مـن أيـن لك هـذا؟

مـن أيـن لك هـذا؟
أخبار البلد -  

يعتقـد وزير الإعلام الأستاذ طاهر العدوان أنه اكتشف الوسيلة التي تقض مضاجع الفاسدين، وهي إصدار قانون من أين لك هـذا؟.

إذا كان صـدور مثل هذا القانون يقضي على الفساد، فلماذا لا نجد مثيلاً له في بلدان العالـم، ولماذا لا تطالب به هيئات الشـفافية المحلية والدولية، ولماذا يبقى مجرد شعار لاستعمالات الإعلام السياسي.

حقيقة الأمر أن مثل هذا القانون لن يمس الفاسدين، بل يدعوهم لتهريب أموالهـم إلى الخارج، وبذلك تنشـأ حركة هروب رأس المال، ليس من قبل الفاسدين وحدهـم، بل من قبل الآخرين أيضاً الذين حققـوا ثروات صغيرة أو كبيرة بالوسائل المشروعة، ولكنهم لا يريدون أن يتعرضوا للمساءلة حـول مصادر أموالهم خلال السـنوات، لأن مجـرد إخضاع بريء للاستجواب المالي يشـوه سمعته.

الجهة التي لها حـق طرح السؤال: (من أين لك هـذا) هي دائرة ضريبة الدخل، فمن حقها أن تبحث عن دخول واضحـة وتراكم ثروات لم تـرد في إقرارات المكلف الضريبية، وهـذا لا يحتاج إلى قانون آخـر غير قانون ضريبة الدخل.

في آخـر رقم معلن لاحتياطـي البنك المركزي من العملات الأجنبيـة، وهو مقياس لحركة رأس المال الواردة والصادرة، اتضح أن هناك تراجعاً خلال الشهرين الماضيين في حـدود 900 مليون دولار، مما يؤشر إلى حركة غير صحية لرأس المال الأردني.

لا اسـتطيع الزعم بأن خروج هذا المبلغ خلال شـهري شباط وآذار، يعـود فقط لدعوة وزير الإعلام لإصدار قانـون من أين لك هذا، فقـد يكون للمناخ العام الإقليمي والمحلي، وحركـة الإضرابات والاعتصامات والاحتجاجات دور في ذلك.

الفكرة التي أطلقها وزير الإعلام تنطلق من قاعدة وطنية حسـنة النيـة، ولكنها لا تحقق الهدف المنشـود، وتـؤدي في التطبيق لنتائج غير مرغوب فيها.

الأستاذ طاهر العـدوان إعلامي لامع ولكنه ليـس اقتصادياً لكي يقترح قوانين اقتصادية ومالية قد يكون لها آثار جانبيـة غير محسوبة. وإذا كانت لديه أفكـار حول الموضوع، فمـن المفيد أن يناقشـها مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ومدير دائرة ضريبة الدخل.

 النوايا الحسـنة مطلوبة ولكنها غير كافية.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد