السعودية الشريك الاقتصادي الاكبر والاكثر تقديراً للظروف الاقتصادية للاردن

السعودية الشريك الاقتصادي الاكبر والاكثر تقديراً للظروف الاقتصادية للاردن
أخبار البلد -  



اكد مختصون ان المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر الشركاء الاقتصاديين للاردن, مثمنين الدور الذي تلعبه الرياض في دعم الاقتصاد الاردني خاصة المنحة الاخيرة التي ستساهم في حل معضلات المالية العامة.
وكان أحد أحدث الاستطلاعات للرأي التي أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية, صنف علاقة الاردن بالسعودية الافضل بين علاقاته مع عدد من الدول العربية سياسياً واقتصادياً.
وكان تقييم العلاقات بين البلدين في المرتبة الاولى , ويرى الاردنيون أن خيار الاردن في حال أراد بناء علاقات مؤسسية, سياسية, اقتصادية وثيقة جداً, يجب أن يكون في المرتبة الاولى مع السعودية, كما تم تصنيف السعودية باعتبارها الداعم الاكبر للأردن من بين الدول العربية.
وقال رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية في مجلس النواب الدكتور محمد الحلايقة ان المملكة العربية السعودية لطالما ظلت أكبر الشركاء الاقتصاديين والسياسيين للاردن بحكم العلاقات الوشيجة التي تربط البلدين الجارين الشقيقين.
وتابع, ان المملكة العربية السعودية هي الاكثر قرباً وتقديراً للتحديات الاقتصادية التي يواجهها الاردن ويدعم ذلك حرص الرياض على التضامن العربي والاسلامي ويلقى الدعم السعودي المستمر للاردن التقدير العالي من الاردن.
وجدد التقدير للمنحتين الماليتين اللتين قدمتهما السعودية للاردن هذا العام بقيمة 1.4 مليار دولار الامر الذي ساعد الخزينة العامة في مواجهة الصعوبات الاقتصادية المركبة.
ويرى الحلايقة ان الدعم السعودي سيساعد الاردن في تخطي هذه الازمات المركبة المكونة من الازمة المالية العالمية وازمة الطاقة اضافة الى اوضاع المالية العامة.  مشيراً الى الدور السعودي الفاعل في دعم ملف انظمام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي الذي يحمل في طياته الكثير من الفرص للاردن.
ويعد الاقتصادان الاردني والسعودي من الاقتصادات المتطورة على مستوى المنطقة ويمتازان بالديناميكية.
وبلغ حجم الصادرات الاردنية للسعودية 172 مليون دينار في اول 5 اشهر من العام الحالي في حين سجلت المستوردات من السعودية 1.253 مليار دينار لتضع الرياض على رأس قائمة الشركاء التجاريين للاردن.
وبلغت الاستثمارات السعودية في الاردن المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار أكثر من 2 مليار دولار, وتعد الرياض من بين اكبر 10 دول مستثمرة في الاردن.
من جهته دعا رئيس قسم الاقتصاد بالجامعة الهاشمية د.أرقم الرباعي الى استثمار الدعم السعودي الاخير والبالغ مليار دولار في حل المشاكل المالية التي تعاني منها الموازنة العامة.
وأكد ان السعودية هي الشريك الاقتصادي الاكبر للاردن, في ظل بيانات تشير الى ان الرياض الشريك التجاري والاستثماري والداعم الاقتصادي الاول للاردن.
وشدد الرباعي على ضرورة استخدام المنحة السعودية بالطريقة المثلى خاصة تمويل الاحتياجات بالغة الذروة في قطاعات اساسية كعجز الموازنة ومشاكل قطاع الطاقة.
وتتصدر السعودية قائمة المستثمرين في السوق المالي الاردني وتبلغ القيمة السوقية لهذه الاستثمارات 1.234 مليار دينار او ما نسبته 6.11 بالمئة من القيمة السوقية للسوق المالي الاردني.
من جانبه وصف نقيب اصحاب شركات التخليص والنقل سليم جدعون المملكة العربية السعودية بالشريك الاقتصادي والداعم الاكبر للاردن وقال ان الرياض الشريك الاستراتيجي التجاري الابرز في حجم التخليص على بضائع الترانزيت.
ووصف جدعون السعودية بانها بوابة دول الخليج لبضائع الترانزيت الواردة للمملكة من خلال حجم التخليص للبضائع وحتى تلك المتجهة عبر الاردن الى سورية ولبنان وصولاً الى تركيا.
وبين ان تسهيلات عملية نقل البضائع واضحة من خلال المعابر لكلا الجانبيين الاردني والسعودي ويظهر ذلك من خلال زيادة حجم الميزان التجاري خلال العقد الماضي.
من جانبه قال مدير عام شركة جت للنقل مالك حداد أن حجم نقل الركاب بين البلدين مميز ويظهر ذلك خلال موسم الحج والعمرة والموسم الصيفي والتي يلاحظ خلالها مساهمة الجهات السعودية المسؤولة وبالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة على توفير كافة التسهيلات للمواطنين من الجانبين.
ويظهر هيكل التجارة بين البلدين أن أبرز السلع الصناعية المصدرة للسعودية تتركز في منتجات الصناعات الكيماوية, الالات والاجهزة الكهربائية, عجينة الاخشاب ومصنوعات الورق , المعادن والمنتجات الغذائية والنباتية, ومن أهم المستوردات, المنتجات المعدنية من الوقود, المنتجات الكيماوية, اللدائن المصنوعات المعدنية من الحديد الصلب والالمنيوم.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع