المستشار.. وظيفة فضفاضة تحتاج إلى توصيف

المستشار.. وظيفة فضفاضة تحتاج إلى توصيف
أخبار البلد -  


تكمن إحدى مثالب أو مشاكل المسؤول العربي في أنه لا يحسن اختيار مستشاريه، فهو غالبا ما يختارهم من أصدقائه ومعارفه أو من يزكيهم من يعملون معه، على أن يتحلى المستشار بصفات معينة من بينها أن يدعم رؤية المسؤول ويدافع عنها، وهي رؤية قاصرة تماما على أية حال.
ما هي فائدة المستشار، أو الإعلامي والصحافي، إذا كان كل ما يقوم به هو مباركة كل خطوة يقوم بها المسؤول، وتضخيم انجازاته بحيث تنتفخ مثل جبل أحد؟ لماذا يصر المسؤول على أن يأتي بأشخاص يعززون وجهات نظره، ويساندونه في كل ما يقول، وكأنه وحي يوحى؟
المسؤول الذكي هو الذي يلحق بمكتبه أشخاصا يقدمون له المعلومة الصحيحة الدقيقة في الوقت المناسب لاتخاذ القرار.
أشخاص يطرحون أمامه الخيارات المكملة والمتاحة لصانع القرار، وتحليل الخيارات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية على المدى القصير والبعيد.
مستشارون يوصلون آراء وردود فعل المجتمع تجاه قرارات وعمل المسؤول، حيث طبيعة المسؤولية تتسبب أحيانا في حجب ردود الفعل الاجتماعية عن المسؤول وإبعاده عن الشارع، لكن المستشار يفترض أن يكون ذا حساسية تجاه ما يدور في المجتمع فلا يبخل على مسؤوله بالملعومات مهما كانت مزعجة.
المستشار ليس سكرتيرا خاصا أو شخصيا، وليس مجرد وظيفة، فأحيانا كثيرة يكون هناك عدم وضوح في توظيف المستشار، هل يكون ممن يحملون الرؤية المهنية والعلمية المتميزة التي ستفيد العمل أم تتم مجاملة صديق أو قريب أو زميل بوضعه مستشارا؟
هل الهدف من وضع المستشار هو الرغبة في الاستفادة الفعلية من تجارب الشخص في موقع يحتاج تفرغا وإبداعا أم إبعاده عن الموقع الذي كان يحتله بطريقة مقبولة وظيفيا، بمعنى آخر: إبعاده عن مكان ومنصب يتقلده بطريقة قانونية وتبدو في ظاهرها تكريما له؟
بمعنى آخر: استغلال وظيفة المستشار كوسيلة لإزالة أو إزاحة وإبعاد مسؤول تنفيذي في قطاع ما يصعب إزاحته من موقعه بشكل مباشر.
وظيفة المستشار تستخدم لدى البعض كعتبة لتعيين شخص غير مؤهل أو لا تنطبق عليه الشروط الوظيفية للعمل في وظيفة بذاتها.
وبشكل عام تكاد أن تكون مهمة المستشار غير واضحة التوصيف، وكأن الهدف إنشاء وظيفة مستشار كنوع من «التنفيع» والتي يسهل تسويغها وتبريرها كما يسهل التعيين عليها دون رقابة أو شكوى من أحد.
ووفقا للمتخصصين، فإن عدم الفصل بين التنفيذي والاستشاري يعد أحد نقاط ضعف وسلبية منصب المستشار؛ حيث يفترض أن لا توكل المهام التنفيذية للمستشار، لأن ذلك يلغي، في كثير من الأحيان، حيادية المستشار ونزاهته في تقديم المشورة الصحيحة المخلصة.
المستشار الحقيقي قد يخالف مسؤوله في كثير من القضايا، وتكون مهمته وضع المسؤول بصورة ما يجري، وتركه يقرر ما يراه مناسبا، دون إثارة غضبه أو حساسيته.
المسشار الحقيقي يقف دائما على حبل مشدود، الحقيقة من جهة وعدم اغضاب المسؤول من جهة ثانية.
 
شريط الأخبار مصادر إسرائيلية: كنا نعلم مكان نصر الله منذ 3 أشهر ضيف "غير مخيف" يصل سماء الأردن الليلة "نصرالله لم يكن في مكان الاجتماع".. كيف اغتال العدو الأمين العام للحزب؟ بالصورة - نعش القائد الكبير: السيد نصرالله شهيدا على طريق القدس الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو) وفيات الاردن اليوم الأحد 29-9-2024 أجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات الأحد وانخفاض الثلاثاء فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات