ثلاثة تساؤلات حول البرنامج النووي الأردني

ثلاثة تساؤلات حول البرنامج النووي الأردني
أخبار البلد -  

قبل المضي قدما في اية خطوة تتعلق ببرنامج الطاقة النووية في الأردن، لا بد من تحديد الإجابات على ثلاثة تساؤلات استراتيجية لا زالت غامضة وغير واضحة المعالم.

 

التساؤل الأول هو معايير السلامة. أثبتت الحالة الأخيرة في اليابان أن محطات الطاقة النووية معرضة للكثير من المشاكل، وحتى في حال كان رصيد الأخطاء قليلا فإن تبعاته خطيرة جدا لأن حادثا واحدا كفيل بإحداث مأساة إنسانية خاصة في غياب ثقافة الإتقان في العمل والإدارة السيئة والتي تنتشر في الدول النامية ومنها الأردن. أن مفاعلات الجيل الثالث والتي من المتوقع استخدامها في الأردن لم تخضع لوقت طويل من المراقبة والتقييم في الأداء وقد بنيت كافة السيناريوهات الخاصة بالسلامة على المحاكاة والنماذج الحاسوبية. لا يزال مفاعل الجيل الثالث والمعتمد على الماء المضغوط والذي يتم تنفيذه في فنلندا من قبل شركة أريفا منذ العام 2005 يمر بمشاكل فنية واقتصادية في البناء جعلته يتأخر لمدة 5 سنوات بينما في بريطانيا قررت الحكومة البريطانية تأجيل تقييمها لمعايير السلامة لمفاعل الجيل الثالث الذي تبنيه شركة ويستنغهاوس إلى حزيران 2011 بسبب غياب المعلومات الكافية.

 

القضية الثانية هي المخلفات النووية. لا زالت عدة دول رائدة في سباق الطاقة النووية تقف عاجزة عن إيجاد مواقع آمنة ومقبولة سياسيا واجتماعيا وبيئيا للتخلص من المخلفات النووية وينطبق هذا الأمر بشكل واضح على ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية حيث تعتبر كافة مواقع التخلص من المخلفات النووية حتى الآن مواقع مؤقتة وتحمل مخاطر كبيرة على الصحة والبيئة. وفي الواقع وبعد نصف قرن من الزمان منذ البدء بإنتاج الطاقة الكهربائية نوويا لا يوجد مكان واحد في العالم مرخص وجاهز للاستخدام كمكب للمخلفات النووية، حيث يتم تخزين نفايات متوسطة الإشعاع في أوعية خاصة وقريبة من السطح في فرنسا واليابان والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا أما في ألمانيا فيتم تخزين المخلفات مؤقتا في منجم قديم للحديد لا يزال قيد التطوير ليتم افتتاحه رسميا كمكب معتمد في العام 2014 بالرغم من وجود معارضة شديدة من الرأي العام في ألمانيا. وهذا ما يوضح أن مسألة التخلص من المخلفات النووية سوف تمثل مشكلة حقيقية في الأردن ولا بد من وجود موقع مناسب فنيا، ومجهز بكافة الوسائل للحماية وأن يحظى بدراسة تقييم أثر بيئي ذات مصداقية وجدية في مرحلة مبكرة جدا قبل اتخاذ القرار الخاص بالمضي قدما في مشروع الطاقة النووية وأن تكون هذه الدراسة مرتبطة مباشرة بدراسة اختيار مواقع المفاعلات المقترحة.

 

القضية الثالثة هي استخدام المياه لأجل تبريد المفاعلات. تعتبر المفاعلات النووية خيارا ممكنا في الدول ذات الوفرة المائية مثل أوروبا والولايات المتحدة وشرق آسيا وروسيا ولكنها تشكل كارثة حقيقية في الدول التي تعاني من شح المياه مثل الأردن والدول العربية. أن كافة تقديرات الموارد المائية في الأردن تشير إلى انخفاض متواصل في المياه المتاحة للشرب والصناعة والسياحة والزراعة والنشاطات التنموية الأساسية فكيف يمكن إيجاد الكميات الهائلة من المياه المطلوبة لتبريد المفاعلات النووية؟ أن مفاعلا نوويا من مفاعلات الماء الخفيف المضغوط بقدرة 1 ميجاواط يحتاج إلى 1800 متر مكعب من مياه التبريد في الدقيقة في حال تم استخدام نظام تدفق المياه لمرة واحدة أو 80 مترا مكعبا في الدقيقة في حال استخدام الدورة المغلقة فهل ستتمكن محطة الخربة السمراء للمياه العادمة من تزويد المفاعل النووي بهذه الكميات من المياه طوال السنة وهل ستكون مجانية أم بسعر محدد خاصة أن هذه المياه تستخدم في بعض النشاطات الزراعية في الهاشمية (الأعلاف) وكذلك في الإغوار بعد إبقائها في سد الملط طلال للتنقية الطبيعية؟

 

نحتاج إلى إجابات واضحة قبل المضي قدما في اية خطوة.

شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد