رسائل أردنية خشنة وأخرى ناعمة لـ«إسرائيل»

رسائل أردنية خشنة وأخرى ناعمة لـ«إسرائيل»
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
محاكمة علنية غير مسبوقة لإسرائيلي تسلل نحو اراضينا، ففي السابق كانت الطبطبة على الاخطاء الاسرائيلية بحق سيادتنا هي السياسة التي استقرت منذ اتفاقية وادي عربة.
بالمقابل يتسرب ان الجيش العربي اجرى مناورات وتدريبات عنوانها «سيف الكرامة»، الاسم يشتبك مع الكرامة والذكريات والحدود الغربية، اما المضامين فالرسالة تقول ان عقيدة الجيش الاردني لا زالت تتوجه نحو «اسرائيل هي العدو».
ما سبق يؤشر على ان الاردن غاضب من اسرائيل وتوجهاتها في المقدسات وغور الاردن، وبتقديري ان الغضب ليس استثماريا هدفه الرأي العام الاردني.
كما ان الاردن يستغل الفراغ الحاصل في الحياة السياسية الاسرائيلية، فدلالة التوقيت مهمة جدا، ولا سيما ان ثمة مؤسسات في اسرائيل تتذمر من طريقة تعامل نتنياهو مع الاردن.
الملك بدوره يبدو اكثر ارتياحا بعد عودته من واشنطن، فقد توافرت له فرصة الحديث مباشرة مع انصار اسرائيل من على منصة صهيونية «مركز واشنطن لدراسات الشرق الادنى»، ووجه كلاما «غير مجامل» للعلاقة بين الاردن واسرائيل.
بالمقابل هناك رسائل ناعمة، اهمها تمرير صفقة الغاز، ولقاء الامير غازي مع الرئيس الاسرائيلي، وايضا يمكن اعتبار اعادة فتح مقام النبي هاون رسالة ناعمة.
رغم نعومة بعض الرسائل، الا انه يمكن القول ان الاردن ينهي مرحلة تصور اسرائيل ان «عمان في الجيبة»، وان مرحلة جديدة من الاشتباك وتبادل الرسائل قد بدأت.
اما تفسير قضية الجمع بين النعومة والخشونة، فأمره ليس بالعسير، فبعض صناع القرار الاردنيين يراهنون على جهات اسرائيلية بعينها، وبتقديري ان «كل اسرائيل» شر، وانهم كتلة صماء لا فوارق بين يمينهم ويسارهم.
بالمحصلة هناك مقاربة اردنية جديدة في التعامل مع اسرائيل، واتمنى ان تتحول من تكتيكية الى استراتيجية، وان تدشن قواعد اشتباك جديدة مع الخروقات الصهيونية المتراكمة.
شريط الأخبار السعودية.. سحب لقب "معالي" من "المتورطين في جرائم الخيانة والفساد" عاجل مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على القطاع دراجة "شرطي سير" تثير الفزع في الصويفية نضال منصور يعلق على ترتيب مؤشر الأردن الجديد للحريات الإعلامية البنك الاسلامي الاردني يحصد جائزة أفضل بنك اسلامي في الاردن لعام 2023 سماء المملكة على موعد مع ذروة شهب غداً القبض على 34 مطلوبا ومروجا للمخدرات بإربد والعقبة والبادية الشمالية مستشفى الاستقلال يتألق مجددًا بحصوله على شهادة اعتماد وحدة تصوير الثدي للمرة الرابعة على التوالي عدد سكان الأردن يتضاعف بأكثر من 6 ملايين بآخر عقدين البوتاس العربية تحقق أرباحاً صافية بقيمة (52) مليون دينار في الربع الأول من العام 2024 وتواصل مسيرة النمو والتطوير الأردن يشارك في الدورة 57 للجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية التشريع والرأي: لا يجوز ترشح الحزبيين المنتسبين بعد 9 آذار 2024 على القوائم الحزبية الذهب ينخفض 20 قرشا في السوق المحلي.. تفاصيل بورصة عمّان في أسبوع .. إنخفاض في حجم التداول بنسبة 20% و (60) شركة إنخفضت أسعار أسهمها دراسة: النساء أكثر عرضة للإصابة بالخرف والرجال أكثر عرضة للإصابة بنقص تروية القلب وفيات الأردن اليوم السبت 4/5/2024 "كأنك تسبح بالسماء".. عُماني يمشي على جسر معلق بين قمتين جبليتين بماليزيا وسائل إعلام تقدم تفسيرا لـ"اختفاء" وزير الدفاع الأوكراني كان يُعتقد أنه أسير في غزة .. الكشف عن مصير مستوطن مفقود منذ 7 اكتوبر