تساؤلات مشبوهة!

تساؤلات مشبوهة!
أخبار البلد -  


كل هذا التضخيم لدور الإخوان المسلمين إن بالنسبة لما يجري في المنطقة كلها وإن بالنسبة لما يجري في سوريا على وجه التحديد لا هدف له إلا إخافة شعوب هذه المنطقة والغرب أيضاً من أن البديل سيكون أسوأ من المُستبدل وبالتالي فإنه إذا كان الخيار بين هذا السيئ وبين الأسوأ منه فإنه من الأفضل الإبقاء على هذا السيئ تحاشياً لتجربة كتجربة حركة «طالبان» في أفغانستان أو تجربة «حماس» في غزة أو تجربة حزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية.

والملاحظ في هذا المجال أن كل الأنظمة التي استهدفتها هذه الثورات العربية ,من نظام علي عبد الله الصالح إلى نظام القذافي إلى نظام بشار الأسد, قد تمادت في كذبة أن بديلها هو (القاعدة) وأنه الإسلام الأصولي والهدف بالطبع هو إخافة الناس وإخافة الغرب المعني بكل هذه التغييرات ولهذا فإن كثيرين يسارعون إلى التساؤل لدى الحديث عن الثورة السورية :ولكن ما هو البديل.. هل هو الإخوان المسلمون والحركة الإسلامية..؟

ولعل ما يعطي هذه المخاوف المفتعلة بعض المصداقية أن الإخوان المسلمين وبخاصة «إخوان الأردن» يتقصدون الإيحاء بأنهم «قادمون» ,وهذا ما كان قاله احد ممثليهم في برلمان أردني سابق بعد فوز حركة «حماس» في آخر انتخابات تشريعية فلسطينية, ويتقصدون إشهار معادلتهم السياسية القديمة القائلة بالقبول بـ»المشاركة» حتى التمكن وتحسين المواقع ثم الانتقال بعد ذلك إلى «المغالبة»!!.

وكل هذا في حين أن المفترض أن «إخوان الأردن» ,الذين هم الوحيدون الذين ذاقوا طعم «المشاركة» بالطول والعرض والذين تدثروا بعباءة هذا النظام الذي يستهدفونه الآن بطرقة مثيرة للكثير من التساؤلات, يدركون أن قوانين الصراع الذي تشهده المنطقة تفرض عليهم أن يتواضعوا كثيراً وألاّ يرفعوا شعار :»إننا قادمون» فهذا يضر بهم ويضر بإخوتهم في سوريا وهذا يخيف المؤلفة قلوبهم الذين هم مع التخلص من نظام بشار الأسد ولكنهم يخشون من أن يكون البديل نظاماً استبدادياً كالنظام الذي أقامته حركة «طالبان» في أفغانستان وكالنظام المشوه الذي أقامته حركة «حماس» في غزة وأيضاً كالنظام الذي يسعى «الشباب المسلمون» لإقامته في الصومال.

هناك بالنسبة للثورة السورية الصامدة والمتعاظمة من يسأل :ولكن ما هو البديل..؟ والجواب للأسف يأتي في بعض الأحيان صدىً «للتكتيكات» الخاطئة لـ»إخوان الأردن» الذين لم يدركْ متزمتوهم أن ما يقومون به يُلحق بهم وبإخوانهم في سوريا أضراراً جسيمة وهو:أن البديل هو الإسلام الأصولي وهو «حماس» أخرى و»طالبان» جديدة وذلك في حين أن ما بات معروفاً هو أن الناس في هذه المنطقة لم تعد تخدعهم الشعارات حتى الشعارات الإسلاموية وأنهم غدوا يريدون التأكد قبل أن ينحازوا لأي تغيير موعود من أن البديل سيكون أفضل من المُستبدل وأن الخيار الجديد سيكون الدولة المدنية والديموقراطية والحريات العامة والمساواة والعدالـة.

وحقيقة ورغم (تكتيكات) الإخوان المسلمين الخاطئة التي تشكل عبئاً على إخوانهم في سوريا فإن ما يجب أن يكون معروفاً للجميع هو أن عهد «الديكتاتوريات» قد ولّى وهو لن يعود أبداً سواءً أكانت هذه الديكتاتوريات حزبية تدعي «الممانعة» والتقدمية أو إسلامية كحركة «طالبان» فالمنطقة دخلت عصراً جديداً عنوانه صناديق الاقتراع والديموقراطية والدولة المدنية.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!