افراد المجتمع وغيرهم، بقدر ما اصبحت تقود عملية «تصفية» للقيم الاجتماعية والسلوكيات الملتزمة وتهدد السلم الانساني المجتمعي والايجابية، وتشكيل «المحاكم الشعبية» واطلاق احكام الولاء والتخوين الكترونيا.

اتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم الافتراضي منذ 2009، في كل فترة اجد ان «الانفلات» هو سيد المشهد دون منازع، و العنوان الابرز للسلوكيات التي نشاهدها كل يوم، من تقسيم المقسم وتشتيت المشتت والاساءة للمجتمع والدولة وتبادل الاتهامات، بتنا نعتاد على السلبية وتعظيمها والبحث عنها ونشرها في هذا الفضاء ، وتقزيم الانجاز وتحويله الى مادة سخرية.

نعم، نعيش اليوم حالة من انفلات الكتروني، اصبحت الجرائم العنوان الابرز لحالة المجتمع الاردني عليها، بث الإشاعات بصورة لم تعد تحتمل، واصبحت بيئة للتشهير والابتزاز وتناول الاعراض والتطاول على الدين والقيم والثوابت، اصبح البحث عن عدد الإعجابات والمشاركات اهم من البحث عن الحقيقة، وترويج المخدرات باسماء مستعارة ومصطلحات معينة، ترويج البغاء وغيره، والكثير من الامور التي لم يعد الصمت تجاهها حكمة بل يعني الشراكة بما انحدرنا له ومشاركة في الاساءة لصورة الاردن الجميلة التي بناها الاباء والاجداد.

اكذوبة «المواطن الصحفي» ، جعلت الغالبية يعتقدون انفسهم صحفيين واعلاميين واوصياء على الاردن ورسم ملامح الدولة ومجتمعها وقيادتها «الكترونيا»، فلا معايير ولا مواثيق تعنيهم، فبتنا نشاهد الجرائم مصورة وتبث عبر فيديوهات او صور عبر الفضاء الالكتروني لتجوب العالم بمجمله، غير ابهين بانعكاساتها على سمعة الاردن، وترسيخ صورة ذهنية لدى الخارج بان الوطن اصبح غير آمن وغير مستقر مجتمعيا، مما يؤثر على مختلف قطاعاته سياحيا، تعليميا، صحيا واقتصاديا وكثير من الامور التي تحتاج الى معالجة فورية لها قبل فوات الاوان، فالهدم «هين» ولكن البناء «صعب» ويحتاج الى موارد وامكانيات مكلفة جدا.

ما ذكر اعلاه لا يمثل الا النسبة الاقل مما نشاهده على «السوشال ميديا»، واصبحنا نسمع عن وطننا واهله بما ليس فيهم ، وبمشاركة وسائل اعلام عالمية تاخذ اخبارها عن الاردن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، واصبحت مضافة الحاج «مارك» العابث الرئيس بمجتمعنا وقيمنا، فهل تتنبه الدولة ام سنبقى على ما هو عليه؟ وندفع الثمن لاحقا.

شريط الأخبار فواز الحسن: نظام "تصنيف المقاولين" تغول على قطاع الإسكان ومخالف للدستور ونطالب بإبطاله أمام المحكم الإدارية هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين