(بطاطا وبندورة) !

(بطاطا وبندورة) !
أخبار البلد -  

يا سلام على وسط البلد بدون مسيرات!

 هكذا قلتُ في « سرّي» وأنا ألتفت يمينا ويسارا خشية أن يسمعني أحد فأقع في « شر أعمالي»، ولا تنفعني « هواجسي» التي تغلبني في يوم « الجمعة « من كل أسبوع حين أنطلق إلى « عمّان / داون تاون» مستفيدا من فراغ الشوارع من السيارات فأقود سيارتي ـ على أقل من مهلي ـ. أضع شريط « فيروز « وأسرح مع أغانيها وتميل السيارة مع الألحان، وأنا واثق من عدم تعرّضي لنظرات السائقين « الشرسين « و « النّزقين».

 

كالعادة ، رتبتُ المشوار مع أحد الأصدقاء ممن يشبهونني في حب « السنكحة «، وكالعادة ، اختفى الصديق قبل الموعد بدقائق وأغلق « الموبايل « مما يعني : روح لحالك.

 

لكن طفلي الصغير أحسّ أنني وحيد ، فبادر الى عرض « مرافقتي « باعتبار أنه « مشروع رجل ومشروع صديق» وأنا بحاجة للإثنين.

 

لم يمهلني طويلا و» دلق « كاسة الحليب في فمه وسبقني إلى السيارة.

 

وكالعادة ، اختلفنا . الصغير يريد شريط « اللوزيين « وأنا اريد فيروز. واخيرا انتصرت رغبته واستسلمت

 

لـ «أوامره « مثل أي أب يتحول بعد الزواج الى « أرنب «.

 

كانت الشوارع المحيطة ب « الجامع الحسيني « وتلك المؤدية اليه سالكة بسهولة ولم تمض لحظات حتى تأكدت أن وسط البلد « بدون مسيرات « ولاول مرة منذ 3 شهور.

 

قلت : فرصة يا ولد « برطع « زي ما انت عاوز. ذهبت الى كل المناطق التي اعتدت عليها: بائعي الفحم على حدود مبنى أمانة عمان وبائع السحلب وانعطفت يمينا ومررت على محال بيع الأثاث المستعمل ومحل بيع « الدخان / الفرط « وتحديدا « الهيشي» الي كنتُ أظن أنه « انقرض»، ولكن البائع ظل وفيا لتبغ « الأجداد « وإن أضاف اليه « المعسّل» الخاص بالشباب.

 

وطفت بمنطقة « الجورة « وسوق « الموبايلات» وملابس « البالة « و شارع « الطلياني « وحزنت حين رأيت « حمّام النصر» مغلقا وعلى بابه فرد أحدهم عربة يبيع عليها « كل شيء بنصف دينار»

 

لكن الأجمل من ذلك كله دخولنا « الحسبة القديمة « حيث الزحام الشديد على البطاطا والبندورة والكستنا والاسكدنيا والخس والجزر ولحم البقر ولحم العجل. بصعوبة خرجنا من بين المتهافتين على جبال « البطاطا» التي تتعرض ل « مؤامرة « كما علمنا، وثمة مخاوف من إغراق السوق بالبطاطا المستوردة وهو ما يضر بمزارعي البطاطا في الغور.

 

ختمنا الرحلة بشرب « برميل « عصير قصب سكر، وعدنا فرحين وصوت اللوزيين يردد « يا بيرقنا العالي»!.

 

شريط الأخبار أجواء صيفية معتدلة في أغلب المناطق الجمعة والسبت قتيل بانفجار هز تل أبيب .. والحوثيون يعلنون يافا منطقة غير آمنة وفاة شخصين غرقا في القطرانة وفيات الأردن اليوم الجمعة .. 19 / 7 / 2024 الأردن يستدعي سفير هولندا بعمان للاحتجاج على تصريحات عنصرية لسياسي هولندي رابطة الكتاب الأردنيين: ما قامت به المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر أمر مشروع حزب برازيلي يدرج السابع من أكتوبر في مناهج تدريب أعضائه وأنصاره الهيئة الخيرية الهاشمية: إرسال 41 ألف طن من المواد الإغاثية لغزة منذ بدء الحرب ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي غرفة تجارة الأردن: الحكومة وعدت بتمديد العمل بنظام الإعفاءات الخاصة بالطاقة المتجددة قرابة 24 مليون دينار حجم التمويل الأجنبي للجمعيات حتى أيار الماضي إغلاق أكثر من 28 فندقا وتسريح 300 عامل في البترا بسبب تراجع الحركة السياحية تراجع الطاقة المستهلكة في الأردن العام الماضي بنسبة 4.6% اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تناقش موضوع موعد تزويد الجهات الرقابية بالقوائم المالية للنصف الاول من عام ٢٠٢٤ القبض على شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار على دوّار الشهيد في الكرك فقد جزء من جمجمته.. جريح فلسطيني يروي تفاصيل مرعبة عن لحظة قصفه في مخيم جنين (فيديو) وزيرة النقل تطلع على منجزات مطار الملكة علياء وجهود تحسين الخدمات المقدمة وفاة شخص تعرّض للطعن من قبل آخرين إثر خلاف بينهم في القويسمة (40) ألف دينار من أجل سيارة أمين عام وزارة الأردن يحبط تهريب مخدرات عبر جسم طائر مقذوف قادمة من سوريا