خبراء ماليون يدعون لتوجيه السيولة المصرفية نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة

خبراء ماليون يدعون لتوجيه السيولة المصرفية نحو الشركات الصغيرة والمتوسطة
أخبار البلد -   أخبار البلد - 
 
دعا خبراء ماليون الجهاز المصرفي الاردني الى تخصيص جانب من السيولة المكدسة لديه لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وبينوا خلال جلسة نقاش على هامش فعاليات مؤتمر آفاق الاقتصادي الثامن الذي افتتحت فعالياته امس الاثنين، ان الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل 95 بالمئة من الشركات والمؤسسات العاملة في المملكة، وتسهم في 85 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

رئيس مجلس استثمار صندوق اموال الضمان مروان عوض اكد ان 15 بالمئة من هذه الشركات فقط تحصل على تمويلات من قبل البنوك في حين ان 85 بالمئة منها يعتمد على مصادره الذاتية، الامر الذي يشكل قصورا من قبل الجهاز المصرفي اتجاه هذا القطاع.

وبين ان 90 بالمئة من هذه الشركات لا تستخدم السجلات المحاسبية بالإضافة الى غياب الشفافية والحوكمة وضعف الثقافة المصرفية لديها جميعها، داعيا الى بناء استراتيجية شاملة على المستوى الوطني لتطوير آلية عمل هذا القطاع وتوفير التمويل المناسب له، وضرورة التنسيق بين المؤسسات الناظمة لعمل هذا القطاع.

واكد عوض ضرورة اتخاذ خطوات جادة من قبل البنك المركزي في دعم هذا القطاع من خلال وضع تعليمات خاصة للقطاع ومنح تسهيلات وحوافز للبنوك التي تقدم تسهيلات ائتمانية لهذا القطاع.

الخبير المصرفي الدكتور مهدي العلاوي بين ان مجموع الودائع العربية في الجهاز المصرفي العربي يتجاوز 1ر2 تريليون دولار تمثل 85 بالمئة من حجم الاقتصاد العربي, في حين ان القروض والتسهيلات الممنوحة تقارب 7ر1 تريليون دولار تمثل 67 بالمئة من حجم الاقتصاد العربي, الامر الذي يعني ان هناك فائض سيولة متراكمة يصل الى 400 مليار دولار.

وفيما يخص السيولة المحلية بين انها تتأرجح منذ خمس سنوات بين 2 الى 5 مليار دينار لتسجل نهاية السنة الماضية 1ر2 مليار دينار، مؤكدا اهمية مؤشر السيولة في ميزانيات البنوك والتي تظهر مدى الملاءة المالية لها وتعزز ثقة المتعاملين بالاضافة الى ان مؤشرات السيولة الايجابية تعفي البنك من البيع الجبري لأصوله وتجنبه من تكاليف التمويل العالية.

ودعا العلاوي لايجاد ادوات مالية مأمونة طويلة وقصيرة الاجل لاستغلال فائض السيولة وتشجيع القروض ودعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

مدير التخطيط الاستراتيجي في بنك الاسكان للتجارة والتمويل الدكتور جمال ابو عبيد أشار الى ان مفهوم الشمول المالي يوفر خدمات ومنتجات مالية ومصرفية لمختلف فئات المجتمع بأسعار فائدة مقبولة.

وأوضح أن 5ر61 بالمئة من سكان العالم لديهم حسابات مصرفية في حين ان 2ر14 بالمئة من سكان الشرق الاوسط يملكون حسابات مصرفية، و 6ر24 بالمئة من سكان المملكة لديهم حسابات اي ما يقارب 3 ر4 مليون مواطن.

ودعا ابو عبيد الى تدعيم الثقافة المصرفية لدى المواطنين ومراعاة التوزيع الجغرافي في توزيع الفروع المصرفية, منوها ان بنك الاسكان يراعي ذوي الدخل المحدود في برامجه التمويلية.

 

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين