الشريط الإعلامي

ثلوج فوق مرتفعات 1100 متر تفاصيل جديدة للمنخفض القادم

آخر تحديث: 2021-12-20، 08:16 pm
أخبار البلد - تتأثر المملكة بمُنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثالثة يتمركز سطحياً ظُهر الاثنين شمال شرق جزيرة قُبرص و مُترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو كافة، بحيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة وتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً وعاصفاً بوجهٍ عام في مُعظم المناطق، بل وشديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

وتعبر المملكة جبهة هوائية باردة قبل الظهر بحيث تتكاثر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، و يُتوقع على إثرها هطول زخات عشوائية من الأمطار والبَرَد بإذن الله في مناطق عِدّة من المملكة تكون مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات.

كما ويُتوقع أن تتساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، وتتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر والتي تشمل أجزاء من جِبال الشراه في محافظتي الطفيلة ومعان.

وقال مدير عمليات طقس العرب محمد الشاكر لـ عمون إن مناطق المرتفعات في العاصمة عمان مثل صويلح وتلاع العلي والجبيهة وابونصير وحي الرشيد وخلدا ودابوق، قد تشهد هطولا لزخات ثلجية.

وتتراجع فرص الهطول مُؤقتاً بعد الظهر وتكون مُتقطعة وذلك تمهيداً لعبور جبهة هوائية جديدة لاحقاً بحيث يسود طقس إجمالاً مُغبر وعاصف وشديد البرودة في هذه الفترة مع هبوب رياح قوية.

واعتباراً من ساعات ما بعد العصر، تعبر المناطق الشمالية والوسطى من المملكة على وجه التحديد جبهة هوائية أشد قوة من ناحية الهطولات بحيث تنتظم الهطولات المطرية وتكون غزيرة في أوقات عِدّة ومُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف فوق المُرتفعات.

وتبقى الفرصة مُهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر، وتتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر.

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، وتزداد سرعة مع مرور الوقت لتُصبح لاحقاً قوية السرعة ومُرفقة مع هبات شديدة تُلامس سرعتها 100كم/ساعة.

وتتسبب الرياح عموماً يوم الاثنين في حدوث العواصف الرملية من وقت لآخر في المناطق الصحراوية من جنوب وشرق المملكة.