وداعاً لهيئة الطاقة الذرية

وداعاً لهيئة الطاقة الذرية
أخبار البلد -  

 

لم تعـد هيئـة الطاقة الذرية الأردنية تدافـع عن مشروع بناء مفاعلات ذرية في الأردن لتوليد الكهرباء ، بل أخـذت تدافع عن وجودها ، تماماً مثل أي مؤسسـة انتهـى مفعولها قبل أن يبـدأ ، ولكنها تتشـبث بالبقاء ، كما يتشبث مدراؤها بمراكزهم.

  في بيانها الذي نشـرته (الرأي) في 6/4/2011 أشـغلت الهيئة نفسـها بإثبات أن للمفاعل فوائد ، فهـو يولد الكهرباء ويحلي الماء ، وكأن هناك من زعم بأن المفاعلات الذرية لا تفعـل ذلك ، السـؤال يا سـادة يدور حول الفوائد المحدودة والثمن الباهظ والمخاطر غير المحـدودة.

  يقـول البيان أن البرنامج النووي يهـدف لحماية المملكة من تقلبات أسواق النفط والغاز حيث تشـكل فاتورة البترول المستورد أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي. تريد الهيئة إيهامنا بان المفاعلات سوف تغنينـا عن اسـتيراد البترول والغاز ، مع أن إنتاج الكهرباء ليس سـوى جزء من استعمالات البترول ، فماذا عن الصناعة والنقـل وغاز الطبخ ، هل ستسير كلها على الطاقـة الذرية. ثم إن كلفة البترول المستورد تشكل 2ر12% من الناتج المحلي الإجمالي في 2010.

  أفهـم أن تنتقـد الهيئة غير المختصين بالمفاعلات النووية من كتـّاب المقالات ، اقتصاديين ومهندسين وأطباء ، الذين يعتمدون على المنطق ويقارنون التكاليف والمنافع ، ويرون ما يحدث في اليابان والعالم ، ولكن الهيئة تنتقـد جهات الاختصاص التي رفضت المشروع ، كهيئة تنسـيق العمل البيئي التي تمثل المجتمع أو سلطة الموارد الطبيعية التي تمثل الحكومة ، وكلها قـدمت تقارير علميـة موثقة وحججـاً دامغة على أضرار المشروع من جهة ، وعـدم جـدواه الاقتصادية من جهة أخرى ، ناهيك عن أن الموازنة العامة منهكـة بالديون ، وهناك أولويات أخرى أكثر إلحـاحاً وجدوى وأقـل كلفة وخطراً.

 ويحاول البيان قلب الحقائق بالإدعاء أن كارثة التسرب النووي في اليابان تعـود لموجة تسونامي وليس للزلزال.

  في الأردن حالياً شركات كبرى واستثمارات هائلة لتوليد الكهرباء باستخدام المحروقات العادية ، فهل سيتم شـطبها ، أم أن المفاعل لن يقـدم سوى جزء صغير ، من حاجة الأردن للكهرباء ، فما هو هذا الجزء ، وكم كلفة إنتاجه نووياً ، وما هي جدوى إنفاق مليارات الدولارات لإنتاج جزء صغير من حاجة الأردن للكهرباء وتقليل جزء أصغر من فاتورة استيراد البترول.

هيئـة الطاقة الذرية ومفاعلاتها أصبحـت في حكـم المنتهية ، والتمسك بها نوع من المكابرة يجب أن تتوقـف.

شريط الأخبار الأردن يستدعي سفير هولندا بعمان للاحتجاج على تصريحات عنصرية لسياسي هولندي رابطة الكتاب الأردنيين: ما قامت به المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر أمر مشروع حزب برازيلي يدرج السابع من أكتوبر في مناهج تدريب أعضائه وأنصاره الهيئة الخيرية الهاشمية: إرسال 41 ألف طن من المواد الإغاثية لغزة منذ بدء الحرب ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي غرفة تجارة الأردن: الحكومة وعدت بتمديد العمل بنظام الإعفاءات الخاصة بالطاقة المتجددة قرابة 24 مليون دينار حجم التمويل الأجنبي للجمعيات حتى أيار الماضي إغلاق أكثر من 28 فندقا وتسريح 300 عامل في البترا بسبب تراجع الحركة السياحية تراجع الطاقة المستهلكة في الأردن العام الماضي بنسبة 4.6% اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تناقش موضوع موعد تزويد الجهات الرقابية بالقوائم المالية للنصف الاول من عام ٢٠٢٤ القبض على شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار على دوّار الشهيد في الكرك فقد جزء من جمجمته.. جريح فلسطيني يروي تفاصيل مرعبة عن لحظة قصفه في مخيم جنين (فيديو) وزيرة النقل تطلع على منجزات مطار الملكة علياء وجهود تحسين الخدمات المقدمة وفاة شخص تعرّض للطعن من قبل آخرين إثر خلاف بينهم في القويسمة (40) ألف دينار من أجل سيارة أمين عام وزارة الأردن يحبط تهريب مخدرات عبر جسم طائر مقذوف قادمة من سوريا 112 ذكرا لكل 100 أنثى بالأردن.. والطفيلة الأقل سكانا في المملكة الأردن يباشر بصيانة وتعبيد طريق المدورة-معان المحكمة الإدارية تقرر ترفيع عقيد متوفى إلى رتبة عميد "أخبار البلد" أول من فتحت الملف.. تحويل أمين عام حزب سياسي للنائب العام