تصريحات المعشر.. العمل بالمياومة

تصريحات المعشر.. العمل بالمياومة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
أعترف ان تصريحات الدكتور رجائي المعشر، الرجل الثاني في الحكومة، مسؤول الملف الاقتصادي – تصريحاته – صدمتني واشعرتني بالاحباط.
المعشر يقول ان استخدام سيارات الكهرباء «الهايبرد» اضرت بواردات الخزينة، تخيلوا معي، توفير المواطن للوقود واستهلاكه سيضر بمالية الدولة.
طبعا، ما قاله المعشر بشأن سيارات الهايبرد يؤكد ان الحكومة تتنفع من استهلاك المواطن للوقود، بمعنى انها تتنفع من ملايين الدولارات التي تغادر البلد لغايات استيراد النفط.
عقلية التصريح مرعبة، بمعنى انها عقلية تعمل بمنطق المياومة، وهي سيرة استراتيجية المرحلة الضيقة، ولا تفكر الا بما سيدخل الخزينة اليوم من دنانير، دون اهتمام بالاستراتيجيات والارقام الكلية للاقتصاد.
الطبيعي ان تشجع الدولة مواطنيها على وقف استهلاك الوقود ما دام هذا الوقود مستوردا، ويكلف البلد الكثير في ميزان التجارة وخروج العملة الصعبة للخارج.
لكن حكومتنا لا تفكر بهذه الطريقة، انها عقلية «دبر مصروف اليوم، يأتيك ما في الغيب»، والغيب جيب المواطن المرهق الذي تحاول سياسات الحكومة الزامه على المزيد من النمط الاستهلاكي.
اتفهم ان الحكومة قلقة من تراجع الايرادات، وانها لا تريد الاعتراف بفشل قانون الضريبة التي ناضلت من اجله، لكن ما لا يمكن تفهمه ان تحاول الحكومة البقاء في دائرة الاقتصاد بالقطعة والمياومة.
حكومة غريبة الاطوار، تهاجم السيجارة الالكترونية، لأجل سيجارة اكثر ضررا للصحة والبيئة واكثر استنزافا لدخل الاسرة، والسبب انانية الجباية وعقم التفكير الاستراتيجي.
اما قصة الهايبرد فهي مفزعة، فالمواطن يفكر بتقنين مصروفاته، ويتقاطع ذلك مع توفير حجم استيراد النفط، لكن الحكومة تأبى وتصر على استمرار اعتمادها على بؤس المواطن.
ويمكنك ان تذهب بهذه العقلية القاصرة الى موضوع الطاقة البديلة، فالعراقيل توضع امام المواطنين، ليستمر استخدام الكهرباء والوقود لتستمر ارباح الحكومة.
حكومة تفكر بهذه الطريقة لن تفلح في انقاذ الاقتصاد الاردني، فعقلية المرحلي القاسي مسيطرة، ولا يوجد في هذه العقلية ما هو استراتيجي ولا يوجد مقومات للنهضة وغيرها من المصطلحات.
ختاما، حكومة بعقلية «شو في سيولة اليوم» لن تفكر بإصلاح التعليم العام ولا المستشفى العام، والسبب انها تعتاش على نمو الخاص على حساب العام، بالتالي نحن نقف امام عقلية مرعبة بكل معنى الكلمة.
شريط الأخبار العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024