كيف نتذكر ونستذكر في المقام والامتحان؟

كيف نتذكر ونستذكر في المقام والامتحان؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ الذاكرة والتذكر حسب عالم النفس واستاذ الاقتصاد السلوكي دانيال كانيمان وظيفة النظام العقلي الأول الجاهز / العاجل (System1) ويقوم جزء كبير منه على الارتباط (Association) فعندما نذكر معلومة فإننا نستدعي أخرى مرتبطة بها، فإذا ذكر أحدهم أمامك دلسبس فإنك تتذكر قناة السويس فورا. وإذا ذكر آخر تأميمها فإنك تتذكر أو يستدعي عقلك الأول عبد الناصر الذي قام بذلك، وهكذا. ويعتبر الفيلسوف والمفكر الاسكتلندي ديفيد هيوم أول وأكثر من بحث في هذ الموضوع، فقد ألف كتابا فيه نشره سنة 1748 قلّص أو لخص فيه مبادئ الارتباط (Association) في ثلاثة أمور وهي: التشابه؛ والقرب الزماني أو المكاني، والعلية (السببية). وقد أضاف إليها علم النفس المعاصر الكثير. ومن ذلك أن الفكرة التي نتذكرها أو نستدعيها قد تكون مجردة، أو جامدة (فيزيائية) أو اسما، أو فعلا، أو صفة، أو قبضة يد.

صار علماء النفس اليوم ينظرون إلى الأفكار كعقد (جمع عقدة) في شبكة شديدة الاتساع تسمى بالذاكرة الارتباطية حيث كل فكرة مرتبطة بأفكار كثيرة، وأنماط مختلفة من الارتباط ، فالأسباب مرتبطة بالنتائج؛ والنتائج بالأسباب (فيروس- رشح) والأشياء ترتبط بخصائصها (العشب – أخضر) والأشياء أو المواد بالفئات التي تنتمي إليها (الموز – الفاكهة) مما يوجب على العاملين في إعداد المعلمين والمعلمات الاستفادة من ذلك في إعدادهم ليستخدموا الأساليب المبنية عليها أو المشتقة منها في التعليم.
الاختلاف بين فكر هيوم وعلماء النفس اليوم أن العقل لا يفكر تسلسليا أي بسلسلة من الأفكار التي نعيها واحدة واحدة في كل مرّة. إن الفكرة التي تنشط في عقولنا أو تثار فيها، لا تستدعي فكرة أخرى فقط، بل تثير فينا سيلا من الأفكار تثير بدورها أفكارا أخرى في الوقت نفسه.
وبالإضافة إلى ذلك فإن قليلا من الأفكار المنشطة للتذكر تبقى في الوعي لأن معظم التفكير الإرتباطي صامت أو خفي عن النفس الواعية. يستشهد كانيمان بفكرة الأكل (EAT) التي قد تخطر على البال سواء كنت واعيا أو غير واع لها فإنك سرعان ما تتعرف على كلمة شوربة (Soup ) سواء نُطقت همسا أو دون وضوح. وعندئذ لا تصبح مستعدا لفكرة الشوربة فقط ، وإنما لجملة كبيرة من الأفكار ذات العلاقة بالطعام، بما في ذلك المعلقة والشوكة، والجوع، والسمنة، والحمية، والبسكوتات… إذا كنت في جلسة على طاولة فخمة في وجبة حديثة فإنك قد تفكر بطاولة مثلها.
ولمبدأ الارتباط تداعيات إدارية وسياسية كثيرة، ومن ذلك تحديد حدود دوائر الانتخاب، أو مواقع صناديق الانتخاب، فمثلا إذا كنت تريد دعم المدارس ماليا فإن إقامة الدعوة للمتبرعين في المدرسة أفيد، وتشجع على تبرع المزيد منهم بالمزيد. لكنك إذا أقمتها في مكان آخر فقد لا يحضر أو لا يتبرع أو لا يحضر أحد. لماذا؟ لأن المتبرعين يصبحون أكثر استقلالا أو ابتعادا بغياب المحفز الارتباطي. إن اللقاء أو التصويت لزيادة مخصصات التعليم في مدرسة يجعل المخصصات المطلوبة تزيد مما لو تّم اللقاء أو التصويت في مكان آخر لأنه لا يوجد ارتباط بين التبرع والمكان (Associative Trigger).
***
القلم أو الريشة قناة يسيل منها الفكر واللون النابعان من العقل، فإذا كان مشغولا ظل السيل متدفقا. وإذا كان فارغا لا يشغله شيء منها جف.
أما مصدر النبع فهو الانغماس في أعمق أعاميق الحياة الإنسانية، والقراءة أو التعلّم الدائم من أعظم الكتب. والقراءة نوعان: قراءة فاعلة، وقراءة منفعلة. بالقراءة الفاعلة يكتسب القارئ المعرفة والمتعة وقد يبلغ حد الحكمة بعد هضم ما يقرأ وتعدينه واستخراج تراكيب ( درر) جديدة منه متعددة الاشكال والألوان، وهي القراءة الأقل في العالم.
أما القراءة المنفعلة فتكفتي بالمتعة، وهي القراءة الأكثر أو الدارجة في العالم.
وللأسف وسوء التعليم والخلف والعلف لا تنشئ المدرسة عند الأطفال والجامعة عند الطلبة أيا من القراءتين، وهو ما يفسر التصحر الثقافي الذي نعيش فيه، وإن كنا لا نشعر بالإنترنت به.


شريط الأخبار السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية