68.6 مليون دينار صافي مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية

68.6 مليون دينار صافي مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية
أخبار البلد -  

أظهرت بيانات رسمية الخميس الماضي أنّ قيمة صافي مستوردات المملكة من أجهزة الهواتف الخلوية ارتفعت بنسبة 20 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
وبلغت قيمة المستوردات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 68.6 مليون دينار مقارنة مع 57 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.
وذكرت البيانات أن قيمة صافي المستوردات خلال أول خمسة أشهر غطت كلفة أكثر من مليون جهاز خلوي.
وتعرف قيمة صافي مستوردات الخلوي بأنها "القيمة الناتجة من طرح قيمة المعاد تصديره من قيمة إجمالي المستوردات القيمة تمثّل القيمة الفعلية للأجهزة التي دخلت السوق المحلية وجرى تداولها بيعا وشراء خلال فترة الدراسة".
وذكرت البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة أنّ قيمة إجمالي مستوردات المملكة من الأجهزة الخلوية خلال فترة أول خمسة أشهر من العام الحالي بلغت حوالي 76 مليون دينار، فيما بلغت قيمة المعاد تصديره 7.4 مليون دينار. 
ومنذ العام الماضي بدأت سوق الإتصالات الخلوية تشهد تحولات جذرية في الطلب على الخدمة الخلوية واجهزتها، نحو مزيد من التركيز في عروض المشغلين ومحال الخلوي على خدمات الإنترنت عريضة النطاق عبر الخلوي وعلى الاجهزة الذكية التي تتيح استخدام مثل هذه الخدمات، وذلك مع التوسع في بناء وتغطية وتقديم خدمات الجيل الثالث التي تتيح استخدام الخدمات المتقدمة عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وكانت دراسة حديثة أنجزتها مجموعة المرشدون العرب المتخصصة في أسواق الاتصالات العربية كشفت أخيرا أن حوالي 41.6 % من أجهزة الهواتف الخلوية المستخدمة من قبل الأردنيين هي هواتف ذكية.
وذكرت الدراسة أنّ نظام سمبيان استحوذ على نسبة 62 % من أنظمة التشغيل المستخدمة في الهواتف الذكية التي يستعملها الأردنيون، وجاء في المرتبة الثانية كل من نظامي البلاك بيري و " اي او اس" ، فيما احتل نظام "اندرويد" المرتبة الثالثة.
وكانت تقديرات غير رسمية أظهرت أنّ نسبة انتشار أجهزة الهواتف الذكية كانت تتراوح أواخر العام الماضي بين 30 % و33 % من الأجهزة المتداولة بين أيدي الأردنيين من مستخدمي الخلوي.
ويتوقع عاملون في القطاع أن تتوسع نسبة انتشار الهواتف الذكية في السوق المحلية كما هو الاتجاه في الأسواق العالمية للاتصالات خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك مع التراجع المستمر في أسعار هذه الأجهزة ، ودعم الشركات الخلوية ضمن عروض خدماتها لتقديم هذه الأجهزة بأسعار تفضيلية. حيث بدأت شركات الخلوي خلال اخر سنتين بالتسابق في مجال طرح عروض تتضمّن تقديم هواتف خلوية ذكية بأنواع مختلفة إما بأسعار مجانية أو منخفضة مقارنة بالأسعار المرتفعة التي تتسم بها مثل هذه الأجهزة كونها تعد متعددة الاستخدامات بعكس أجهزة الهواتف التقليدية التي تقتصر استخداماتها على الصوت وخدمات الرسائل.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع