أسعار المحروقات والحلول المقترحة

أسعار المحروقات والحلول المقترحة
أخبار البلد -   أخبار البلد -من جديد، قفزت مسألة ارتفاع أسعار المحروقات إلى واجهة الاهتمامات الشعبية.

 فإضافة إلى أن المسألة لم تغب تماما عن مقدمة القضايا المطلوب معالجتها بإلحاح، إما بتخفيض قيمة الضريبة الحكومية المفروضة عليها، أو بتحرير سوقها واكتفاء الحكومة بضريبة مقبولة، تمكن الاقتصاد من النهوض، والمواطنين من توفير حد مقبول من متطلبات العيش الكريم. 

وبين هذه وتلك، ثمة دفوع عديدة تطرحها أطراف المعادلة، وشكوى دائمة على مستوى الشارع. 
وتوقعات بالسير نحو المزيد من االرتفاع في الاسعار، وانعكاسات ذلك على مستوى المعيشة الصعب.
 في هذا السياق، يعتقد نواب أن الزمن تجاوز مذكرتهم المرفوعة إلى الحكومة والتي تطالب بعدم رفع أسعار المحروقات بأكثر مما حدث.
 ويستندون في هذه الفرضية إلى الصمت الحكومي إزاء هذا المطلب بامتداده الشعبي واسع النطاق، والقطاعي الذي يمتد إلى أصحاب النشاطات الاقتصادية كافة.
 وقبل ذلك فهو مطلب حياتي، أوجدته ظروف متعددة، محورها ارتفاع مبلغ الضريبة» الحكومية» وكلفة التخزين والتوزيع والاستيراد للمنتجات النفطية وعناصرها.

 

ارتفاع مستوى البطالة والفقر، على خلفية وباء كورونا، الذي أصاب الاقتصاد بأكثر مما أصاب البشر. 
غير أن النواب جددوا مطلبهم شفويا قبل أيام، مستغلين اللقاء الحكومي البرلماني الذي تأخر كثيرا، والمخصص لالستماع إلى أبرز مضامين التقرير الذي أعدته شركة » تشيزي» حول أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن كافة مناطق المملكة في شهر أيار الفائت.
 فالمعلومات المتسربة من اللقاء تحدثت عن جملة مطالب أبرزها، عدم رفع أسعار المحروقات في تسعيرة الشهر المقبل التي ستصدر خالال أيام. 
مستندين إلى تقارير دولية مفادها أن خام برنت، والمشتقات النفطية قد سجلت ارتفاعا تاريخيا خالال هذا الشهر، حيث قفزت بنسب تراوحت ما بين 6 إلى 11 بالمئة. 
وبالتوازي، توجه حكومي لعكس ذلك الارتفاع على أسعار المستهلك. وهو ما يعني ـ إن حدث ـ بلوغ أسعار البنزين بنوعيه، والسولار والكاز أرقاما قد تكون صعبة على الناس والخطوة الجديدة ـ إن تمت ـ قد تمتص أية إجراءات حكومية لتنشيط الاقتصاد بما فيها تخفيض أسعار الكهرباء. 
من أبرز ما طرح في اللقاء أن إيرادات الخزينة من ضريبة المحروقات تصل إلى مليار و 200 مليون دينار سنويا. 
وأن تخفيض هذا الرقم قليلا لن يكون ذا تأثير كبير.
 اما ما يجري تسريبه من حلول أبرزها تعويض» الفقراء» عن الخطوة المنتظرة فال توجد قناعة بوجاهتها، ويرى بعض النواب أنها لا تحل المشكلة وانها جربت في السابق ولم تدم طويلا.
 والمطلوب هنا أن تعمد الحكومة إلى وضع سقف الاسعار المحروقات، بحيث ينخفض حجم الضريبة المقطوعة كلما ارتفعت الاسعار العالمية. 
وذلك كواحد من عناصر خطة نهوض اقتصادي ترتكز الى حلول جذرية عميقة لمسألة الطاقة.
 ما يعزز القناعة بوجاهة هذا المطلب التقارير الدولية التي تتحدث عن توقعات بمواصلة أسعار المحروقات ارتفاعها عالميا. وعن استمرار صعوبة الوضع الاقتصادي ومن ثم الاجتماعي محليا ما لم تتخذ الحكومة سلسلة من الإجراءات الجريئة لمعالجتها.

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...