فرص العمل.. معضلات تستوجب الحل

فرص العمل.. معضلات تستوجب الحل
أخبار البلد -  


البطالة احد اهم المعضلات التي يواجهها الاقتصاد الاردني، فالنسبة في ازدياد مضطرد، والمشكلة تتفاقم عاما بعد عام، تعبر الحكومات وجميعها بدون استثناء تعلن انها تولى مسألة تخفيف حدة البطالة الاهتمام الاكبر، الى ان وصل الحد بالشعب الاردني لاعتباره مجرد كلام شعبوي .
من الظلم تحميل الذنب لطرف دون الاخر، ومن الجور ان لا تتحمل الجهة صاحبة القرار مسؤوليتها، فالحكومة الحالية وسابقاتها تبذر الوعود هنا وهناك وتخرج بارقام من تم تعيينهم، نسبيا هي لا تؤثر كثيرا في المعدل العام للبطالة، المنافسة بين الشباب خاصة خريجي الجامعات عالية والفرص المتوفرة قليلة، فلا تناسب بين عرض الوظائف والطلب عليها، وفي خضم هذا كله نسيت الحكومة ان الكثير من غير الجامعيين عاطلين عن العمل ولابد من الالتفات اليهم بجدية.
مرة اخرى هناك اهمية لموائمة التخصصات الجامعية مع متطلبات السوق، كما ان الاكثر اهمية، هو تشجيع القطاع المهني والخدمات، فلازال المواطن يعتمد على العمالة الوافدة وغير الاردنيين للحصول على خدماته، والطلب على اصحاب المهن لن ينقطع يوما فهو اساس في الحياة اليومية، فمن المهم تفعيل دور مؤسسات التدريب المهني بشكل اكثر حداثة ومرونة مما هي عليه الآن، كما يجب على الحكومة لفت الانتباه بشكل جاد الى ان مهن كالسباكة والنجارة والحدادة كمكملات اساسية في المجتمع ولا عيب فيها، ومصدر دخل حقيقي، ووظيفة مستدامة.
بالمقابل، لابد من الحديث عن ثقافة المجتمع الاردني ومدى تقبله للعمل في هذا المجال، الذي كان ضربا من العيب ومسببا للخجل!، لكن هذه الصورة بدأت بالانحسار في السنوات الاخيرة واصبح هناك قبول لدى الشباب للانخراط في هذا المجال خاصة من يحملون شهادات متوسطة اوممن لم يتموا تعليمهم الاساسي، فالحقيقة امام اعينهم هي اهمية ان يكون عضوا فعالا في بيته واسرته ومجتمعه عموما، ومفهوم «العيب» في نوعية الوظيفة اقترب من التلاشي تماما.
الالتفات الى هؤلاء ملح في وقت تروج فيه الحكومة لهدفها وهو تخفيض نسبة البطالة، لكن حتى وان وفرت ظروف تعليم مهني متقدمة وحديثة، فهناك معضلة توفير راس المال للبدء بالعمل، الامر الذي يحتم ان يتجاوز المسؤول الرسمي القول الى الفعل من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لهؤلاء عبر قروض ميسرة بفائدة متدنية، تسمح لهم بجني ثمار عملهم ، لا ان يقضوا سنوات من عمرهم لتسديد قروضهم والفوائد عليها.
هناك طاقة استيعابية للتوظيف في القطاعين العام والخاص، وهي لا تكفي كل المتعطلين عن العمل، تغيير بوصلة التفكير أمر سيريح الجميع وسيحقق الاهداف التي ينشدها المواطن قبل الحكومة.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين"