الصحافة الأردنية في دائرة الخطر!

الصحافة الأردنية في دائرة الخطر!
أخبار البلد -  

 

 


القول تندرا بأن الصحافة أصبحت مهنة من لا مهنة له، يرسو في ذهن المتابع ليصبح قولا مألوفا وليس مجرد نقد ساخر، يصف حالة من سعي لتشويه المهنة وأهلها، وتضييعها بين جدل الحداثة التكنولوجية والرغبة اللامنطقية التي تجتاح بعض الفاشلين للمعان ووهج كاذب.

بعضهم؛ الذين يمكن اعتبارهم منتَجا أو انجازا معبرا عن حالة من غياب وعي وقصور تشريعات وفساد وتلاطم أمواج رغبات، أولئك الذين رسّموا حدودا أخرى للوطن وللحقيقة، تحددها مصالحهم التي تلتقي مع أفكار وأجندات غير وطنية، قاموا بتقزيم الصحافة الأردنية لتناسب مقاس كائنات «الطفرة»، طلاب نجومية أو مال حرام، عبروا عن خيبتهم الكبيرة إذ لم يفلحوا في البقاء على قيد حياة شريفة.

نقابة الصحفيين الأردنيين التي تجاوز عمرها نصف قرن، والصحفيون أنفسهم، معرضون للضياع وربما الانقراض، بعد أن تلوثت المهنة والبيئة كلها بدخلاء، أصبحوا ينازعون أهل الاختصاص مهنتهم، ويحاربونهم في لقمة عيشهم، يحدث هذا حين صمت وربما رغبة ودعم رسمي لهؤلاء المعتدين، الذين أساءوا للناس وللمهنة، وتعاقدوا وتعاهدوا مع شياطين لتخريب السمع والبصر والفؤاد، وتضييع الحقيقة ورسلها !

عالم الانترنت الافتراضي الذكي، يسمح بأن يقيم فيه جهلاء، خصوصا عندما يزعمون أنهم خبراء وعلماء في التكنولوجيا والبيولوجيا والذرة ، علما أن حدود علمهم لا يتجاوز علم فراشة بمصدر ضوء يجذبها لكن الى انكشاف واحتراق، هذا العالم الذكي أنتج في مضاربنا مثل هؤلاء، فاقتنعوا منذ اليوم الأول عند استطاعتهم تشغيل جهاز كمبيوتر، أنهم حملة مشاعل التنوير والحقيقة، وإخراج الناس على طريقة «أهل الطريقة»، فضاعت الذائقة والحكمة والحقيقة، فبخمسين دينارا يصبح بإمكان أي شخص أن يكون صحفيا على طريقة هؤلاء، يمتلك صفحة على جهاز كمبيوتر، ويصبح عظيما خطيرا منيرا لا تحمله الأرض ولا يمكن أن يحتويه سقف السماء، فمنذ أن رأى إسمه على شاشة كمبيوتر ملك زمام النبوءة والتحريك والتبريك والشعوذة ..!

وبين فترة وأخرى، يحاول فقراء المهنية من الصحافيين أن يختطفوا دور النقابة ومنتسبيها من زملائهم، وهم أيضا يقبعون في درجة أدنى من المهنية والالتزام، وتتملكهم وتتحكم بهم رموز ورغبات (خريب أو لعيب) أو حب السيطرة، أو الظهور في (حسبة) مشبعة بالضوضاء والفجاجة وغارقة في البعد عن النظام والقانون، وكم من مرة حاولوا وقادهم طموحهم لأن يبنوا كيانات ويدشنوا ممثليات تجمع بعضهم، ليحتلوا مساحة تحت الأضواء، ويحصلوا على حفنة من نقود وإطراء، لكن من «طرشان» لا يكادون يسمعون أو يفقهون أو يلفظون قولا..

ولدينا مراكز مدعومة بالملايين من المال الحرام، العابر للقارات، يحركها ويوجهها رموز الصحافة الصهيونية الغربية، وجهلا بها وبهم يباركها رسميون وحكوميون، فيقدمون لها التسهيلات و»الرعايات»، لتمطر الوطن بتقارير ضد الأردن، وضد الحقيقة والحرية والمهنية والقانون، ولا يكاد يمر شهر واحد دون أن نجد فعالية لا يخلو اسمها من صحافة أردنية ومشتقاتها، تقوم بها تلك المراكز المدعومة بالمال الخارجي، ويحضرها ويرعاها رسميون، وفي نهاية الفعالية ينال الوطن والصحافة الأردنية شتيمة دولية، تقف في طريق مواقفه المشرفة، ويتم استخدامها لمزيد من ابتزاز..

وفي مؤسساتنا الإعلامية كذلك، وبقدرة قدير خبير، يصبح المراسل وعامل المقسم ومندوب المبيعات والسائق صحفيا عضوا بل نجما في نقابة الصحافيين الأردنيين، ويزاحم أهل الاختصاص بل يزاود عليهم بعد أن شعر بأنه ضخم وخطير وساحر ورقم صعب جدا !

نقابة الصحفيين الأردنيين بمجلسها الحالي المحترم، هم المسؤولون عن المهنة وعن أصحابها، وهم الجهة الوحيدة المخولة بالتحدث عنهم وحمايتهم من هؤلاء الدخلاء، فلتقم بواجبها وتضع حدا للتواطؤ الرسمي أولا، وحدودا وعقوبات على كل مؤسسة أو عضو في هيئتها العامة يسيء للمهنة وأهلها..

افعلوا؛ قبل أن تختفي المهنة والصحفي ونقابته !.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!