قانون جديد للبنك المركزي

قانون جديد للبنك المركزي
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
خضع قانون البنك المركزي للتعديل مرات عديـدة منذ التاسيس قبل 52 عاماً ، ليواكب التطورات المستجدة ، ويعالج الثغرات التي تتضح عند التطبيق.

في بيان للبنك المركزي أن تعديلات جديدة جرى إدخالها على القانون لتدارك النواقص والاستفادة من تجربة الازمة المالية العالمية التي هزت الأنظمة المصرفية حول العالم وأسفرت عن دروس عديدة.

نقف عند ثلاثة من التعديلات الهامة التي جاء بها القانون الجديد والتي سيكون لها أثر مباشر على الدور الذي يقوم به البنك المركزي.

أول هذه التعديلات إلغاء كافة النصوص التي كانت تسمح للبنك المركزي بتقديم تسهيلات للحكومة. الحكمة من هذا التعديل أن لا يقع البنك المركزي تحت الضغط لتدبير المال للخزينة لتمويل الإنفاق ، ذلك أن مثل هذه التسهيلات تعتبر بمثابة تشغيل المطبعة لإصدار دنانير إضافية من شأنها زيادة النقد المتداول ، وإطلاق شرارة التضخم ، وتشجيع الحكومة على التمادي في الإنفاق اعتمادأً على إمكانية السحب على البنك المركزي ، وينطبق ذلك إلى حد ما على قيام البنك المركزي بمنح سلف لتمويل الأنشطة الاقتصادية مما كان يجب أن يترك للبنوك التجارية التي تستطيع الحصول على التمويل المشروط من البنك المركزي.

وثاني هذه التعديلات إضافة مهمة جديدة للبنك المركزي هي الحفاظ على الاستقرار المالي وليس النقدي فقط ، وهي مهمة شاقة ، لأن الاستقرار المالي يجب أن يظل على كاهل الحكومة ممثلة بوزارة المالية.

الاستقرار المالي في هذا المجال يعني تناسب الإيرادات والنفقات بحيث لا يقع عجز كبير ولا تضطر الحكومة للاقتراض بكثافة لسد العجز ، وفي هذا المجال نعتقد أن مسؤولية البنك المركزي يجب أن تقف عند حد النصح والمشورة.

ثالث هذه التعديلات تتعلق بمجلس إدارة البنك المركزي الذي كان لا يسمح فقط بل يشترط وجود ممثل عن البنوك في المجلس مما قد يعني وقوع هذا العضو في تناقض المصالح ، وإمكانية استغلال المعلومات المسبقة التي لم يطلع عليها مدراء البنوك الآخرين.

سيكون المجلس الجديد مشكلاً من تسعة أعضاء بمن فيهم المحافظ ونائباه ، على أن يكون الباقون من الخبراء المستقلين الذين ليست لهم مصالح مرتبطة بقرارات البنك المركزي.

الثقة العامة التي يتمتع بها البنـك المركزي ونجاحه في القيام بمهماته القانونية ، أغرى الحكومة بإضافة مهمات أخرى تعاني من سوء الإدارة ، مثل الإشراف على شركات التأمين ، وتحمل مسؤولية تحقيق الاستقرار المالي ، كما جرى التفكير في وقت ما بإلحاق السوق المالي بالبنك المركزي. ــ

 


شريط الأخبار وزير المالية عبد الحكيم الشبلي يقدم استقالته من مجلس إدارة الملكية الاردنية النيابة العامة ترد اعتراض «نائب» متهم بالرشوة ترامب يشير إلى "أفضل بائع متجول في التاريخ" أجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق وتستمر حتى الجمعة بداعي الأمن القومي... الحكومة الأميركية تريد أن تحظر بيع السيارات التي تدخل في صناعتها التكنولوجيا الصينية والروسية بالصواريخ.. حزب الله يستهدف مقار عسكرية إسرائيلية إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين